لا تزال الظواهر الفلكية تُشكل خطرًا كبيرًا على كوكب الأرض، خاصة إذ كان الأمر متعلقًا باقتراب أحد الكواكب من مسار الأرض، الأمر الذي أشارت إليه وكالة الفضاء الأوربية، نظرا لمرور أحد الكويكبات بالقرب من الأرض.

ظاهرة في السماء بعد 48 ساعة

وأشارت وكالة الفضاء الأوربية إلى أن هذه الظاهرة ستكون قريبة من الأرض هذا الأسبوع، وتحديدًا في يوم 27  يونيو الجاري، معلنة أنّ الكويكب سيكون بالقرب من الأرض على مسافة 6.

6 مليون كيلومتر، وستعرضها الوكالة مباشرة عبر الإنترنت.

The large potentially hazardous asteroid 2011 UL21 is going to have an uncommon fly-.by with the Earth in a couple of days. We will show it live, online!
Just enter the link below:https://t.co/jDkGJ4TrRB pic.twitter.com/G6o4Z7iXxn

— Virtual Telescope (@VirtualTelescop) June 25, 2024

يذكر أنّ الكويكب 2011 UL21 يبلغ عرضه 2310 أمتار، وهو أكبر بنسبة 99% من جميع الأجسام القريبة من الأرض المعروفة ومع ذلك، فإنه لن يقترب من الأرض بأي حال من الأحوال، وعند أقرب نقطة له في 27 يونيو، سيظل على بعد أكثر من 17 مرة من القمر، لذا يمكن رؤية الظاهرة بالتليسكوبات.

وذكرت وكالة الفضاء الاوربية أنّ هذا الكويكب بوزن الجبل، ومن المقرر أن يمر بالقرب من كوكب الأرض بسرعة 93 ألف كيلومتر في الساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كويكب الكرة الأرضية بالقرب من من الأرض

إقرأ أيضاً:

ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية

ضمن خطط وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" للتخلص من محطة الفضاء الدولية بدفعها إلى الغلاف الجوي للأرض وتدميرها، أبرمت الوكالة صفقة استثنائية مع شركة الصناعات الفضائية "سبيس إكس" بقيمة 843 مليون دولار لمساعدتها في أداء هذه المهمة، وكانت المهمة مخصصة في البداية لأنظمة الدفع الروسية قبل انسحابها المبكّر.

وبموجب الاتفاق الجديد، ستبني "سبيس إكس" مركبة دفع خاصة تديرها وكالة الفضاء لضمان إخراج المحطة الفضائية عن مدارها بأمان، مما يمنع وقوع أي أضرار جسيمة على سكان الأرض مستقبلا. وتعد محطة الفضاء الدولية مختبرا علميا بحجم ملعب كرة قدم، وهي عمل مشترك بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية وشركاء آخرين، وقد قضت المحطة نحو 24 سنة في الفضاء الخارجي على ارتفاع 200 كيلومتر تقريبا من سطح الأرض.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة "القمر البعيد".. إنجاز غير مسبوقlist 2 of 2كويكب يدنو من الأرض بعد أيام.. بحجم نصف برج إيفلend of list

ونظرا لاقتراب عمرها الافتراضي من النهاية، فإن "ناسا" وشركاءها الدوليين مثل اليابان وكندا ووكالة الفضاء الأوروبية حددوا عام 2030 ليكون الوقت المناسب لتقاعد المحطة والتوقف عن العمل، في حين ستنسحب روسيا في وقت أبكر من ذلك، في عام 2028، بناء على العمر الافتراضي لأجهزتها الإلكترونية الخاصة الموجودة على متن المحطة.

وقال المدير المساعد لمديرية عمليات الفضاء في مقر الوكالة كين باورسوكس إن اختيار مركبة إنزال أميركية لمحطة الفضاء الدولية سيساعد ناسا وشركاءها الدوليين على ضمان انتقال آمن في مدار الأرض المنخفض عند انتهاء عمليات المحطة، كما يدعم هذا القرار خطط ناسا للمواقع التجارية المستقبلية ويسمح باستمرارية استخدام الحيّز الفضائية القريب من الأرض.

ورغم التوترات الجيوسياسية على الأرض بين قطبي الصراع واشنطن وموسكو، استمر التعاون العلمي لسنوات طويلة في المحطة الدولية بقيام كل منهما بمهامه على أكمل وجه، فكانت روسيا مسؤولة عن التحكم بمحركات الدفع للحفاظ على ارتفاع مدار المحطة، في حين كانت الألواح الشمسية الأميركية توفر الطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الإلكترونية للمحطة.

ويمثل انسحاب موسكو المبكر ضربة قوية لناسا، مما يجعلها تبحث عن حليف آخر قادر على إنجاز المهمة باستخدام أنظمة دفع مبتكرة، وقد وقع الاختيار على "سبيس إكس" بالفعل. هذا بالتزامن مع ضغوط على ناسا يفرضها البيت الأبيض وغيره من الكيانات الحكومية وسط تدهور العلاقات مع روسيا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتشهد حقبة ما بعد 2030 مرحلة جديدة من الوجود الأميركي في الفضاء، إذ تسعى ناسا إلى الاستعانة بشركات خاصة أميركية وأوروبية مثل "إيرباص" و"بلو أوريغين" في إرساء محطات ومختبرات فضائية عائمة، لا سيما وأنّ الصين بدأت هي الأخرى في وضع بصمة واضحة لها بإرسال محطتها الفضائية الصينية الخاصة في المدار المنخفض للأرض.

وعلى صعيد آخر، فإنّ بكين بدأت بالفعل مخططات ضخمة للدخول في سباق استكشاف الفضاء والقمر، وتهدف إلى منافسة مشروع "أرتميس" الذي تديره ناسا والمسؤول عن إعادة الإنسان إلى سطح القمر بعد انقطاع استمر أكثر من 50 عاما.

مقالات مشابهة

  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • الأونروا : نحو 100 ألف طن من القمامة تتراكم قرب خيام النازحين وسط غزة
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • الفلكي الجوبي: كويكب يقترب من الأرض.. وهذا ما سيحدث يوم غدٍ السبت
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"