أكد الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن أعلى درجات الحرارة تكون في النصف الثاني من الربيع وثم فصل الصيف وتبدأ في الإنكسار النصف الثاني من الصيف، وتعرض الأرض في مصر لأشعة الشمس يصل لـ17 ساعة وتقل أو تزيد ساعة أو ساعتين.

 

وشدد “قطب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، على أن الموجات الحارة مستمرة حتى سبتمبر وأوائل شهر أكتوبر، موضحًا أن صيف 2024 أشد سخونة عن العام الماضي، وهي بسبب ظاهر تسمى النينو والأرصاد الجوية المصرية بها أجهزة يمكنها التنبؤ بحالة الطقس لعشرة أيام مقبلة ومن أعلى المستويات في الرصد على مستوى العالم.

 

وأشار إلى أن المؤتمرات الدولية التي تعقد من أجل المناخ تشير لارتفاعات درجات الحرارة في الاعوام المقبلة ومن أهم الأسباب الاحتباس الحراري وهو عبارة عن تلوث الهواء نتيجة الاحتباس الحراري، موضحًا أن تؤكد المؤشرات ارتفاع الحرارة الشديد السنوات المقبلة، نشهد ظواهر طبيعية عنيفة خلال الفترة المقبلة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مشددًا على أن هناك ارتباط بين الظواهر كالعواصف والأعاصير بدرجات الحرارة.

 

وأوضح أن المناخ عامل مشترك لكل المحاور ويجب أن يكون هناك خطة كما تلقيها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، وهناك مشروعات تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة، مختتمًا حديثه قائلًا: "كلما ارتفعت درجات الحرارة في صعيد مصر تزيد هطول الأمطار على هضبة الحبشة وارتفاع منسوب مياه نهر النيل في مصر".

وفي سياق أخر، علق الدكتور علي قطب أستاذ المناخ، على المبادرة الرئاسية لزراعة أكثر من 3 ملايين شجرة، موضحًا أن هذا القرار قرار مهم للغاية يجب على المحليات متابعة هذه الأشجار بعد زراعتها.

وأشار “قطب”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح”، المُذاع على قناة “إكسترا نيوز”، تقديم الإعلاميين باسم طبانة ومروة فهمي، إلى أن زراعة الأشجار والنباتات في الطرق بشكل منظم له دورا مهما في التأثير على المناخ.

وأضاف أن المناخ أيضا يرتبط بالزراعة والزراعة بصفة عامة تتأثر بالمناخ سواء حار أو رطب أو ممطر، بل أنها تؤثر أيضا في المناخ، موضحًا أن دور الزراعة مهم جدًا في حياة الإنسان لأنها تعمل على تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين إضافة إلى الشكل الجمالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المناخ الأرصاد الجوية إبراهيم عيسى درجات الحرارة حالة الطقس الطقس الأرصاد الإعلامي إبراهيم ارتفاع منسوب مياه درجات الحرارة موضح ا أن

إقرأ أيضاً:

أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة

أسعار الطماطم اليوم.. تشهد الأسعار ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية في الأواق وهو ما تسبب في حالة من الجدل بين المواطنين، مما دفعهم لطرح سؤال، وهو موعد انخفاض أسعار الطماطم عقب وصول أسعارها إلى 40 و 50 جنيهًا في بعض المناطق.

سؤال في النواب حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيه استياء المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الطماطم بالإسكندرية أسعار الطماطم في الأسواق

لماذ ارتفعت أسعار الطماطم في الأسواق، سؤال أجاب عليه  حسين أبو صدام نقيب الفلاحين قائلا:" ما يحدث في الأسعار بسبب قلة المساحات المنزرعة للطماطم وقلة الانتاج وارتفاع اسعار التقاوي والاسمدة وهو ما أدى تراجع المساحات وبالتالي قلت والانتاج، وارتفاع الأسعار، ناهيك عن بعضو العوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحينموعد انخفاض أسعار الطماطم 

وزف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" بشرى للمواطنين بشان أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا وجود انخفاض ومن الممكن أن تترواح بين 15 إلى 10 جنيهات في شهر نوفمبر المقبل، مقارنة بالأسعار الحالية، موضحًا أن من أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وجود الحلقات الوسيطة واليت تتسبب في ارتفاع  الأسعار على الجمهور.

الطماطم ارتفاع أسعار الطماطم والحلقات الوسيطة

وطالب أبو صدام بوجود منافذ تاخذ الطماطم من الفلاح للمستهلك مباشرة للقضاء على الحلقات الوسيطة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة توفر المعروض وتصل الطماطم للمستهلك بسعر أقل في المتناول. 

مقالات مشابهة

  • توقعات الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. رياح تضرب 4 مناطق وشبورة كثيفة وأمطار
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • السبت .. ارتفاع على الحرارة
  • الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. أجواء خريفية
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • تصاعد أزمة الكهرباء في عدن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة
  • حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.. تفاصيل
  • أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة