فرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات جديدة على ما يقرب من 50 كيانا وشخصية متهمة بنقل مليارات الدولارات للجيش الإيراني، في خطوة تهدف لزيادة الضغط على طهران.

إقرأ المزيد خلاف أوروبي حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان رسمي اليوم الثلاثاء إن "الجهات المستهدفة في حملة العقوبات الجديدة تشكل "شبكة ظل مصرفية" تستخدمها وزارة الدفاع الإيرانية ولوجستيات القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري الإسلامي الخاضعان للعقوبات الأمريكية".

ووفقا للوزارة، ساعدت "شبكة الظل المصرية" المعنية  وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري الإيراني في الوصول إلى النظام المالي الدولي ومعالجة ما يعادل مليارات الدولارات منذ عام 2020.

وقال نائب وزير الخزانة والي أديمو في البيان: "الولايات المتحدة تتخذ إجراءات ضد نظام مصرفي ظل ضخم يستخدمه الجيش الإيراني لغسل عائدات النفط بمليارات الدولارات والإيرادات غير المشروعة الأخرى".

واشار أديمو أن هذه الإجراءات تستهدف عشرات الشركات الوهمية في هونغ كونغ والإمارات وجزر مارشال، بالإضافة إلى الشركات الموجودة في إيران وتركيا.

إقرأ المزيد كاتس يدعو 32 دولة إلى فرض عقوبات على برنامج إيران الصاروخي

ولفت إلى أن هذه الخطوة تجمد أي أصول لهم في الولايات المتحدة وتمنع بشكل عام الأمريكيين من التعامل معهم، كما أن الأشخاص الذين يشاركون في بعض الصفقات معهم يتعرضون أيضا لخطر فرض عقوبات عليهم.

وفرضت الولايات المتحدة عدة مجموعات من العقوبات على "الحرس الثوري" الإيراني و"فيلق القدس"، وهو ذراع العمليات الخارجية التابع للحرس الثوري، ووزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، بالإضافة إلى أشخاص وكيانات قالت إنهم على صلة بهم. وصنفت واشنطن "الحرس الثوري" و"فيلق القدس" كمنظمتين إرهابيتين أجنبيتين.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي أخبار إيران إبراهيم رئيسي البيت الأبيض الجيش الإيراني الحرس الثوري الإيراني الحزب الجمهوري تويتر جو بايدن طهران عقوبات اقتصادية غوغل Google فيسبوك facebook منصة إكس واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات

قضت محكمة أمريكية على رئيس هندوراس السابق، خوان أورلاندو هيرنانديز، بالسجن 45 عاما، بتهم الاتجار بالمخدرات وتسهيل دخولها البلاد.

وجاء في الحكم الذي صدر الأربعاء، أن هيرنانديز مكن العصابات من استخدام قواته العسكرية وقوات الشرطة الوطنية للمساعدة في إدخال أطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة، حيث أمر القاضي بسجنه 45 عامًا في أحد سجون الولايات المتحدة، وغرامة قدرها 8 ملايين دولار.

لكن هيرنانديز نفى التهم الموجهة إليه، وقال إنه برئ وإنه اتهم ظلما وخطأ في هذه القضية.
وهيرنانديز الذي يبلغ 55 عاما من العمر، حكم لفترتين رئيسا لهندوراس، وترك منصبه في نيسان/ أبريل 2022.


وتم القبض عليه في منزله في تيغوسيغالبا، عاصمة هندوراس، وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة، واعترف هيرنانديز في شهادته أمام المحكمة بأن أموال المخدرات كانت تُدفع لجميع الأحزاب السياسية في هندوراس تقريبًا، لكنه نفى قبول الرشى بنفسه.

وقال ممثلو الادعاء، إن هيرنانديز ساعد في شحن ما لا يقل عن 400 طن من الكوكايين إلى الولايات المتحدة، مما أدى إلى إدمان المخدرات والعنف في الشوارع. وزعموا أيضًا أنه استخدم أموال المخدرات لرشوة المسؤولين والتأثير على التصويت خلال الانتخابات الرئاسية في هندوراس عامي 2013 و2017. وفق وكالة "أ. ب".

وأصر هيرنانديز على أن محاكمته كانت غير عادلة لأنه لم يُسمح له بإدراج أدلة من شأنها أن تجعل هيئة المحلفين تجده غير مذنب، وقال إنه يتعرض للاضطهاد من قبل السياسيين وتجار المخدرات.

مقالات مشابهة

  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • عشية الانتخابات الرئاسية.. واشنطن تفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني
  • عاجل.. «ترامب»: جعلت دول الناتو تدفع المليارات للإنفاق الدفاعي
  • عقوبات أمريكية على شركات في الإمارات مرتبطة بتهريب النفط الإيراني
  • بلينكن : الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تستهدف إيران ردا على التصعيد النووي
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران
  • الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وسفن ذات صلة بإيران
  • قواعد المناظرة التلفزيونية بين بايدن وترامب اليوم
  • أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري