قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه كان هناك عطلا فنيا في أحد حقوق الغاز التي ترتبط بها مصر في منطقة شرق المتوسط نتج عنه نقص شديد في القدرة على توليد الكهرباء أدى إلى تزايد تخفيف الأحمال.

وأوضح محمد الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن اجتماع رئيس الوزراء اليوم والقرارات السريعة تمت نتيجة الدراسات التي كانت خلال الفترة الماضية من قبل وزارتي الكهرباء والبترول.

خطة ترشيد الكهرباء

وأضاف «الحمصاني» أن هناك خطة لترشيد الكهرباء كانت تعمل عليها وزارة الكهرباء وليست قرار مفاجئ ومصر لم تكن استثناء في هذا الصدد حيث إن هناك دولا كثيرة تعمل بها.

مواعيد الغلق الجديدة

وتابع، أن مواعيد غلق المحال التجارية سيكون عند العاشرة صباحا والمطاعم والكافيهات سوف تغلق عند الواحدة صباحا، لافتًا إلى أن القرار الذي سيصدر من وزارة التنمية المحلية سيحدد العديد من الضوابط في هذا الصدر بما لا يؤثر على قطاع السياحة، حيث سيتم السماح للسوبر ماركت والصيدليات العمل طوال 24 ساعة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة ملتزمة بالعمل على قضاء تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري، مؤكدًا أنه ليس هناك مشكلة في نقل وتوزيع الكهرباء.

وذكر متحدث الحكومة أن أزمة الأمس نتجت عن زيادة استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن استهلاك مصر من الكهرباء وصل إلى حد قياسي تجاوز الحد الذي كان مسجلا العام الماضي، معقبًا: «هذا حدث ولم يتم الوصول إلى ذروة فصل الصيف حتى الآن».

ولفت إلى أنه كان هناك عطل فني في أحد حقول الغاز التي ترتبط بها مصر في منطقة شرق المتوسط وتعطل لمدة 12 ساعة، وتطلب 24 ساعة لإعادته للخدمة بصورة كاملة.

وبيّن محمد الحمصاني أن كمية الوقود التي يتم استيرادها من الخارج يتم استلامها على شحنات وليس على دفعات، واستلام أول الدفعة الأسبوع المقبل ويتم استلام كامل الكمية بحلول الأسبوع الثالث من يوليو.

وأردف المستشار محمد الحمصاني، مع وصول مختلف شحنات المنتجات البترولية المطلوبة سيتم العمل على إيقاف انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف، لافتًا إلى أن مصر ليس تحت رحمة أحد، ويمكنه استيراد احتياجاتها من أي دولة تنتج الغاز والمازوت.

وواصل «الحمصاني» أن وزارة البترول تعمل على تدبير احتياجات مصر من المواد البترولية اللازمة لإنتاج الكهرباء، منوهًا بأنه من الوارد حدوث زيادة في استهلاك الكهرباء مرة أخرى نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والدولة أعدت عدتها من خلال استيراد كميات إضافية من الغاز والمازوت تجنيا لحدوث انقطاع في التيار.

استهلاك مصر من الكهرباء

واختتم المستشار محمد الحمصاني، أن مصر وصلت إلى استهلاك 36 جيجا من الكهرباء بالأمس وهو نفس المعدل الذي تم الوصول إليه في ذروة الصيف من العام الماضي.

اقرأ أيضاًتعرف على الرسوم المخصومة عند شحن عداد الكهرباء مسبوق الدفع

حل أزمة قطع الكهرباء.. الحكومة تعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال «فيديو»

هل يجوز نقل عداد الكهرباء من عين إلى أخرى؟.. اعرف التفاصيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة الكهرباء أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال أزمة انقطاع التيار الكهربائي أزمة انقطاع الكهرباء الكهرباء انتهاء أزمة الكهرباء انقطاع الكهرباء انقطاع الكهرباء في مصر تخفيف أحمال تخفيف الأحمال تخفيف الاحمال جدول تخفيف احمال الكهرباء حل أزمة الكهرباء قطع الكهرباء قطع الكهرباء في مصر مواعيد قطع الكهرباء موعد انتهاء أزمة الكهرباء موعد انتهاء الأزمة وزارة الكهرباء محمد الحمصانی إلى أن

إقرأ أيضاً:

«البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرضت مصر خلال الأيام الماضية لموجة حر شديدة حيث تخطت درجات الحرارة حاجز الـ 40 في القاهرة، وهو ما نتج عنها زيادة في الأحمال الكهربائية، نتيجة استخدام أجهزة التكييف والمبردات الهوائية بصورة أكبر في المنازل والمصانع والأماكن التجارية.

وحرصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على وضع خطة تشمل تخفيف الأحمال الكهربائية في جميع المحافظات المصرية، بالإضافة إلى حملة التوعية المستمرة بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.

وتضامنا مع خطة ترشيد الاستهلاك  «البوابة نيوز»  توضح لقرائها الخطوات التي من الممكن أن يلتزم بها الفرد لترشيد استهلاك الكهرباء في ظل الظروف والتغيرات المناخية التي يمر بها العالم وهي كالآتي ::- 

1-غلق الأنوار غير الضرورية
2-صيانة التكييفات لتقليل الاستهلاك
3-التأكد من إغلاق باب الثلاجة والديب فريز جيدًا ووضعهم في أماكن بعيدة عن البوتاجاز.
4-الامتناع عن استخدام الفرن الكهربائي.
5-الحرص على نزع فيش المكواة والشواحن وأجهزة التلفزيون والريسيفر بعد انتهاء الاستخدام.. وعدم استخدام الغلاية الكهربائية.

ومن ناحية أخري وجهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عددا من النصائح لخفض استهلاك الإضاءة بالمبانى الحكومية وذلك من خلال إصدار دليل جديد لمساعدة الهيئات والمبانى الحكومية فى ترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة للمساهمة فى خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد ودعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.

“أهم النصائح لخفض استهلاك الكهرباء بالمبانى الحكومية”  ::- 

1- غلق مفاتيح الإنارة في الأماكن والمكاتب غير المشغولة أو استخدام حساسات.

2- الاستهلاك الأمثل للإضاءة النهارية من خلال النوافذ المتاحة.

3- استخدام لمبات الإضاءة الموفرة للطاقة مع وجود مفاتيح تحكم جيدة لدرجات الإضاءة. 

4- تصميم الإضاءة في مجموعات صغيرة في محيط مكان الاستخدام لتسهيل التحكم في فتح عدد محدود ومطلوب من اللمبات وغلق المجموعات الأخرى غير المطلوبة في هذا التوقيت.

5- الغلق الأوتوماتيكي للإضاءة حال عدم وجود أشخاص.

وكانت  الحكومة قد اعلنت أنها ستبدأ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء اعتبارا من يوليو القادم بغلق المحلات التجارية والمولات في جميع أنحاء الجمهورية في الساعة العاشرة مساءا، وغلق الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم بحد أقصى في الواحدة صباحا.

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024
  • مصر في 24 ساعة| نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء.. ورسالة إلى الحكومة قبل التشكيل الجديد
  • قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • حبس وغرامة.. عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • «البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط
  • ومازالت أزمة الكهرباء مستمرة.. مسكنات الحكومة لا تطفئ بروفة جهنم
  • رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية يطالب الحكومة بإعادة النظر في قرار غلق المحال 10 مساء
  • النائب محمد عزت القاضي: غلق المحال التجارية 10 مساء يرشد استهلاك الكهرباء