تبدأ وزارة التنمية المحلية اعتبارا من الأول من شهر يوليو المقبل تطبيق توجيه رئيس مجلس الوزراء بشأن غلق المحلات التجارية في جميع المحافظات اعتبارا من الساعة العاشرة مساء يوميا.

يأتي ذلك في إطار خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء في ظل تزايد الضغط على محطات إنتاج الكهرباء بسبب موجات الحرارة المتتالية والتي وصلت لمستويات غير مسبوقة.

مواعيد غلق المحلات من أول يوليو

أكد رئيس الوزراء أن القضية الحالية تكمن في توفير الموارد المالية اللازمة لتشغيل المحطات الكهربائية بكامل طاقتها وأن الدولة ملتزمة بهذا الشأن وأهمية وجود خطة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

ووجه مدبولي، وزير التنمية المحلية ببدء تنفيذ أولى خطوات الترشيد اعتبارا من مطلع الشهر القادم، حيث ستُغلق جميع المحلات التجارية والمولات على مستوى الجمهورية في الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، التي ستُغلق في الساعة الواحدة صباحا.

وأوضح أن هذه الإجراءات جزء من خطة تساعد في عمليات الترشيد، مطالبًا المواطنين بالمشاركة في تطبيق الترشيد داخل المنازل والمختلف المنشآت، حيث يساعد ذلك الدولة في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة.

المواعيد الصيفية للمحلات 

كانت وزارة التنمية المحلية طبقت المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، بداية من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل بالتزامن مع تطبيق التوقيت الصيفي.

وتضمن قرار المواعيد الصيفية  فتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 11 مساءً صيفًا، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفى الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا صيفًا، مع استمرار خدمة التيك أواى وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

وتكون مواعيد فتح جميع  الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا تكون من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السابعة مساءً صيفًا، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتى يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وتستثنى من هذه المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفاكهة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غلق المحلات مواعيد غلق المحلات ترشيد الكهرباء مواعيد غلق المحلات الجديدة رئيس الوزراء اعتبارا من من الساعة صباح ا

إقرأ أيضاً:

النائب محمد عزت القاضي: غلق المحال التجارية 10 مساء يرشد استهلاك الكهرباء

أشاد النائب محمد عزت القاضي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بقرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتحديد مواعيد غلق المحلات التجارية في الـ10 مساء، مؤكدا أن هذا القرار يرشد استهلاك الكهرباء، ويعد أفضل الخيارات لتخفيف أحمال الكهرباء.

تنظم مواعيد غلق المحلات بجميع الدول

وأوضح القاضي، في بيان، أن دول العالم نظمت منذ القدم عملية فتح وغلق المحلات كنوع من تنظيم التجارة وحركة البيع والشراء، لما له من مردود اقتصادي في توفير الطاقة، التي أصبحت مشكلة تعاني منها الدول أجمع وليس الدولة المصرية فقط.

القرار يراعي احتياجات المواطنين

وأكد النائب، أن قرار غلق المحلات التجارية الـ10 مساءا له إيجابيات كثيرة، أبرزها أنه يخفف الأحمال ليس هذا فحسب، بل أنه راعى استمرار فتح البقالات لغاية الساعة الوحدة، وهو الأمر الذي يلبي احتياجات المواطنين لشراء احتياجاتهم، مشيرا إلى أن قرار غلق المحال يعتبر أحد الإجراءات التي تتخذها بعض الدول للحد من استهلاك الكهرباء، ومن المهم أنه أخذ في الاعتبار الأماكن السياحية، التي تجتذب سياحا أجانب، لعدم التأثير بالسلب على السياحة، التي تعتبر من أهم الأدوات الجاذبة للعملة الصعبة.

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024
  • قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • حبس وغرامة.. عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء
  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024 في القاهرة والمحافظات.. البداية 1 يوليو
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة
  • خطة محكمة لترشيد الكهرباء وتنفيذ المواعيد الصيفية لغلق المحال والمنشآت التجارية بالجيزة
  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية
  • عاجل- مواعيد غلق المحال التجارية في مصر اعتبارًا من أول يوليو (تفاصيل)
  • النائب محمد عزت القاضي: غلق المحال التجارية 10 مساء يرشد استهلاك الكهرباء