بوابة الوفد:
2024-06-29@12:51:05 GMT

مسلسل المؤسس محمد على

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

تابع العالم بالمليارات الدراما التركية متمثلة فى مسلسل قيامة ارطغرل بطولة الممثل التركى انجين ألتان لعدة مواسم وصلت لخمسة اجزاء وترجمت لعدد كبير من اللغات حتى وصل حجم المشاهدين أكثر من ثلاث مليارات مشاهد.
ثم اعقبه مسلسل المؤسس عثمان بطولة الممثل بوراك أوزتشيفيت، الذى وصل إلى خمسة مواسم وباق موسم سادس أخير.


لقد نجحت الدراما التركية فى إبراز وتسليط الضوء على نشأة الدولة العثمانية التى حكمت العالم لعدة قرون وتابع الجميع انتصارات وانتكاسات ومؤامرات واجهت الدولة الحديثة حتى كبرت وتوسعت من الأناضول الى اوروبا وافريقيا واستطاعت ان تقضى على امبرطوريات ودول عظمى.
وهنا أتوقف فى مصر ونحن أساتذة الدراما لماذا لا نسلط الضوء على نماذج كثيرة لها دور عظيم فى التاريخ المصرى.
لماذا لا يتم عمل مسلسل تاريخى عن محمد على مؤسس مصر الحديثة ويسمى المؤسس محمد على، ويستغرق المسلسل عدة أجزاء بداية من نشأته فى ألبانيا حتى قدومه إلى مصر.
وحسب موسوعة ويكييبيديا ان محمد على حكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848، ويشيع وصفه بأنه «مؤسس مصر الحديثة» وهي مقولة كان هو نفسه أول من روج لها واستمرت بعده بشكل منظم وملفت
واستطاع أن يعتلي عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، وبعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا، ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة العثمانية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين.
خاض محمد علي في بداية فترة حكمه حربًا داخلية ضد المماليك والإنجليز إلى أن خضعت له مصر، ثم خاض حروبًا بالوكالة عن الدولة العثمانية في جزيرة العرب ضد الوهابيين وضد الثوار اليونانيين الثائرين على الحكم العثماني، كما وسع دولته جنوبًا بضمه للسودان. وبعد ذلك تحول لمهاجمة الدولة العثمانية، حيث حارب جيوشها في الشام والأناضول، وكاد يسقط الدولة العثمانية، لولا تعارض ذلك مع مصالح الدول الغربية التي أوقفت محمد علي وأرغمته على التنازل عن معظم الأراضي التي ضمها، وخلال فترة حكم محمد علي، استطاع أن ينهض بمصر عسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا، مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في تلك الفترة.
لذلك أطالب المسئولين وشركات الانتاج الدرامى والفنى بإنتاج هذا المسلسل الضخم الذى يسلط الضوء عن قصة محمد على منذ صغره وشبابه وحروبه حتى الوصول الى عرش مصر مرورًا بمذبحة المماليك والتصدى للتدخل البريطانى فى مصر عن طريق حملة فريزر وغيرها من المعارك ومواجهة المؤامرات على الدولة الحديثة ننتظر إنتاج مسلسل المؤسس محمد على قريبًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتحة خير التاريخ المصري مؤسس مصر الحديثة حكم مصر الدولة العثمانیة محمد على

إقرأ أيضاً:

أغنى رجل في مصر يشتري حصة في نادي يوفينتوس الإيطالي

كشفت بيانات رسمية، عن شراء الملياردير المصري، ناصف ساويرس، أغنى رجل أعمال في مصر، حصة في الشركة المالكة لنادي يوفنتوس الإيطالي.

إقرأ المزيد ناصف ساويرس يربط إيمري بعقد جديد مع أستون فيلا

وأظهر الموقع الرسمي لشركة أيكسور - Exor المالكة لنادي يوفنتوس وجود الملياردير ناصف ساويرس ضمن أعضاء مجلس إدارة الشركة.

وربح الملياردير المصري ناصف ساويرس نحو 270 مليون دولار منذ بداية العام الحالي، ويحتل المركز 297 ضمن أكبر أثرياء العالم.

وقفزت ثروة ناصف ساويرس إلى 8.68 مليار دولار بحلول بداية تداولات اليوم الخميس 27 يونيو 2024.

وذكرت الشركة المالية لنادي يوفنتوس على موقعها على الإنترنت، أن مجلس شركاء Exor هو مجموعة من قادة الأعمال الناجحين للغاية الذين يمثلون مجموعة واسعة من الشركات والجنسيات والخلفيات والخبرات. 

وتجلب هذه المجموعة خبرات ورؤى إضافية إلى Exor لمشاركة الأفكار حول فرص الأعمال الجديدة المحتملة. ويتكون المجلس من:

مجلس إدارة شركة Exor مالكة يوفنتوس

جون إلكان - الرئيس التنفيذي لشركة Exorدانييل إيك - المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Spotifyجوني إيف - المؤسس المشارك لشركة LoveFromمايكل لارسون - الرئيس التنفيذي للاستثمار، شركة Cascade Asset Management Companyخورخي باولو ليمان - المساهم المسيطر، وصاحب شركة AB-InBevروث بورات - الرئيس والمدير التنفيذي للاستثمار والمدير المالي لشركة Alphabet وGoogleميتشل بي رالز - المؤسس المشارك ورئيس شركة Danaherناصف ساويرس - الرئيس التنفيذي لشركة OCI Global؛ ويحظى بكرسي في مجلس الإدارة عن -مجموعة NNSنيل شين - المؤسس والشريك الإداري، هونغشانروب شباير - الرئيس التنفيذي، تيشمان شبايرجوزيف تساي - المؤسس المشارك ورئيس مجموعة علي بابامايك فولبي - المؤسس المشارك والشريك في شركة Index Venturesروث فيرتهايمر - مؤسس ورئيس 7-Main

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • قطاع الزراعة ثاني مصادر النقد الأجنبي ويمثل 15% من الناتج المحلي (فيديو)
  • محمد أبوالعلا يكتب: ميلاد جديد لمصر الحديثة
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد الإعلان عن البرامج الصيفية لصندوق الوطن
  • أغنى رجل في مصر يشتري حصة في نادي يوفينتوس الإيطالي
  • الصورة الشعريّة الحديثة
  • محمد ممدوح: تمكنت الدولة المصرية من دحض ادعاءات جماعة الإخوان الإرهابية
  • «المختصر.. المفيد».. «الوطن» تواصل المراجعات النهائية للثانوية العامة «مادة التاريخ»
  • جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي