افتتح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج وزير الري بدولة جنوب السودان، مركز التنبؤ بالأمطار والتغيراتالمناخية في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، وذلك بحضور السفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوبالسودان، بالإضافة لعدد كبير من كبار المسؤولين والخبراء في مجال الموارد المائية من البلدين.

وفي كلمته خلال الافتتاح، أعرب سويلم عن سعادته الكبيرة بافتتاح هذا المركز الذي يعد احد مشروعات التعاون الهامة بين الوزارتين، ويمثل خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات المحلية في جنوب السودان لمواجهة التغيرات المناخية والتنبؤ بالأمطار، مؤكدًا أن هذا المركز مجهز بأحدثالتقنيات والأدوات العلمية التي ستسهم في تحسين إدارة الموارد المائية وتقليل المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف بجنوب السودان.

وأكد أن افتتاح هذا المركز يأتي في إطار التعاون المثمر بين مصر وجنوب السودان، حيث تسعى مصر دائمًا لدعم الدول الشقيقة في تنفيذمشروعات تنموية تعود بالنفع على شعوبها، حيث سيسهم هذا المركز في تقديم بيانات دقيقة وتوصيات علمية لدعم متخذي القرار فى جنوبالسودان في مجال إدارة المياه والإنذار المبكر من أخطار الفيضانات.

كما أكد على أهمية استمرار التعاون بين المؤسسات البحثية والعلمية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة في مركز التنبؤ، مشيرًا إلى أن الفريق العامل في المركز يضم نخبة من الخبراء والمتخصصين الذين سيعملون على تقديم أفضل الخدمات في هذاالمجال.

ومن جانبه، عبر بال ماي دينج عن تقديره العميق لجمهورية مصر العربية على هذا الدعم الهام، مشيرًا إلى أن مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية سيعزز من قدرات جنوب السودان في مواجهة التحديات المناخية، مشيرًا أن هذا التعاون يعكس عمق العلاقات الثنائية بينالبلدين ورغبة كل منهما في تعزيز التنمية المستدامة.

كما أشاد دينج بدقة التنبؤات التى يقوم بها المركز مقارنة بما يتم رصده على الطبيعة، وهو ما يؤكد على جودة النماذج الرياضية المستخدمة وإمتلاك المركز لأفضل الأجهزة التى ستساعد على التعامل مع التحديات المختلفة فى مجال المياه والمناخ، واستخدام بيانات المركز فى خدمة العديد من المجالات تحت إشراف وزارات الرى والزراعة والنقل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جنوب السودان التغيرات المناخية المناخ وزير الري فيضانات تغيرات المناخ سودان الموارد المائية مواجهة التغيرات الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري دولة جنوب السودان مركز التنبؤ بالامطار وزير الري بدولة جنوب السودان التنبؤ بالأمطار مواجهة التغيرات المناخية مدينة جوبا جنوب السودان مرکز التنبؤ هذا المرکز

إقرأ أيضاً:

وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان

أجرى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، زيارة لولاية جونجلي بدولة جنوب السودان، حيث كان في استقبالهما محجوب بيل حاكم الولاية.

وعقد الوزيران اجتماعا مع حاكم ولاية جونجلي، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم والوفد الرسمي المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات تحت الإنشاء والتي تم إنهائها، وعرض متطلبات الجانب الجنوب سوداني من المشروعات المستقبلية.

وأثنى محجوب بيل على المشروعات المنفذة بدعم مصري، والتي تخدم قطاع كبير من المواطنين، متوجها بالشكر للدولة المصرية وللقيادة السياسية وللدكتور سويلم على تنفيذ هذه المشروعات.

إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب

وعقب اللقاء، توجه الوزيران وحاكم الولاية وسفير مصر بجنوب السودان لاحتفالية تدشين «مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج» بمدينة بور بولاية جونجلي، وذلك بحضور عدد من القيادات والمسئولين من البلدين وعدد كبير من المواطنين بمنطقة المشروع.

وفى كلمته أمام الحضور أعرب الدكتور هاني سويلم عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور، مؤكدا أن هذا المشروع يعكس التزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع حيث نحتفل معا بانطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي بالمنطقة بخدمة ما يقرب من 4000 نسمة، مشيرا إلى انتهاء مصر من تنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، في المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب 100 ألف نسمة، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان، وأعمال التطهيرات من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة.

دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان

ومن جانبه، أشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان، متوجها بالشكر للدولة المصرية، على تنفيذ هذا المشروع الهام الذي أسهم في حسم المشكلة، التي كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسي، كما سيسهم البئر أيضا في توفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطق المحيطة، مطالبا باستمرار الدعم المصري لجنوب السودان في مجال المياه.

مقالات مشابهة

  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور
  • وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان
  • متحدث الري: إنشاء مركز تنبؤ بالفيضان في جنوب السودان بدعم مصري كامل
  • متحدث الري: إنشاء مركزا للتنبؤ بالفيضان في جنوب السودان بدعم مصري كامل
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة