بوابة الوفد:
2024-06-29@14:09:37 GMT

تخفيف الأحمال الأزمة والحل

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

بالتأكيد خلقت عملية تخفيف الأحمال «قطع التيار الكهربائى» حالة من الاستياء بين جموع الشعب المصرى، خاصة أنه يأتى فى ظل ارتفاع كبير فى درجات الحرارة وهو ما يجعل الناس فى أشد الحاجة إلى الاعتماد على التكيف والمروحة، للتخفيف عن أنفسهم من شدة الحر، هل هذا هو السبب الوحيد لغضب الناس بسبب قطع التيار بالتأكيد لا.

.
هناك عامل آخر ربما يكون أشد قسوة على بيوت المصريين وهو امتحانات نهاية العام، خاصة انها تواكب الثانوية العامة «بعبع» كل بيت مصرى من عقود طويلة.
إلى جانب ذلك أن كبار السن ليس لديهم القدرة على الجلوس لفترات طويلة فى هذا الجو دون استخدام مبردات لتلطيف الجو.
تلك هى الأزمة.
وهناك سؤال يفرض نفسه: هل الدولة تريد «العكننة» على الناس أم أن هناك سببًا قهريًا فرض على الحكومة هذا الواقع؟
وزارتا الكهرباء والبترول أعلنتا فى بيان لهما عن استمرار خطة تخفيف الاحمال الكهربائية التي بدأ تطبيقها منذ الاثنين الماضى، بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي.
وقالت الوزارتان في بيان مشترك الاثنين الماضى، إن استمرار تخفيف الاحمال الكهربائية يهدف للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء. هذا يعنى أن هناك ضرورة لذلك حتى نكون جميعا فى أمان.
هذا رأى الحكومة وهو ما يعنى بالتأكيد انها تلجأ لذلك لظرف قهرى خارج عن الارادة.
لكن هل هناك بدائل وحلول لتخفيف الأحمال؟ بالتأكيد هناك طرق وبدائل، من بين تلك الحلول هى غلق المحال التجارية فى السابعة مساء كما يحدث فى أوروبا، كل المحال التجارية تغلق فى هذا التوقيت، وللأسف نحن لا نطبق هذا النظام ونترك المحال تعمل فى الصيف حتى الحادية عشرة مساء، واحيانا بعد ذلك، وبالتأكيد هذا الأمر يرهق شبكة الكهرباء، خاصة أن هناك محلات ومولات تجارية كبيرة تستخدم أحمالًا كبيرة بسبب الاضاءات والتكيفات وأمور أخرى كثيرة، وبالتالى لابد أن تقوم الحكومة الجديدة التى أقترب الإعلان عنها أن تعيد النظر فى سياسة استهلاك الكهرباء فى الشق الخاص بالمحال التجارية، والإعلانات الموجودة فى الشوارع.
حتى لا يشعر المواطن فى المنزل أنه فقط الذى يدفع ثمن فاتورة ارتفاع الاستهلاك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الزاد أمجد مصطفى تخفيف الأحمال قطع التيار الكهربائي

إقرأ أيضاً:

مصر.. تحذير لسارقي الكهرباء ودراسة لتعديل موعد قطعها

بدأت الشركة القابضة لكهرباء مصر، حملاتها الترويجية لحث المواطنين ودعوتهم للإبلاغ عن سرقة التيار الكهربائي، كونها من أهم الأسباب التي تؤثر على انقطاع الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال.

إقرأ المزيد "الكهرباء لا تنقطع في روسيا".. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء

ونشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر فيديو ترويجيا يوضح العلاقة بين سرقة التيار الكهربائي وقطع الكهرباء، مشيرا إلى أن كل منطقة ولديها حصة من الكهرباء، وفقا لعدد السكان المتواجدين بها، وعند سرقة التيار الكهربائي، يؤدي إلى زيادة الأحمال على الكهرباء، مما يؤدي في النهاية إلى قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال.

ووفقا لموقع "القاهرة 24"، فإن هناك دراسة لتعديل مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء، بعدما قررت قطعها 3 ساعات يوميا، خلال الأيام الماضية.  

وكشف مصدر أنه يتوقع أن تكون ساعات تخفيف الأحمال في الساعات الأولى من الصباح، وتحديدا من السادسة وحتى العاشرة صباحا من أجل التخفيف عن المواطنين.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قد قال إنه بحلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، سيتم وقف قطع الكهرباء، متابعا:  أن الحكومة تشعر تماما بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء، مؤكدا أنه قبل نهاية هذا العام سيتم انتهاء العمل بخطة تخفيف الأحمال.

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال.. «الكهرباء» تناشد المواطنين الإبلاغ عن سارقي التيار
  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • قبل ما تقطع عليك.. خريطة تخفيف الأحمال بالقاهرة والمحافظات
  • مصر.. تحذير لسارقي الكهرباء ودراسة لتعديل موعد قطعها
  • أغلبها يعمل بدون ترخيص.. تخفيف الأحمال على إعلانات الشوارع بقنا ضرورة وطنية
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق استخدام الأجهزة الكهربائية والمساهمة في تخفيف الأحمال
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • «طاقة النواب» تناقش خطة خفض تخفيف الأحمال
  • مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج