قال لورانس ويلكرسون، رئيس مكتب وزير الخارجية الأمريكي السابق، كولن باول، إن الرئيس الروسي منع حلف "الناتو" من التوسع إلى حدود روسيا ونشر صواريخ باليستية فتاكة في أوكرانيا.

بسبب الناتو.. عقيد متقاعد من البنتاغون يتنبأ بتجول الجيش الروسي في الشوارع الرئيسية لكييف

وقال ويلكرسون إن "بوتين يرد ببساطة على توسع حلف شمال الأطلسي، الذي قمنا به.

إنه يحاول منع توسع الحلف العسكري، لأنه سيصبح خطيرا للغاية. نحن نقوم بتثبيت صواريخ مزدوجة الاستخدام في أي بلد نأتي إليه".

وأشار رئيس مكتب وزير الخارجية السابق إلى إمكانية إعادة تشكيل المنشآت الأمريكية، حيث يمكن أن تتحول من أنظمة دفاعية إلى أسلحة هجومية قابلة للتزويد برؤوس نووية. وخلص ويلكرسون إلى أن هذه المنشآت هي ما تعتزم الولايات المتحدة بناءه في أوكرانيا.

وسبق أن أشارت روسيا إلى رغبة "الناتو" في التوسع بمنطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي، من أجل إثارة الصراعات بالقرب من الحدود الروسية.

كما أوضح دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن توسيع الكتلة العسكرية يجبر موسكو على اتخاذ تدابير مضادة لضمان أمنها من الناحية التكتيكية والاستراتيجية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو صواريخ فلاديمير بوتين كييف موسكو واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي

في إطار زيارته الجارية إلى موسكو، التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع  "أنطون أليخانوف" وزير الصناعة والتجارة لروسيا الاتحادية.

وأوضح تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي تناول خلال اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بمشروعات التنمية المشتركة مع الجانب الروسي في مصر، مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تسهيل زيادة الصادرات المصرية لروسيا. كما أعرب سيادته عن تطلع الجانب المصري لأن تشهد الجولة المقبلة للجنة المشتركة خطوات ملموسة تؤسس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يستجيب لأولوياتهما.

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الناتو: الحلف لم يسجل أي تحركات في المجال النووي الروسي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا