ربطت دراسات حديثة بين النظام الغذائي لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يشتمل على الأسماك والحبوب والفواكه الطازجة والخضراوات وزيت الزيتون، وبين طول العمر، في حين أشار باحثون إلى أهمية الرياضة في تحسين الحالة الصحية المرتبطة بطول العمر، وفق مجلة ” الإيكونوميست”.

وحلت سويسرا وسنغافورة الغنيتان ضمن البلدان العشرين التي توقع معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، أن يكون سكانهما أكثر عيشاً حتى سن الشيخوخة.

وتضمنت توقعات المعهد عن طول العمر في كل دولة في عام 2050، كوريا الجنوبية واليابان، الدولتان الرائدتان في طول العمر.

وبرأي المجلة فهناك مجموعة أخرى من البلدان تشهد حياة أطول، مثل إيطاليا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا التي تضم أكبر معمرة على قيد الحياة، هي ماريا برانياس موريرا (117 عامًا).

وتوقعت دراسة حديثة أن يصل متوسط العمر في إسبانيا إلى 85.5 سنة عام 2050، بمعدل أطول من متوسط عمر المواطن الدانماركي المتوقع أن يكون في حدود 83.5 سنة.

ويشير دان بوتنر، الذي وضع كتب عدة عن المناطق التي يعيش فيها الناس طويلا، إلى أنه لكي نفهم لماذا يتقدم الناس في السن، يجب ألا ننظر إلى عادات اليوم.

وأضاف “يجب أن ننظر إلى العادات التي كانت سائدة قبل نصف قرن، عندما كان الناس يأكلون طعام الفلاحين، الذي تهيمن عليه الحبوب”.

وتوصلت دراسة أخرى عن “المنطقة الزرقاء” وهو مصطلح يطلق على المناطق التي تضم العديد من المعمرين، إلى أن النظام الغذائي الذي يشتمل على الجوز والجبن والأسماك له تأثير على معدلات الأعمار.

ويربط باحثون بين الرياضة والحركة وبين طول العمر. ويتصدر الإسبان أوروبا الغربية في عدد الخطوات اليومية بمعدل 5936 خطوة يوميًا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017.

ووجدت الدراسة أن الدول التي تعاني من عدم المساواة في النشاط، أي التي يوجد بها عدد قليل من الذين يمارسون المشي، مقابل كثير من الذين يقضون وقتهم في الراحة، كما في الولايات المتحدة والسعودية مثلا، لديها معدلات سمنة أعلى.

أما الدول التي يتحرك فيها معظم الناس بقدر معقول، كما هو الحال في إسبانيا، فكانت بها معدلات منخفضة من السمنة، مما يُعتقد أنه أسهم في انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالسمنة.

وأوضحت دراسات أن الساحات التي يجلس فيها الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل، يأكلون ويشربون ويتحدثون، مفيدة لطول العمر، إذ تُظهر مجموعة كبيرة من الأبحاث أن الاتصال الاجتماعي أمر بالغ الأهمية للرفاهية الجسدية والنفسية.

ومع ذلك، لا تسجل دول جنوب أوروبا أعلى الدرجات في مجال السعادة، فقد احتفظت الدنمارك وفنلندا، شمالي القارة، بهذا اللقب منذ فترة طويلة.

ولكن في المجمل، فإن السعادة تقاس بالرضا عن الحياة، على المدى الطويل، وليس الابتسام والضحك على المدى القصير، وفق مختصين.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: طول العمر

إقرأ أيضاً:

القمزي يبدأ غداً مهمة الدفاع عن اللقب في بطولة العالم لـ”زوارق الفورمولا 2 “

يخوض زورقا فريق أبوظبي اختباراً قوياً غداً السبت، خلال المشاركة في سباق أفضل زمن، ضمن الجولة الأولى من بطولة العالم لزوارق الفورمولا2، التي تقام على شواطئ مدينة برنديسي الإيطالية.
وتكمن أهمية سباق أفضل زمن في أنه يضمن تسجيل انطلاقة قوية من مركز متقدم في السباق الرئيسي الذي سيقام بعد غد الأحد.

ويبدأ زورق أبوظبي 1 بقيادة راشد القمزي مشوار الدفاع عن لقب البطولة الذي حققه الموسم الماضي باختبار الزمن، ومعه زورق أبوظبي 2 بقيادة زميله منصور المنصوري.
وتعد جولة برنديسي هي الجولة الافتتاحية في المونديال الذي يتضمن 5 جولات تستمر منافساتها حتى سبتمبر المقبل.
وبالنسبة للبرنامج الزمني للجولة الأولى.. فقد أعلن الاتحاد الدولي منظم الحدث عن بداية الفعاليات صباح بالاجتماع التنويري للمتسابقين، والذي ستليه مباشرة التجارب الحرة للزوارق المشاركة وعددها 25 زورقاً، ومن ثم الدخول في سباق أفضل زمن الذي يقام على 3 فئات.
وقال المتسابق راشد القمزي : ” أمامي مهمة ليست سهلة للدفاع عن اللقب. يجب أن أقدم أفضل ما لدي في الجولة الافتتاحية”.
الجدير بالذكر أن راشد القمزي سبق له أن حقق لقب البطولة 4 مرات في أعوام 2017، و 2019، و2021، و2023.وام


مقالات مشابهة

  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • خامنئي: سمعة إيران في العالم مرهونة بحضور الشعب في الانتخابات
  • الصحة العالمية: الكسل يسيطر على ربع سكان العالم والنسبة في ارتفاع
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • القمزي يبدأ غداً مهمة الدفاع عن اللقب في بطولة العالم لـ”زوارق الفورمولا 2 “
  • السياسي والاستراتيجي في حسابات صعود اليمين المتطرف في أوروبا
  • مفتى الجمهورية: الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الناس وتقاليدهم
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان أحياء في غزة بالإخلاء والتوجه جنوب القطاع
  • سكان جنوب لبنان.. تهجير يتكرر ومعاناة لا تطاق
  • الدرس الهاييتي:-يعترضون على التغيير ..”عمي”ماذا قدمتم للعراق ؟