وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على  قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الأسيوي للاستثمار فى البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، فى ضوء تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

 

أهداف الاتفاقية

 

ويهدف الاتفاق، إلى المساهمة فى تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التى تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون فى مدينة الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير وذلك من خلال تنفيذ عدد من الاعمال فى مقدمتها أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما فى ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية).

 

 

ويعمل الاتفاق على توفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، والإشراف على الإنشاءات، وأعمال تجهيز الموقع.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجلسة العامة لمجلس النواب مجلس النواب سكة حديد أبو قير الاسكندرية المترو الكهربائي البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

حريق وغراب ومواجهة غير مكتملة.. تفاصيل إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مباراة كرة القدم بين فريقي سموحة وبيراميدز، ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري المصري الممتاز، أحداثًا استثنائية أدت إلى إلغاء المباراة، انطلقت المباراة مساء يوم الجمعة على ملعب استاد الإسكندرية، لكنها توقفت بعد مرور دقائق قليلة من الشوط الثاني بسبب حريق مفاجئ وظهور غير معتاد لغراب في أرضية الملعب. 

نستعرض في هذا التقرير ما جرى بالتفصيل وكيفية تأثير هذه الأحداث على مجريات المباراة والفرق المتنافسة.

الشوط الأول: أداء قوي وبداية مشتعلة

بدأت المباراة بتنافس حاد بين الفريقين. سموحة افتتح التسجيل بهدف من ركلة جزاء بعد مرور 15 دقيقة من الشوط الأول، ليشعل المنافسة مبكرًا. لم يتأخر فريق بيراميدز في الرد، حيث سجل فيستون مايلي هدف التعادل ليعيد الأمور إلى نقطة البداية، ومع نهاية الشوط الأول، شهدت المباراة حدثًا آخر دراميًا بإشهار الحكم البطاقة الحمراء لحارس مرمى سموحة، الهاني سليمان، في الدقيقة 45+8، مما أضاف طبقة جديدة من التوتر إلى المباراة.

الحريق المفاجئ: ماس كهربائي يتسبب في توقف المباراة

بعد بداية الشوط الثاني، وتحديدًا بعد مرور 4 دقائق، توقفت المباراة بشكل مفاجئ نتيجة ماس كهربائي في أحد أبراج الإنارة بالمقصورة الرئيسية للملعب. تسبب الماس الكهربائي في تصاعد الأدخنة، مما دفع مسؤولي الاستاد إلى إطفاء كشافات الملعب للتعامل مع الوضع 

ومع مرور الوقت وصعوبة السيطرة على الحادث قرر حكم مباراة سموحة وبيراميدز تأجيل استئناف المباراة التي كانت تُقام ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري المصري الممتاز إلى موعد لاحق 

اندلع الحريق داخل المقصورة الرئيسية أثناء المباراة، مما أدى إلى توقف اللعب بعد مرور 4 دقائق من الشوط الثاني. 

وكشفت قناة أون تايم سبورت أن سبب الحريق يعود إلى ماس كهربائي في غرفة التحكم بأحد أبراج الإنارة، وقد تأثرت كابلات غرفة الفيديو "فار" بالحريق، مما أثر على تقنية التحكيم بالفيديو المستخدمة في المباراة.

غراب في أرضية الملعب

بعد توقف المباراة، التقتط الكاميرات غراب في أرضية الملعب، مما أثار اهتمام الجماهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداولوا الصور بشكل واسع واعتبروه فال شؤم، انتشرت التعليقات والتكهنات حول تأثير هذا الحدث على مجريات المباراة والفرق المتنافسة، مما أضاف بعدًا آخر للأحداث الغريبة التي شهدتها المباراة.

 

مقالات مشابهة

  • حريق وغراب ومواجهة غير مكتملة.. تفاصيل إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز
  • مصرع شاب من قنا صعقا بالكهرباء داخل مزرعة دواجن فى الدقهلية
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • محافظ الإسكندرية يفتتح معرضا للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج
  • المشدد 5 سنوات لربة منزل و2 آخرين لتزويرهم شهادة ميلاد بالإسكندرية
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق بورشة أخشاب في بولاق الدكرور
  • الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء
  • البابا تواضروس يجتمع بأمانة خدمة الشباب بالإسكندرية