بوابة الوفد:
2024-06-29@12:55:34 GMT

لا تزايدوا على مصر

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

تدفع مصر، فى صمت، ضريبة قوية لمواقفها الصلبة الداعمة للقضية الفلسطينية. تتألم مصر اقتصاديا من صواريخ الحوثيين ومسيراتهم وزوارقهم المتفجرة، التى تجوب منطقة جنوب البحر الأحمر.. لكن لن تجد للألم صوتا، لأن مصر اعتادت تقديم التضحيات فى صمت ودون ضجيج.
كانت قناة السويس، توشك أن تحقق قفزة هائلة فى إيراداتها، لتتخطى 10 مليارات دولار على أقل تقدير.

. أى بسعر صرف اليوم نحو 480 مليار جنيه.
لكن بعد سلسلة الهجمات على السفن ستنخفض النسبة بشكل رهيب، وستكون الفاتورة باهظة.
فآخر بيانات عن إيرادات قناة السويس تكشف أن الحصيلة المجمعة خلال مايو الماضى تبلغ نحو 337.8 مليون دولار بنسبة انخفاض 64.3٪.
خسائر مليارية
وبالتالى فإن التوقعات بإيرادات العام الحالى ستكون هزيلة فى وقت يعانى فيه الاقتصاد من مشاكل عميقة يشعر بها كل مصرى، سواء فى أسعار السلع أو الخدمات.
هذا جانب من فاتورة باهظة تدفعها مصر ولا تتألم، وربما لا ينتبه لها أحد.
لا يقتصر الأمر على إيرادات قناة السويس، لأن القناة ليست معبرا ملاحيا فقط، وإنما مشروع اقتصادى متكامل بموانئ ومحطات شحن وتفريغ وتعهيد، ومناطق تصنيع لوجستية.
كل هذا النشاط يتألم من انكماش حركة الملاحة فى البحر الأحمر، ومن معارك لا يعرف أحد موعد نهايتها بسبب الغطرسة الإسرائيلية.
ووسط هذا الضغط الاقتصادى، يهاجم بعض الحاقدين مصر مدعين أنها لا تدعم القضية الفلسطينية!
وهل يدعم أحد القضية الفلسطينية كما دعمت مصر؟
إن مصر هى الداعم الأكبر لفلسطين على كل الأصعدة من أول مواقف القيادة السياسية الثابتة، ومرورا بمواقف الدبلوماسية المصرية المعلنة ووصولا إلى الدعم المباشر بالإعانات.
وربما لا ينتبه أحد إلى الفاتورة الاقتصادية غير المباشرة التى تدفعها مصر ومنها بالطبع أحداث البحر الأحمر.
ربما لأن المزايدات التى تقدم عليها بعض الدول وينقلها الإعلام المدفوع ويضخمها، تجد طريقها إلى بعض المواطنين، وربما بسبب الخصومة التى ينتهجها البعض ضد الدولة المصرية.
لكن ربما تمر أعوام دون أن يدرك كثيرون الدور المصرى كاملا، بينما سيراه كاملا من ينحاز لبلده ويرى صورة أعمق للصراع فى المنطقة.
فلا تزايدوا على مصر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولة المصرية مشروع اقتصادي قناة السويس

إقرأ أيضاً:

“رفع علم مصر فوق الكنيست والجندي بعشر إسرائيليين”.. محمود قابيل يروي أسوأ لحظات العمر

قال الفنان محمود قابيل، إن أكثر الأشياء تأثيرًا في حياته هي هزيمة 5 يونيو 1967، مضيفًا أنه منذ 50 عامًا يحاول فهم أو قراءاة ما حدث. 

وكشف الفنان صاحب الـ 77 عامًا أنه كان حينها على الجبهة بالقرب من حدود إسرائيل في منطقة تسمى “القسيمة”، منوهًا إلى أن الحرب بدأت وهو فوق التبة وعرفها من الإذاعي الشهير أحمد سعيد الذي قال في إذاعة “راديو العرب”: “بشرى يا عرب لقد وقعت إسرائيل في الفخ"، ثم بعدها رأى المقاتلات تحلق فوقه، وسمع البيانات الإذاعية تزعم “بإسقاط جميع طائرات العدو”.

يحمل قابيل عبدالناصر وعامر مسئولية الهزيمة

ولفت إلى أن جميع القادة زاروه في العريش منهم جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر وقادة الجيش قبل الحرب بأيام، مردفًا: "كنا متأكدين من النصر وبالذهاب إلى تل أبيب واحتلال الكنيست ورفع علم مصر فوقه، كانت روحنا المعنوية في السماء، وبأن الضابط المصري بعشرة من الإسرائيليين".

 

وتطرق بطل فيلم يوم الكرامة، إلى واقعة أسره لطيار إسرائيلي يوم 6 يونيو، راويًا بأن المدفعية المصرية أسقطت طائرة للعدو فسقط الطيار بالمظلة فتم أسره واستجوابه، وطرح عليه سؤالًا: “من سيربح الحرب”، فرد عليه : "الحرب أم المعركة، لقد فزنا بالحرب أمس".

 

وتابع: “استفزني رده ونحن نعالجه من كسور خطيرة أصابته، فقلت له هل هذا رد الجميل"، فرد الطيار: "لأنكم تعالجونني برحمة أقول لكم الحقيقة، وطائراتكم دمرت كلها وكنا نقصف أمس الأردن"، معقبًا: "كنت أول مرة أسمع ذلك، ولم أصدقه، لكننا اضطررنا بعدها للانسحاب سيرًا على الأقدام من (القسيمة) إلى قناة السويس، وذلك من خلال المرور بالحسنة ثم نخل ثم المحور الجنوبي وأخيرًا قناة السويس".

يقول قابيل بإنه كان ميالًا للعسكرية أكثر من الفن والإخراج السينمائي

وأكمل خلال لقائه ببرنامج “الستات”، تقديم الإعلامية سهير جودة، والمذاع عبر قناة “النهار”، راويًا: "وجدنا خلال الانسحاب سيارة نقل مفقودة تتجه نحو إسرائيل، فسيطرنا عليها وحرصت على أن يستقلها الجنود المصابين وكبار السن في طريقنا لقناة السويس".

وأشار إلى أنه لو عاد به الزمن لدرس الإخراج لكنه كان ميَالًا للعسكرية، كاشفًا أنه تخرج في الكلية الحربية وتخرج في أغسطس 1966 ضمن دفعة 49 حربية، ودفعته اللواء أركان حرب مختار الملا، وشوقي عبدالشافي.

 

مقالات مشابهة

  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024
  • جامعة القناة تستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا قبل بدء التدريب الصيفي
  • إقتصادية قناة السويس توقع عقد مشروع "جرين مارين" للكيماويات
  • أحمد موسى: ما يحدث في البحر الأحمر وتأثيره على قناة السويس “مقصود”
  • “رفع علم مصر فوق الكنيست والجندي بعشر إسرائيليين”.. محمود قابيل يروي أسوأ لحظات العمر