بوابة الوفد:
2024-06-29@14:23:34 GMT

من الزُهد ما أفقر وأوهن

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

لفت نظر الشيخ محمد الغزالى يومًا صياد بسيط كان يجلس إلى شاطئ البحر فى مدينة الجزائر العاصمة. رمى الصياد سنارته، وانتظر صابرًا، ساعة أو أكثر حتى غمزت سنارته، فسحب الخيط ليجد سمكة كبيرة مُبهرة. لم يكد الرجل يراها حتى تهللت أساريره فرحًا، ثم فك وثاقها وألقى بها فى سلته، وحمل حقيبته، وغادر راضيًا. لحقه الشيخ الغزالى وفق روايته – وسأله عما يدفعه للمغادرة.

وقال له: ألم يكن من الأفضل أن تزد مكوثك ساعتين أو ثلاثًا لتصطاد سمكًا أكثر. ردَّ الصياد بأنه حصل على رزق اليوم، واكتفى فما اصطاده يكفى لإطعام أسرته. لكن الشيخ جادله بأن رزق اليوم مفتوح، وأنه كان يمكن أن يصطاد المزيد من الأسماك ويبيعها ويحقق ربحًا أكبر.

هذه الحكاية التى حكاها الشيخ الغزالى- رحمه الله- نموذج شائع لتصورات عامة بين الناس، بأنهم حازوا رزقهم، وأنه لا سبيل للمزيد من العمل والإنتاج للحصول على المزيد والمزيد. وهؤلاء يتدثرون بنصوص عديدة من التراث تحض على القناعة وتُحرض على الزُهد وتُحفّز على الرضا بالقليل. وهى نصوص نقية وطيبة وجميلة، لكن ترسيخها وتكريسها فى مجتمعات تنشد النو مثل مجتمعاتنا يُفتت طموحات البشر، ويصُب فى خانة الكسل والاتكال ويسهم فى ضعف الإنتاج.

 

يبقى الزُهد قيمة عظيمة، إذ يؤمن الصالحون دومًا بأن كل شىء إلى زوال. الدنيا ممر وليست مقرًا، وكل نعمها مؤقتة. والأعظم والأحكم أن نعمل للآخرة. لا جدال فى ذلك بين مَن آتاهم الله الحكمة. لكن ما يمنع أن تكون ممراتنا إلى الآخرة رحبة، ومفروشة بالورود؟ من قال إن الإنسان مُخيرّ بين نعيم الدنيا والآخرة؟ أوَ ليست نعم الله مكفولة لعباده فى الدنيا ما دامت دون جور أو أذى؟

لقد كانت حكايات الزهاد والمتصوفين مثيرة وشيقة وهى تسرى بين الناس قرونًا وقرونًا، لكن مردودها الفعلى كان مزيدًا من السلبية والسكون والجمود، ووصل الأمر للبعض أنهم تركوا كل شىء وتفرغوا للعبادة وعاشوا عالة على الآخرين. وهكذا فترت الهمم، وخمدت الآمال، ووهنت السواعد، ولم يحاول مَن يُفترض حراكهم تغيير أوضاع حياتهم، فلم يجتهدوا ولم يُغيروا، ولم يسعوا السعى اللازم لتغيير الحياة.

 

فى حقيقة الأمر لم يكن الدين أبدًا حجر عثرة أمام تقدم الشعوب وتحضرها وتنميتها، لكن الفهم المغلوط للدين كان سببًا فى الترويج للزهد، والرضا بالفقر، وعدم السعى وراء الرزق أينما كان. أقول ذلك والتراث العربى ملىء بفخاخ من التواكل، والكسل، وتقييد النجاح بدعاوى القناعة. اقرأوا إذا أردتم ما شاع وذاع عن دخول الفقراء للجنة قبل الأغنياء، وتمنى بعض السلف أن يبعثوا مع زمرة المساكين، والحديث الضعيف المنتشر عن كون الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

كل هذا فى ظنى لا علاقة له لا بالإسلام ولا بالمسيحية ولا بغيرهما من الأديان السماوية التى جاءت لتخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الظلم إلى العدل، ومن الفقر إلى العيش الهانئ. تذكروا قوله تعالى: «وقال استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، يرسل السماء عليكم مدرارًا، ويمددكم بأموالٍ وبنين، ويجعل لكم جناتٍ، ويجعل لكم أنهارًا».

تحت لافتات الزهد المتطرف توقفت كثير من الأيدى عن العمل، وباسم التوكل على الله سكنت كثير من النفوس عن السعى نحو الرزق، وبعبارات الإرهاب والتخويف من الثراء رضت عقول عدة بما لديها من مال ولم تسع لمضاعفته وتنميته. وكان النتاج المر أن شعوبنا العربية والإسلامية لم تبتكر ولم تتطور ولم تقدم ما يفيد البشرية علمًا أو اقتصادًا أو فكرًا.

سبات فى سبات وسكون طاغ تملكنا فصرنا نرى كل صاحب مال شريرًا، وكل ثرى جشعًا، وكل ملياردير سفاحًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: والله أعلم مصطفى عبيد

إقرأ أيضاً:

السيد نصر الله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان

استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان سماحة الشيخ محمد طقوش.

وحضر اللقاء عضو المجلس السياسي لحزب الله ‏الشيخ عبد المجيد عمار حيث جرى التداول حول آخر التطورات السياسية والأمنية في لبنان ‏وفلسطين.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التعاون بين قوى المقاومة في معركة الإسناد للمقاومة ‏الباسلة في عزة وأهلها الصامدين الشرفاء.‏

مقالات مشابهة

  • "مبوظ الدنيا كلها".. داعية مصري ينتقد "الشيخ غوغل" بسبب فتوى تخص النساء (فيديو)
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي في مجلس البطين
  • السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • السيد نصر الله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • نصرالله استقبل الامين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (8)
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح القبيسي والراشدي
  • الشيخة نورة بنت سعيد القاسمي في ذمة الله
  • سعود بن صقر يعزّي في وفاة ناعمة بنت خالد القاسمي