فاقم إنقطاع التيار الكهربائي من معاناة سكان مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان غرب السودان والتي يسيطر عليها الجيش السوداني منذ إندلاع الحرب الحالية في 15 أبريل من العام الماضي.

التغيير: فتح الرحمن حمودة

ووفق مصدر بالشركة السودانية للكهرباء بالولاية فإن إنقطاع التيار عن المدينة كان قد بداء منذ صبيحة الخامس من مايو الماضي، بسبب المواجهات العنيفة التى كانت قد دارت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضح المصدر لـ (التغيير) أن التأخير في إصلاح وإعادة التيار الكهربائي الذي تجاوز 40 يوما يعود لعدم توفر الأمن للمهندسيين نتيجة لإنتشار عصابات النهب المسلح في معظم الطرق المؤدية من وإلى مدينة الأبيض و التي تحاصرها قوات الدعم السريع عقب المعارك الأخيرة.

معاناة المرضى

ويشكو مرضى السكرى بالمدينة من عدم قدرتهم على شراء ” الثلج ” يوميا للحفاظ على دواء الأنسولين خلال فترة إنقطاع الكهرباء.

وقال عبدالرحمن إبراهيم، وهو أحد سكان المدينة لـ (التغيير) إن انقطاع التيار الكهربائي أثر بشدة على القطاع السكني، ما زاد معاناة المرضى الذين يحتاجون إلى درجات حرارة منخفضة للحفاظ الأدوية والأمصال.

وأضاف: “الإنقطاع ايضا أثر على قطاع الإنتاج خصوصا في المنطقة الصناعية، ما أدى إلى هشاشة الوضع الإقتصادي للعاملين في قطاعات الصناعات التحويلية داخل المدينة”.

يذكر أنه قبل مشكلة إنقطاع التيار الكهربائي كانت هناك برمجة للقطوعات تمكن أصحاب المؤسسات من إستخدام الطاقة الشمسية أو مولدات الكهرباء لتسير عملها.

وتابع إبراهيم: “الإنقطاع أدى لتعثر كبير في مصادر المياه البديلة المعنية بتوزيع مياه الشرب، حيث أن تكلفة الوقود و المولدات مرتفعة بالنسبة لأصحاب المصالح الخاصة و العامة داخل المدينة .

تأثر قطاع الأعمال

من جانبه قال عمر بريمة وهو أيضاً من سكان المدينة، أن الإنقطاع أدى لتوقف عمله بنسبة كبيرة مما أثر بشكل واضح على طبيعة عمله التى تحتاج إلى ضرورة ملحة للكهرباء .

وأضاف لـ (التغيير): “إستمرارالإنقطاع أثر بشكل كبير على القطاع الصحي خاصة في مركز غسيل الكلى ومستشفى الأبيض التعليمي لحوادث الأطفال حديثي الولادة”.

وأشار إلى أن الإنقطاع الطويل يتزامن مع إرتفاع درجات الحرارة ودخول فصل الخريف حيث يزداد تكاثر الباعوض وانتشار أمراض الملاريا و حمى الضنك.

فيما ذكرت عزوان النعيمة لـ (التغيير) أن الحياة داخل المدينة شبه متوقفة بسبب توقف الكثيرين عن العمل نتيجة لارتباط عملهم بعودة التيار الكهربائي.

بدوره قال محمد عبدالله، إن الإنقطاع أدى إلى شلل في بعض الخدمات مما إنعكس بصورة فعلية على سكان المدينة من خلال غلاء الأسعار والإنقطاع المستمر لمياه الشرب داخل الأحياء السكنية.

و اضاف لـ (التغيير) ان سعر لوح “الثلج” تجاوز 16 ألف جنيه سوداني، وشحن الهاتف الجوال اصبح يكلف 500 جنيهاً إلى جانب إرتفاع تكلفة إيجار مولدات الكهرباء والوقود.

عزلة عن العالم

فيما أكدت إيمان ضيين لـ (التغيير) أن الإنقطاع عزلهم عن العالم ومنعهم من متابعة الأحداث الجارية، بالإضافة إلى ظهور أمراض “السخانة” التي تُعرف بـ “حمو النيل” بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

وأضافت: “الأطفال يعانون ويبكون طوال اليوم بسبب الحرارة المرتفعة، وأنهم إضطروا للشرب من “الأزيار” الفخارية بسبب ارتفاع سعر” الثلج ” وانعدامه في بعض الأحيان.

عودة متوقعة

وبحسب متابعات (التغيير) من المتوقع أن يتم إصلاح عطل إنقطاع التيار الكهربائي وعودته خلال الأيام المقبلة بعد إنقطاع تجاوز 40 يوما عاش فيه سكان المدينة ظلاماً دامساً في ظل إستمرارة معاناتهم بسبب سوء الأوضاع الإنسانية نتاج الحرب الحالية.

وكان التيار الكهربائي قد انقطع في مدينة الأبيض منذ المعارك العنيفة التي دارت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالقرب من جبل كردفان شرقي المدينة في الخامس من مايو الماضي.

 

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان إنقطاع التیار الکهربائی مدینة الأبیض سکان المدینة

إقرأ أيضاً:

طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار

مع الانقطاع المستمر للكهرباء في الفترة الحالية، تتعرض الأجهزة الكهربائية للعديد من الأضرار والتلف، بسبب تطبيق وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة تخفيف الأحمال، لذلك يبحث العديد من المواطنين عن طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار، لحماية أجهزتهم الكهربائية من التلف.

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عن تذبذب التيار، وذلك من خلال السطور التالية.

طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائيةالحفاظ على الأجهزة الكهربائية

يسبب انقطاع التيار الكهربائي لمدة 3 ساعات وعودتها حدوث تذبذب في التيار الكهربائي، مؤديا إلى إلحاق الضرر والتلف بالأجهزة الكهربائية لذلك يجب اتباع عدة نصائح للحفاظ عليها.

أسباب تذبذب التيار الكهربائي1- التوصيلات الكهربائية غير الصحيحة

ضعف التوصيلات الكهربائية والتمديدات بالمنزل، من أسباب تذبذب الكهرباء في المنزل، مثل: الأسلاك التي قد تكون قديمة ومتهالكة، أو الأسلاك التي ليس لها حجم (سُمك) كاف للتعامل مع التيار الذي يستخدمه عدد الأجهزة.

لذلك عند تشغيل أجهزة مثل: تكييفات الهواء والغلاية أو المكواة فإن هذه الأجهزة تسحب كميات عالية نسبيا من التيار، مما قد يتسبب في انخفاض الجهد في منزلك والذي يظهر على هيئة تذبذب الأضواء، ولإصلاح ذلك يجب عليك استشارة اخصائي لفحص الأسلاك والتحقق من إنها مناسبة للجهاز المستخدم.

2- أحمال كهربائية زائدة

تعتبر الأجهزة مثل: التكييف، الفرن الكهربائي، المكواة، والدفاية الكهربائية، هي الأكثر سحبا للتيار الكهربائي، وتمثل أحد أسباب تذبذب التيار في المنزل في حالة استخدام أكثر من جهاز في آن واحد على نفس الدائرة الكهربائية.

أما إذا كانت الإضاءة والكهرباء ترتعش عند تشغيل أي جهاز منزلي، فيجب الاستعانة بمتخصص كهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية ومعرفة مدى تحمل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.

3- عودة التيار المفاجئة بعد انقطاعه

يعود التيار بحالة تذبذب بعد انقطاع الكهرباء، فمن الممكن أن يعود قويا أو ضعيفا مما يتسبب أحيانا في تلف الأجهزة الكهربائية.

الحفاظ على الأجهزة الكهربائيةطرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار

نظرا لانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، يقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بعض النصائح لحماية الأجهزة الكهربائية، وجاءت كالآتي:

١- استخدام المشتركات الكهربائية متعددة الفتحات، والمزودة بحماية من اندفاع التيار.

٢- فصل جميع الأجهزة عن القابس الكهربائي المباشر (البريزة).

٣- الانتظار لعدة ثواني عند عودة التيار الكهربائي قبل توصيل الأجهزة مرة أخرى.

اقرأ أيضاًرئيس شعبة الأجهزة الكهربائية يطالب الحكومة بإعادة النظر في قرار غلق المحال 10 مساء

وافي أبو سمرة: أسعار الأجهزة الكهربائية تراجعت 30% و الوقت الحالي أنسب للشراء

شعبة الأجهزة الكهربائية: زيادة عمليات شراء المراوح والتكيفيات مع دخول موسم الصيف

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • الكهرباء ترد على مواطن: يمكنك طلب تعويض عن التلفيات الناتجة من إنقطاع التيار الكهربائي
  • الكويت تكتفي برفع أذان فترتي الظهر والعصر.. ما الحقيقة؟
  • المخا.. مطالبات بسرعة استكمال إيصال الكهرباء والشركة تؤكد: شارفنا على الانتهاء
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار
  • طلاب الثانوية العامة داخل مكتبة الإسكندرية بسبب إنقطاع الكهرباء
  • حرارة الصيف تفاقم معاناة سكان غزة.. جوع وحصار وسط مخاوف من انتشار الأمراض
  • فصل التيار الكهربائي عن كسارات الذهب بأسوان.. لهذا السبب
  • والي سنار يعلن إحباط هجوم للدعم السريع ويؤكد استقرار المدينة