أكد أحمد زكي رئيس لجنة الشؤون الافريقية بالشعبة العامة للمصدرين ان قرار غلق المحال يعتبر أحد الاجراءات التي تتخذها بعض الدول للحد من استهلاك الكهرباء ولكن يجب الاخذ في الاعتبار الاماكن السياحية سواء بالساحل الشمالي او المدن الساحلية التي تجتذب سياح اجانب، وذلك لعدم التأثير بالسلب على السياحة لمصر والتي تعتبر من اهم الادوات الجاذبة للعملة الصعبة، يجب ان يكون هناك توازنات واتخاذ القرار الصائب بما لا يؤثر على أي قطاع اخر بالدولة او المواطنين.

متحدث الحكومة: تعطل الحقل ومد فترة تخفيف الأحمال أمر "وارد التكرار"

 

مشيرا الى انه في ظل الوقت الراهن والذي تمر به كثير من الدول العربية والأوروبية فان مصر ليست في معزل عن العالم واكيد تأثير نقص الطاقة يؤثر بالسلب على الجو العام في مصر وطبيعي ان تتخذ الدول بعض الاجراءات للحد من استهلاك الطاقة وتوفيرها.

وفي سياق متصل قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وتابع قائلا: "استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات فى لنهاية الأسبوع الحالى، واعتبارا من الأسبوع القادم ساعتين يوميا، والتقليل تدريجيا لحين انتهاء الأزمة تدريجيا ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث".

 

وأوضح شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة ، موضحا أن أمس اقتربنا من استهلاك 36 جيجا من استهلاك الكهرباء بسبب درجات الحرارة، موضحا أن مصر توقفت على التصدير منذ 3 سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.

وتابع قائلا،" أحد الحقول فى دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت  عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء أمس"

 وقال أجدد اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء، قائلا،" بيجيلى رسائل من شكاوى قطع الكهرباء ومدى معاناة المواطنين والأسر المصرية". 

وأضاف فى تصريحات تليفزيونية ، إنه سيتم إنهاء أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجارى، كما قلنا من قبل ، موضحا أنه لا يوجد أزمة توليد طاقة ولا نقل ولكنها أزمة تدبير الوقود

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غلق المحال الكهرباء الشعبة العامة للمصدرين المدن الساحلية للعملة الصعبة الطاقة إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء ازمة تخفيف الاحمال من استهلاک

إقرأ أيضاً:

لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة

كتب- محمد نصار:

ترأس اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، اليوم الخميس، اجتماعًا للجنة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات أعضاء اللجنة العليا للمحال العامة وعلى رأسها وزارات الداخلية والتخطيط والإسكان والصحة والعمل والمالية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء.

وتم مناقشة عدد من المقترحات الخاصة لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء فيما يخص تعديل مواعيد غلق المحال والمولات التجارية بما يساهم في خطة الدولة لترشيد استخدام الكهرباء وتقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والارتفاع غير المسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

كما تناول الاجتماع، استعراض قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2091 لسنة 2014 بشأن اعتماد جداول تصنيفات المحال العامة وزيادة عدد من الأنشطة الجديدة لمنظومة المحال العامة لتصبح 580 نشاطًا بدلًا من 316 نشاطًا، حيث تم إضافة عدد جديد من أنشطة المحال العامة الجديدة تلبية لمطالب المواطنين بإضافة تلك الأنشطة الأمر الذي يساهم في التيسير على المواطنين في استخراج التراخيص ودمجهم في الاقتصاد الرسمي للدولة.

واستعرض الاجتماع كذلك توجيهات وزير التنمية المحلية لعمل استحداث لمنظومة تراخيص المحال العامة بما يساهم في تبسيط الإجراءات على المواطنين.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة عن المواعيد الخاصة بفتح وغلق المولات والمحال التجارية بعد العرض على رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • بعض النصائح لتقليل استهلاك غسالة الأطباق من الكهرباء
  • 4 خطوات لتشغيل التكييف بأعلى برودة وأقل استهلاكا للكهرباء
  • تنسيقية شباب الأحزاب تصدر ورقة تعريفية حول مبادرتها لترشيد استهلاك الكهرباء
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • «اقتصادية النواب»: ترشيد استهلاك الكهرباء ضرورة.. ويجب تدشين حملات إعلانية له
  • حقوقيون: حملة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الكهرباء تتكامل مع خطط الحكومة
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق استخدام الأجهزة الكهربائية والمساهمة في تخفيف الأحمال
  • ومازالت أزمة الكهرباء مستمرة.. مسكنات الحكومة لا تطفئ بروفة جهنم
  • «تنسيقية الأحزاب» تدعو المواطنين لضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء