الذكاء الاصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT
كتب- محمد شاكر:
نظمت دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن نشاطها الثقافى والفكرى، صالونا ثقافيا بعنوان "الموسيقى في عصر الذكاء الإصطناعي: فرص وتحديات"، على المسرح الصغير .
شهد النقاش مشاركة مجموعة من أشهر الخبراء والمتخصصين في المجال الموسيقى والتكنولوجى والقانونى، بحضور العديد من الشخصيات البارزة ونخبة من الإعلاميين والفنانين.
افتتح الصالون بكلمة ألقتها السفيرة لمياء مخيمر - القنصل العام السابق بكاليفورنيا- رحبت خلالها بالحضور مشيدة بجهود وزارة الثقافة المميزة بقيادة الدكتورة نيفين الكيلاني في إنشاء مركز للصناعات الثقافية والإبداعية الذي يوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما وجهت الشكر للدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الأوبرا على إتاحة الفرصة لمناقشة قضايا معاصرة بالغة الأهمية، فالذكاء الصناعى تسرب إلى كافة مناحى الحياة وأثر على تناولنا لشتى الموضوعات، واضافت أن هذا الصالون يأتى ضمن سلسلة منتديات ثقافية تتبناها دار الأوبرا المصرية بإعتبارها صرح ثقافى وفنى كبير يلعب دورًا هامًا لتعزيز الإبداع ونشر رسالة الثقافة .
ثم تناول الدكتور خالد داغر، أستاذ بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون - رئيس الأوبرا السابق، أهمية الذكاء الإصطناعي بالنسبة لجميع فئات المبدعين، مستعرضًا تقنيات الذكاء الإصطناعي في الموسيقى وقدرتها على محاكاة الأصوات والآلات الموسيقية كأنها أوركسترا كامل، مع التأكيد على كون العنصر البشرى هو مركز الإبداع الرئيسى لأي عمل موسيقى، رغم الإمكانيات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة.
من جانبه، أشار الموسيقار عمرو سليم، إلى امكانية أحداث نقلة نوعية فريدة فى المجال الموسيقى الحالى إذا تكاتف الجميع لتوفير بيئة مناسبة للمبدعين مع توظيف مناسب للتكنولوجيا الحديثة شريطة وجود جمهور واعي ومتذوق للفنون الرفيعة، مع تجنب طغيان ظواهر مستحدثة وتحقيق ما يسمى بالتريند على مستوى جودة العمل الموسيقي.
وأكد الملحن والمطرب عمرو مصطفى، أن صناعة الموسيقى في مصر تمثل إيراداتها المادية الكبيرة جانب اقتصادى مؤثر، مشدداً على أهمية وضرورة تعليم الجيل القادم التكنولوجيا وكيفية توظيفها لخدمة العمل الموسيقى، وانعكاس ذلك على تحرر المبدعين من أي قيود إنتاجية وغيرها، ووجود مساحة أكبر للإبتكار والتنوع، مما يسهم فى إثراء المجال الموسيقى بأصوات جديدة.
وفي السياق ذاته، أكد المهندس زياد عبد التواب، مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمي، أن الذكاء الاصطناعي يعد وسيلة مساعدة في التطور وليس محور العمل الإبداعي، وأشار إلى تنوع استخدامات الذكاء الاصطناعي اليومية وتطوره المستمر والسريع وأهمية تعلمه لمواكبة العصر .
كما تطرق الدكتور حسام لطفي، المستشار القانوني للاتحاد العربي للملكية الفكرية، للبعد القانونى مؤكدًا أنه لا توجد مشكلة قانونية في استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى مع أهمية وجود اتفاقات مسبقة بين صاحب العمل والأشخاص الذين يرغبون في اقتباس أعماله للحفاظ على الحقوق الأدبية والمالية للمبدعين.
وتضمنت فعاليات الصالون حوار مفتوح بين المشاركين والجمهور تم خلاله تبادل الأفكار حول مستقبل الموسيقى فى عصر الذكاء الإصطناعى وكيفية الإستفادة القصوى منها، مع الحفاظ على الهوية الفنية والثقافية .
واختتم النقاش بالتأكيد جوانب إيجابية عديدة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في الموسيقى، مع التأكيد على الجانب الإبداعى الفريد للعنصر البشرى، وأهمية تطوير البيئة الثقافية والتشريعية لمواكبة هذا التطور السريع.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان صالون الأوبرا الثقافي الموسيقى الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
الصالون الثقافي يفتتح فعالياته اليوم بالاحتفال بمئوية الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزار
افتتحت قاعة الصالون الثقافي اليوم الأحد فعالياتها ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، وذلك بإقامة ندوة مئوية ميلاد الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزار ضمن محور شخصيات مصرية.
وفي بداية الندوة، أكد الدكتور أحمد عبد الكريم، أستاذ بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، أنه يعد نفسه من المحظوظين بإدارة هذه الندوة التي تتناول واحدًا من أبرز أعلام الفن التشكيلي ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم.
الاحتفال بمئوية الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزاروأضاف: «العالم اليوم يعيش في زمن العولمة، وأصبح قرية صغيرة، لذلك، نجد أن الأعمال الفنية سواء القديمة أو الجديدة قد دخلت متاحف العالم، ويُتنافس على اقتناء إبداعات الفنانين المصريين حتى أن قاعة 'كريستي' تبيع أعمالهم بأسعار عالية».
من جهتها، قالت الدكتورة إيناس الجزار، الكاتبة والباحثة في المعمار بجامعة الهندسة عين شمس، إن الفنان عبد الهادي الجزار حصل على لقب «رسام الفقراء والمهمشين» بجدارة، خاصة أن نشأته في حي السيدة زينب بالقاهرة أثرت في شخصيته وإنتاجه الفني.
وأضافت أن هذا التأثير يظهر بوضوح في اختياراته للألوان، خاصة الأخضر، وكذلك الرموز الصوفية مثل السبحة، حيث حضرت بعض الشخصيات الرمزية بقوة مثل «مجاذيب السيدة» وتحدثت عن لوحة «مولد السيدة زينب»، التي أبدع فيها الجزار.
الاحتفال بمئوية الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزاروأوضحت الدكتورة هبة الهواري، الحاصلة على الدكتوراة من أكاديمية الفنون وعضوة لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة، أن البيئة والنشأة لم تكن العامل الوحيد الذي أثر في الفنان عبد الهادي الجزار، بل كان هناك أيضًا تأثير سياسي واجتماعي قوي في لوحاته.
وأشارت إلى أعماله التي تناولت أحداثًا مهمة مثل تأميم قناة السويس، وبناء السد العالي، وحادثة دنشواي، وأكدت أنها من أنصار ربط الفن بالسياق السياسي والاجتماعي رغم رفض بعض النقاد لهذا التوجه.
من جانبه، أكد الدكتور خالد البغدادي، الكاتب والناقد المتخصص في الفن التشكيلي، أن الفنان عبد الهادي الجزار يعد من أهم المصورين التشكيليين في المئة عام الماضية، وأنه يعادل النحات محمود مختار في الموهبة. وأضاف: «مصر تعد دولة عظمى في مجال الفنون التشكيلية وقد سبقت العديد من الدول في تأسيس كلية الفنون المتخصصة».
وتابع البغدادي قائلاً إن لوحات الجزار تحمل بعدين مهمين: البعد الزمني والمكاني، وأنه يجب دراسة إنتاجه الفني في هذا السياق. وأكد أن الجزار استطاع أن يمصر الفن السريالي، وأنتج فنًا مصريًا أصيلًا يعبّر عن العقل الباطن المصري.
اقرأ أيضاًمعرض الكتاب 2025.. قصور الثقافة تصدر 4 أعمال جديدة ضمن سلسلة «العبور»
7 خطوط نقل للمواطنين.. طرق الوصول إلى معرض الكتاب 2025
مواعيد معرض الكتاب 2025.. اعرف مكانه وطريقة الوصول