بوابة الوفد:
2024-06-29@15:51:06 GMT

بدون تصريح.. ولكن؟

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

ما حدث فى الأراضى المقدسة للحجيج يستحق الوقوف على أسبابه ومسبباته..المئات الذين لاقوا حتفهم لا يجب أن يمر أمرهم مرور الكرام.. لا تحدثنى عن تصاريح حج أو مخالفة تعليمات أو عدم اتباع إجراءات فهذا على العين والرأس ولكن حدثنى عن مصرع هؤلاء الذين راحوا وزهقت أرواحهم بسبب إهمال هنا أو تقصير هناك.. لا تحدثنى عن كونهم مخالفين بل حدثنى عن روح التعامل والرحمة وتقدير الظروف وتحمل المسئولية بغيه الحفاظ على أرواح بشر عجزوا عن حماية أنفسهم والحفاظ على حياتهم بعدما اوقعتهم رغبتهم وعشقهم للذهاب إلى بيت الله الحرام وتلبية لدعوة ونداء سيدنا إبراهيم «وَأَذِّن فِى النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ.

.. نعم راحوا ضحايا بعدما عقدوا النية على أداء الفريضة طمعًا فى مغفرة من الله وأملًا فى عفوه وغفرانه.. ملبين «لبيك اللهم لبيك» حفظ الأرواح وحماية الأنفس مقدم عن أى تصريح أو إجراء.. لا أحد ينكر ما تقدمه المملكة العربية السعودية لخدمة الحجيج وما يبذلونه من جهود لأمن وسلامة ما يزيد على مليون حاج لأداء مناسكهم فى وقت معلوم ومكان محدود.. لا أحد ينكر ما تقوم به المملكة العربية السعودية لتطوير وتسهيل أداء المناسك من شق طرق وإقامة كبارى وتوفير وسائل مواصلات وتوسعة للحرمين الشريفين.. فهذا لا ينكره سوى جاهل أو حاقد.. ولكن ما حدث من ترك هؤلاء وهم ضيوف الرحمن ليلقوا حتفهم ويتخلى عنهم الجميع وسط هذا الجو الحارق بعدما مُنعت عنهم كل الخدمات اللوجستية سواء مواصلات أو خيام أو إسعافات أو نقل جثث بعدما فاضت ارواحها إلى خالقها بدعوى أنهم مخالفون فهذا عذر أقبح من ذنب..لا أحد ينكر أن هؤلاء كانوا ضحايا لأنفسهم وعشقهم لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام بعدما أصبحت تكاليف أداء الفريضة تفوق قدرات وإمكانات الغالبية العظمى من الراغبين فى الذهاب للأراضى المقدسة.. تكاليف لا يصدقها عقل بعدما اتخذ الجميع هذه المناسبة مغنمًا للتربح والثراء.. هؤلاء تناسوا أن الدنيا تغيرت وأن الحال لم يعد كما كان.. صحيح أنهم كانوا ضحايا وتضليل لشركات وكيانات وسماسرة كان كل همهم الكسب السريع والتربح.. صحيح أنهم كانوا ضحايا لغياب الرقابة وانعدام المتابعة وثغرات فى القوانين وتلاعب بالإجراءات من قبل هذه الشركات والكيانات والجهات الرسمية، كان يتطلب أن يكون هناك من يرحم ظروفهم ويقدر ظرفهم الذى وجدوا أنفسهم فيه سواء بالمنع من أداء المناسك حفاظًا على أروحهم أو السماح لهم مع توفير الرعاية لهم شأنهم شأن من أتوا بتصاريح للحج بعدها نتحاسب ونعاقب ونتعقب بدلًا من البكاء على اللبن المسكوب.. على الجميع أن يتعلم الدرس من هذه الأزمة المروعة.. سحب تراخيص الشركات والكيانات التى أسهمت فى صناعة الأزمة وإحالة أصحابها للنيابة العامة قرارات محمودة لرئيس مجلس الوزراء وللجنة خلية الأزمة التى تم تشكليها بتعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسى.. يجب أن تشمل المحاسبة الجميع دون استثناء فأرواح الضحايا فى رقاب المسئولين والمتسببين والمتراخين وكل من أغمض عينه وتقاعس عن إسعاف ونجدة هؤلاء المتجردين من كل متاع الدنيا سوى من إزار ورداء يستر عوراتهم وكانت آخر كلماتهم «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».. فحاسبوا أنفسكم ومرؤسيكم قبل أن تُحاسبوا فحساب الدنيا أهون وأخف.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأراضي المقدسة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: الشعب نزل في 30 يونيو والثورة انتصرت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الإعلامي مصطفى بكري، أن مصر سوف تحتفل بعد غد الأحد بالذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو.

وأكد بكري خلال برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر كانت تمضي نحو الحرب الأهلية قبل ثورة 30 يونيو، وأضاف " ياه 11 سنه مرت مصر واجهت فيها ازمات متعددة".

وأشار الى ان الشعب نزل في 30 يونيو وخاض الرئيس السيسي أزمات وواجه تحديات وحروب داخليا وخارجيا، والثورة انتصرت وبدأت الدولة تبني مشروعات ومؤسسات بالتزامن مع إنهاء الإرهاب في سيناء.

وتابع بكرى:" الرئيس السيسي حينما كان وزيرا للدفاع قال جملة «مصر أم الدنيا وهتبقى قد الدنيا وحينها شعرنا بالتفاؤل والأمل خلال فترة الظلام بحكم الإخوان".

واختتم بكري قائلا: كل عام وقائد المسيرة في 3 يوليو وجيشنا وشرطتنا وقضاؤنا والشعب بألف خير".

 

مقالات مشابهة

  • خالد مصيلحي يكتب "بين الحياة والموت"
  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • مصطفى بكري: الشعب نزل في 30 يونيو والثورة انتصرت
  • مدرب فاركو: قدمنا أداء جيد أمام الأهلي ونعاني من ضغط المباريات
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • البيام..هؤلاء هن صاحبات 3 مراتب الأولى وطنيا
  • سوسن بدر تعلن طرح الحلقتين 7 و8 من مسلسل «أم الدنيا 2»
  • اسأل نفسك – وشغّل دماغك
  • تصريح سعودي : مفاوضات مسقط هدفها هذا الأمر
  • ماذا يطلب المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟