بوابة الوفد:
2024-06-29@16:03:57 GMT

مترو الأنفاق وجنوب الجيزة

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

تتمتع وسيلة مواصلات مترو الأنفاق بالسرعة والأمان والنظام، لذلك أصبحت الوسيلة المثلى للمواصلات للمصريين بعد أن وصل مترو الانفاق إلى مصر الجديدة وإمبابة والهرم، ولكن متى يتمتع أهل جنوب الجيزة بهذه الوسيلة الحضارية، أسوة بمواطنى شبرا الخيمة والمرج وحلوان، بعد أن أعيتهم الحيل للوصول إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم، فى ظل افتقار الخدمات لجميع مراكز وقرى جنوب الجيزة، وقد علمنا مؤخرًا ان المترو سيصل إلى منشأة القناطر، والتى تتساوى فى المسافة مع مدينة العياط بالنسبة للمنيب، مع العلم أن خط سير المترو من المنيب وحتى العياط ممهد ولا توجد به أية تعقيدات لأن المترو سيسير جنبًا إلى جنب مع قطار السكة الحديد ولن يكلف الدولة مد خطوط سكة حديد جديدة، والأهم من هذا كله ان كثافة الركاب تزداد يومًا بعد يوم فى ظل عجز حاد فى الميكروباص وأتوبيسات النقل العام بعد ان توقف ترخيص سيارات الأجرة منذ ربع قرن تقريبًا، وسيارات الرحلات تتعرض لغرامات فورية إذا ثبت انها تحمل ركابًا من العياط إلى المنيب أو العكس، والأهالى يتعرضون للعذاب فى الذهاب والعودة وتقطيع المسافات وتأخير الطلاب عن الذهاب إلى جامعاتهم خصوصًا أثناء الامتحانات، ومد خط المترو إلى منطقة جنوب الجيزة بات ملحًا بعد أن أوشكت محطة القطار السريع العلمين العين السخنة على الانتهاء، وهذه المحطة تقع بالقرب من قرية المرازيق بالبدرشين وهى محطة محورية تتطلب وجود مترو الأنفاق نظرًا لتدفق الركاب إلى هذه المنطقة لاستقلال القطار والمترو سيكون الوسيلة المهمة لمن بريد السفر إلى هاتين الوجهتين ولن يكلف الدولة فى هذا الامتداد والتطور الخطير سوى عمل مزلقانات علوية لعبور المشاة والسيارات وقد بدأت وزارة النقل فى هذا الأمر بعد أن أقامت مزلقانًا عند مدينة أبوالنمرس وآخر عند منطقة الشوبك بالبدرشين، ولا بد أن تفكر وزارة النقل فى المضى قدمًا فى انشاء هذا الخط لتخفيف زحام الميكروباص فى منطقة المنيب وساقية مكى وميدان الجيزة ومعظمها سيارات مخالفة لتحميل الركاب ولكنها تشارك فى تخفيف الزحام، لذلك تقدم الأهالى بالكثير من الالتماسات والشكاوى لصعوبة الوضع ونحن نضم صوتنا إلى صوتهم ليصل إلى الفريق كامل الوزير وزير النقل لإنجاز هذا الخط العظيم للتخفيف على أهالى جنوب الجيزة مع توفير استهلاك البنزين والسولار لجميع السيارات التى تعوض هذا الاستهلاك أضعاف أضعاف الأجرة من جيوب المواطنين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هموم وطن جنوب الجيزة مترو الانفاق طارق يوسف وسيلة مواصلات جنوب الجیزة بعد أن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يوسع تقدمه شمال غرب مدينة رفح

سرايا - وسع جيش الاحتلال، الجمعة، توغله شمال غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار وقصف مدفعي على منطقة المواصي القريبة من منطقة التوغل.

وتقدمت الآليات في محيط منطقة "الشاكوش" وجنوب "المنتزه الإقليمي" شمال غرب المدينة، ما أدى إلى نزوح آلاف المواطنين من خيامهم في منطقة المواصي برفح إلى مدينة خان يونس (جنوب).

وأفاد شهود عيان لمراسل الأناضول بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية قصفت منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح طوال الساعات الماضية، ما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى من النازحين في المنطقة.

وأوضح الشهود أن القصف المدفعي صاحبه تقدم للآليات الإسرائيلية في محيط منطقة الشاكوش وجنوب المنتزه الإقليمي برفح، ما أدى إلى حالة من الذعر بصفوف النازحين الذين تركوا خيامهم وفروا نحو منطقة المواصي جنوب غرب خان يونس.

كما ذكروا أن الجيش الإسرائيلي استهدف بالقذائف المدفعية منطقة زعم أنها "آمنة"، حيث يقيم نازحون داخل خيم مصنوعة من القماش والنايلون.

وقال مصدر طبي، رفض الكشف عن هويته، للأناضول: "منذ فجر الجمعة، قتل 11 فلسطينيا وأصيب أكثر من 40 آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين بمنطقة المواصي".

فيما أفاد مراسل الأناضول أن القصف الإسرائيلي لخيام النازحين في منطقة المواصي ما زال متواصلا منذ مساء الخميس، لافتا إلى أن الجيش "أقام سواتر ترابية في محيط المنطقة".

والمواصي مناطق رملية على امتداد الخط الساحلي، تمتد من جنوب غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، مرورا بغرب خانيونس حتى غرب رفح.

وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

ويعيش النازحون في المواصي وضعا مأساويا ونقصا كبيرا في الموارد الأساسية مثل الماء والصرف الصحي والرعاية الطبية والغذاء.

ولأكثر من مرة استهدف الجيش الإسرائيلي خيام النازحين ومراكز للإيواء في مناطق متفرقة من القطاع، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وسط إدانة فلسطينية ودولية.


مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي على وسط وجنوب غزة
  • سعر التصالح في مخالفات البناء بنطاق حي جنوب الجيزة.. اعرف الخريطة كاملة
  • الاحتلال يوسع تقدمه شمال غرب مدينة رفح
  • الصين تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون
  • تشينغداو الصينية تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون
  • وظائف مترو الأنفاق.. تعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • استمرار حبس عاطلين لحيازتهما مخدر الحشيش في بولاق الدكرور
  • خلافات أسرية.. استمرار حبس المتهم بقتل زوجته ضربًا في العمرانية
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • حبس عاطلين لحيازتهما مخدر الحشيش في بولاق الدكرور