سام برس:
2024-06-30@00:48:21 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ظ†ط´ط·ط© ظپظ†ظٹط© ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط´ط¹ط± ظˆط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© ظˆط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ظˆط§ظ„ظپط±ظˆط³ظٹط© ط¨ظ…ظ†طھط²ظ‡ ط§ظ„ط¹ط§ط¦ظ„ط© ظˆ ط§ظ„ط·ظپظ„..
ط´ظ…ط³ ط§ظ„ط¯ظٹظ† ط§ظ„ط¹ظˆظ†ظٹ
ط¨ط¯ط¹ظ… ظ…ظ† ظ…ظ†ط¯ظˆط¨ظٹط© ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپط© ط¨ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ظٹط© ظˆ ط¯ظٹظˆط§ظ† ط§ظ„طµظ†ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© طھط´ظ‡ط¯ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ظ„ظ„ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظ„ظ„طھط±ط§ط« ظˆ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپط© ط¨ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ط§ظ„طھظٹ طھظ†ط¸ظ…ظ‡ط§ ط¬ظ…ط¹ظٹط© "ط³ظˆط§ط¹ط¯ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© " ظ„ظ„ظپطھط±ط© ظ…ظ† ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© 28 ط¬ظˆط§ظ† ط§ظ„ظ‰ ط؛ط§ظٹط© ظٹظˆظ… 02 ط¬ظˆظٹظ„ظٹط© 2024 ظˆ ط¶ظ…ظ† ط§ظ„ط§ط­طھظپط§ط، ط¨ط§ظ„ط±ط§ط­ظ„ ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط¯ظٹط§ظ‚ ط¹ط¯ط¯ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ط£ظ†ط´ط·ط© ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظˆ ط§ظ„طھط±ط§ط«ظٹط© ظˆ ط°ظ„ظƒ ط¨ظ…ظ†طھط²ظ‡ ط§ظ„ط¹ط§ط¦ظ„ط© ظˆ ط§ظ„ط·ظپظ„ ط¨ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط§ظ„ط°ظٹ طھط¯ظٹط±ظ‡ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ط§ظ„ط­ط±ظپظٹط© ط­ط³ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظٹط§ظ‚ ظٹط¶ظ… ط®ظ„ط§ظ„ ط£ظٹط§ظ…ظ‡ ط§ظپطھطھط§ط­ط§ ظ…ظ† طھظ†ط´ظٹط· ط§ظ„ط£ط³طھط§ط° ظ…ط¨ط±ظˆظƒ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ظˆظ„ظ‰ ظˆ ط¹ط±ط¶ط§ ظ„ظپط±ظ‚ط© ط§ظ„ظ†ط¬ظˆظ… ط§ظ„ط®ظ…ط³ ط¨ط¯ظˆط² ظˆ ظ…ط¹ط±ط¶ط§ ظ„ظ„طµظ†ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© ظˆ ظٹطھط§ط¨ط¹ ط¬ظ…ظ‡ظˆط± "ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط±ط­ظˆظ… ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط¯ظٹط§ظ‚ ط¹ط¯ط¯ 9" ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ط£ظ…ط³ظٹط© ط´ط¹ط±ظٹط© ظ„ظٹطھظˆط§طµظ„ ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط£ظٹط§ظ… ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ„ظٹط© ظ…ط¹ ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط´ط¹ط¨ظٹ ظˆ ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ظ„ظ„ط£ظƒظ„ط© ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© ط­ظٹط« ظٹطھظ… طھظƒط±ظٹظ… ط§ظ„ط­ط±ظپظٹط§طھ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ظˆ ط§ط®طھطھط§ظ… ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ط®ظ„ط§ظ„ ط³ظ‡ط±ط© ظٹظˆظ… ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط، 02 ظ…ظ† ط´ظ‡ط± ط¬ظˆظٹظ„ظٹط© ط§ظ„ظ…ظ‚ط¨ظ„.

ظ‡ط°ط§ ظˆ ط´ظ‡ط¯ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط¹ط¯ط© ظپط¹ط§ظ„ظٹط§طھ ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط³ظ†ط© ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظٹط© ط¶ظ…ظ† طھط¸ط§ظ‡ط±ط© " ط§ظ„ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ..

طھط±ط§ط«ظ†ط§ ط«ظ‚ط§ظپطھظ†ط§ ..ط³ظٹط§ط­طھظ†ط§ ظˆ ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ظ†ط§ " ظˆ ط§ظ„طھظٹ طھظ†ط¸ظ…ظ‡ط§ ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط³ظˆط§ط¹ط¯ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط¨ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ط¨ط±ط¦ط§ط³ط© ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ط§ظ„ط­ط±ظپظٹط© ط­ط³ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظٹط§ظ‚ ظپظٹ ظپط¶ط§ط،ط§طھ ظ…ظ†طھط²ظ‡ ط§ظ„ط¹ط§ط¦ظ„ط© ط¹ط±ط¶ط§ ظ„ظ„ظپط±ظˆط³ظٹط© ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظˆظ† ط§ظ„ط´ط¹ط¨ظٹط© ط§ظ„ظ‰ ط¬ط§ظ†ط¨ ط£ظ…ط³ظٹط© ط´ط¹ط±ظٹط© ط¨ظ…ط´ط§ط±ظƒط© ط§ظ„ط´ط¹ط±ط§ط، ط¨ظ„ظ‚ط§ط³ظ… ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ„ط·ظٹظپ ظˆ ط§ظ„ظپط§ظ‡ظ… ط³ط¹ظٹط¯ ظˆ ط­ظ…ط²ط© ط³ط¹ط¯ ظˆ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¶ظˆ ظˆ ظ…ط¹ط§ظˆظٹط© ط§ظ„طµظˆظٹط¹ظٹ .ظˆ طھط¹ظ…ظ„ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„طھط¸ط§ظ‡ط±ط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ط¨ط±ط§ط² ط¬ظˆط§ظ†ط¨ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط®ط²ظˆظ† ط§ظ„ط´ط¹ط¨ظٹ ظˆ ط§ظ„طھط±ط§ط«ظٹ ظˆ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹ ظ„ظ„ط´ط§ط¨ط© ظ…ظ† ظˆظ„ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ظٹط© ط­ظٹط« طھظ†ط´ط· ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط³ظˆط§ط¹ط¯ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط¨ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ط¶ظ…ظ† ط§ظ„ظ†ط³ظٹط¬ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط§طھظٹ ظˆ طھظ‚ظˆظ„ ط±ط¦ظٹط³ط© ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ظˆ ط§ظ„ط­ط±ظپظٹط© ط­ط³ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظٹط§ظ‚ "...ظ†ط¹ظ…ظ„ ظ…ظ† ط³ظ†ظˆط§طھ ط¹ظ„ظ‰ طھط«ظ…ظٹظ† ظ…ظˆط±ظˆط«ظ†ط§ ط§ظ„ط­ط¶ط§ط±ظٹ ظˆ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ظپظٹ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ط³ط¹ظٹظ†ط§ ظ„طھظ†ط³ظٹط¸ ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„طµظٹظپ ظˆ ظ†ظˆط§طµظ„ ط¹ظ…ظ„ظ†ط§ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظˆ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹ ظ‡ط°ط§ ط­ط§ظ„ظ…ظٹظ† ط¨ظ…ط²ظٹط¯ ط§ظ„ط¯ط¹ظ… ظ„ط£ط¬ظ„ ط§ظ„ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظپظٹ ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط£ظˆط³ط¹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ†ط·ط§ظ‚ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظˆ ظ„ظ… ظ„ط§ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ..ظ†ط´ظƒط± ط§ظ„ظ…ظ†ط¯ظˆط¨ظٹط§طھ ط§ظ„ط¯ط§ط¹ظ…ط© ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ط³ظٹط§ط­ظٹط© ظˆ ظپظٹ ط§ظ„طµظ†ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© ظˆ ظ†ط±ط­ط¨ ط¨ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ظٹظ† ظˆ ط§ظ„ط´ط¹ط±ط§ط، ط§ظ„ط¶ظٹظˆظپ ظپظٹ ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ط§ظ„ط¬ظ…ظٹظ„ط© ط§ظ„ط«ط±ظٹط© ظپظ†ط§ ظˆ طھط±ط§ط«ط§ ظˆ ط§ط¨ط¯ط§ط¹ط§ ...".

ظپط¹ط§ظ„ظٹط§طھ ظ„ط£ظٹط§ظ… ظپظٹظ‡ط§ ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ظˆ ط§ظ„ط´ط¹ط± ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظˆظ† ط¨ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ظ…طھظ†ظˆط¹ط© ط­ظٹط« ط§ظ„ط´ط§ط¨ط© ظپظٹ طھط¹ط§ط·ظٹظ‡ط§ ظ…ط¹ طھط±ط§ط«ظ‡ط§ ظˆ ط­ط±ظپظ‡ط§ ظˆ طµظ†ط§ط¹ط§طھظ‡ط§ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© ط¶ظ…ظ† ط§ظ„ط§ط­طھظپط§ط، ط¨ظپظ‚ط±ط§طھ ظپظ†ظٹط© ظˆ طھط±ط§ط«ظٹط© ظ…ط®طھظ„ظپط©.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظ طھظ ظ ظٹط ظٹط ط ظ طھظ ظ ظٹط ظٹ ط ظ ط ظ ط ظپظٹط ط ظ ط ظ ط ظپظٹ ط ظ ط ط ظپظٹط طµظ ط ط ط طھ ط ظ ط ظٹط ظ ط ظ ظپظ ط ظ ظˆ ط ظ ظپظ ط ظ ط ظٹط طھط ط ط ظ ظٹ ظˆ ط ظ ط ط ط ظٹ طھ ط ظ ط ط ظ ط ظٹ ظپظ ظٹط ظ ط ظٹط ط ط ط ظٹ ط ظ ظٹظ ظ طھط ط ط ظٹ ظˆ طھظ ط ظ ظ ظ طھط ط ط ظٹط ظ ظپط ظ ظپظٹ ظ ظٹط طھ ظپظٹ ط

إقرأ أيضاً:

مهرجان كناوة بالصويرة .. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين

بقلم : آسية العمراني

ليلة ثانية من ليالي الموسيقى الكونية العابرة للمحيط أمتعت أمس الجمعة، عشاق كناوة وموسيقى العالم، الذين توافدوا بكثافة على منصة مولاي الحسن، في موعد مع حفل مزج موسيقي ماتع.

هذا الموعد الذي دأب مهرجان مدينة موغادور على تنظيمه كل سنة، والذي أصبح تقليدا يحظى بمتابعة محبي الإيقاعات الفنية المتنوعة، أبدع هذه المرة في تجسيد الفن بصيغة الجمع شد ت انتباه الجمهور لما يقارب خمس ساعات أمام سمفوينة مذهلة لمعلمي كناوة وموسيقين عالميين.

وكانت البداية مع المعلم محمد بومزوغ، أحد المواهب الصاعدة في الفن الكناوي، الذي انجذب إليه وهو في سن الثانية عشرة منذ الدورة الأولى لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. وانطلقت رحلة المعلم الكناوية من مهرجان الصويرة، لتمنحه اليوم مشاركة لافتة استهوت عشاق التراث الكناوي.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية، قدم الأخوان بريكر وهما عازف الترومبيت راندي بريكر بصحبة أخيه عازف الساكسفون مايكل بريكر، باقة موسيقية متنوعة. وقد ع رفا بعملهما على التجديد والابتكار الموسيقي من خلال مزج هارمونيات الجاز بالعزف الصاخب وإيقاعات الفانك، في طاقة فنية تلامس حدود الروك.

كيمياء مزج موسيقي آخر، قادها مايسترو منصة مولاي الحسن، في هذه الليلة الماتعة، المعلم محمد فافي، الملقب بكويو، رفقة عازفين على آلة الساكسفون من فنانين دائمي البحث عن أصوات جديدة من مختلف القارات وعن إيقاعات وتقنيات فنية جديدة. 

ومن المغرب ومالي واسبانيا وفرنسا، أبدع إلى جانب المعلم كويو، عازف الإيقاع غاني كريجة، المعروف بقدرته الكبيرة على إتقان أصناف متنوعة من الإيقاعات من أندلسي وعربي وإفريقي ولاتيني أصيل، غيمبا كوياطي، المؤلف والملحن والعازف على آلة ديجلي نغوني، الذي سافر بجمهور الصويرة بسلاسة عبر ألوان موسيقية عديدة.

كما شارك في هذه الرحلة الموسيقية العابرة للمحيط، عازف الإيقاعات جون غراند كامب، المؤلف الموسيقي الذي أخذ بسحر إيقاعه فضاء المنصة إلى سفر لاستكشاف مختلف الروافد الصوتية من البلوز إلى الروك، ومن الإيقاعات الملتهبة والنارية ذات المنشأ الإفريقي، مرورا بموسيقى العالم.

واكتملت هذه التوليفة الموسيقية بسحر آلة الترومبيت الكلاسيكية، لصاحبها حمزة بناني (HBS Trumpet)، الملحن المغربي المولع بالجاز وموسيقى العالم، إلى جانب الموسيقي ومنتج ومهندس الصوت، مهدي شايب، العازف على آلة الساكسوفون. فنانون متعددو المواهب، أحيوا ليلة إبداع موسيقي مزجت بين بديع الألحان وعمق الموسيقى وسحر الكلمات.

وفي أغان وابتهالات نهلت من التراث المغربي الذي يغني للأرض ومن أجل الإنسان طلبا للخير ولرحمة الله، لم تخل طيلة ساعة من السفر الموسيقي من ترديد "لا إله إلا الله" هذه اللازمة الروحية، التي اهتز على إيقاعها الجمهور المستمتع بسمفونية قراقب تكناويت، التي رافقتها تعبيرات جسدية ورقصات، في طقوس كناوية حل قت عاليا بجمهور الصويرة.

وكان مسك ختام هذه الأمسية البديعة، رسالة سلام ومحبة وتسامح، غن ى من أجلها فنان الراب الفلسطيني، سان لوفون، الذي هب من أجله عدد غفير من شباب وشابات جمهور مهرجان الصويرة، الذي رحب بشاب يحمل معه القدس إلى مسارح ومنصات العالم.

وغنى الشاب سان لوفون، الحامل لروح الصمود، بصوته العذب، لفلسطين وللقدس، أشعارا وقصائد ملحنة، على إيقاع جمع بين الألحان الشرقية بالآرأند بي والهيب هوب.

وجدير بالذكر أن الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، الذي يضيء سماء مدينة الرياح، تستضيف 400 فنان سيحيون ما مجموعه 53 حفلا موسيقيا، ضمن أجندة مواعيد موسيقية متنوعة، تقترح على الجمهور مجموعة واسعة من الإيقاعات الموسيقية النوعية.

مقالات مشابهة