أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لشرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال. 

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

 تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي تصريحاته بالاعتذار عن مشكلة انقطاع الكهرباء التي أثرت على جميع المواطنين، موضحًا أن الحكومة تدرك تمامًا مدى صعوبة الأمر على الأسر المصرية، خاصة مع وجود امتحانات شهادة الثانوية العامة وظروف خاصة لبعض المواطنين.

أسباب الأزمة وخطط الحل

أوضح مدبولي أن المشكلة الحالية لا تتعلق بتوليد الطاقة، بل بتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والغاز الطبيعي. 

أعلن أن هناك خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا أنه تم اتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق هذا الهدف.

أشار مدبولي إلى أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، مما زاد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير. 

وأوضح أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة بالشبكة المصرية تعطل عن العمل لمدة 12 ساعة، مما أثر بشكل كبير على إمدادات الغاز.

إجراءات عاجلة ومشاريع مستقبلية

أعلن مدبولي عن خطة طارئة تتضمن زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بحجم 300 ألف طن إضافية، بتكلفة 180 مليون دولار. 

وأكد أن الحكومة ستخصص 1.18 مليار دولار لتوفير الغاز والمازوت لضمان انتظام التيار الكهربائي خلال فترة الصيف، مشيرًا إلى أن الشحنات ستصل تدريجيًا حتى الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

جهود الحكومة لمواجهة الأزمة

أوضح مدبولي أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة لوقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام، مشيرًا إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير المنتجات اللازمة لتشغيل المحطات بكامل طاقتها. 

كما طلب من وزير التنمية المحلية تفعيل إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء، بما في ذلك غلق المحلات التجارية والمولات في الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

التزام الحكومة واعتذار للمواطنين

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتعامل بشفافية مع المواطنين، مشددًا على أن الإجراءات المتخذة تهدف إلى تخفيف الأزمة ومنع تكرارها. واختتم مدبولي تصريحاته بالاعتذار للشعب المصري، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجدية لحل المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكهرباء مدبولي أزمة تخطيط انقطاع الکهرباء أن الحکومة

إقرأ أيضاً:

أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبح ركوب الأسانسير، مغامرة محفوفة بالمخاطر، تبدأ وتنتهي بنطق الشهادتين مع الخروج منه قبل انقطاع الكهرباء وفقًا لخطة تخفيف الأحمال، خاصة في ظل عدم الإلتزام بالساعة المحددة لـ قطع الكهرباء في بعض المناطق.

وتزايدت حالة الرعب من ركوب الأسانسير، مع تداول أخبار حالات الوفاة اختناقًا أو سقوطًا في بئر الأسانسير حال محاولة الخروج من هذه الصناديق المعدنية المغلقة، في محاولة لاستنشاق الهواء.

لقطة من فيلم الباب المفتوح  وأسناسير زمان

انتبهت أثناء مشاهدة فيلم “الباب المفتوح”، لتصميم أسانسير الزمن الجميل، فهو مصنوع من الخشب ومفتوح في كل اتجاه، تحسبًا لحالات قطع الكهرباء أو حدوث غارة مثلا في ذلك التوقيت، حيث يمكن لمن داخل الأسانسير التنفس بسهولة أو القفز منه إلى الخارج.

هذا الأسانسير البسيط سوف تجده ما زال صامدًا في بعض العمارات الفخمة القديمة بمنطقة وسط البلد والزمالك ومصر الجديدة وجاردن سيتي وأيضًا بورسعيد والإسكندرية، ورغم الخوف من ركوبه أحيانًا، إلا أنه من الواضح أن الأجداد كانوا يصنعون كل شيء بطريقة صحيحة ويعملون حسابًا لكافة الاحتمالات، خاصة أن المصعد أو الأسانسير تاريخيًا تعود إلى الحضارة الفرعونية القديمة، حيث تم تصميم وسائل لنقل الأحجار إلى قمم الأهرامات.

هل يمكن طرح فكرة إعادة هذا التصميم للأسانسير في ظل أزمة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، تلافيًا لفقد أرواح أخرى داخل هذه الصندوق المعدني الخانق؟

قال بعض الأهالي من الزمن الجميل: “الأسانسير الكابينة عبارة عن معدن قديم من الستينات وعلشان العمارة 12 دور فهو مقفل ولكن به فتحتين شبكة للتهوية، كما أن الباب الخارجى حديد وبه شُراعة بطول الباب زجاج سهل الكسر، وأيضا الباب الداخلى ضرفتين نصهم زجاج، ولذلك عند قطع الكهرباء ممكن فتح الباب الداخلى لزيادة التهوية”.

وأضافوا: “زمان كان فيه براح في السلم، لكن دلوقتي المباني بيستغلوا اي مساحة، والأسانسير زي علبة السردين الناس تتحشر فيه”.

ويمكن تنفيذ هذه الفكرة حاليًا عن طريق ما يسمى “بانوراما” مثل التي في المولات الكبرى، فيما يقول متخصص، إنها مكلفة جدًا، كما أن الكود المصري للمصاعد وهو “الأوروبي” يعتبرها غير آمنة، لأن الأسانسير يكون في بئر السلم.

اسانسير زمان وانقطاع الكهرباء 

 

معلمة كفر الشيخ وعازف الساكسفون وأزمة قطع الكهرباء 

قبل ساعات، لقيت معلمة من محافظة كفر الشيخ تدعى همت مصطفى مصرعها، أثناء محاولة إخراجها من الأسانسير المتعطل بسبب انقطاع الكهرباء، حيث سقطت بين الطابقين الثاني والثالث، ما أدى لإصابتها بجروح أودت بحياتها.

ومن الوقائع الشهيرة أيضًا نتيجة انقطاع الكهرباء، مصرع عازف الساكسفون السكندري محمد علي نصر، إثر سقوطه في بئر الأسانسير، بعد موقف بطولي تمثل في إنقاذ أم وطفليها.

 

الحكومة تتعهد بإنهاء أزمة قطع الكهرباء نهاية 2024

وقدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الثلاثاء الماضي، اعتذار الحكومة للشعب المصري عن انقطاع الكهرباء، وأكد أن الأزمة الحالية ليست في توليد أو نقل الطاقة، بل في تدبير الوقود، ووعد بأن يتم حل أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجاري.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن خطة الحكومة لتخفيف أزمة انقطاع الكهرباء تشمل إنفاق مليار دولار على تحسين شبكات الكهرباء، بالإضافة إلى التعاقد على شحنات من المازوت تبلغ 300 ألف طن بتكلفة 180 مليون دولار، والتي ستصل هذا الأسبوع.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، ما أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء إلى حوالي 36 جيجاوات في اليوم، كما أوضح أن مصر توقفت عن تصدير الكهرباء منذ 3 سنوات بسبب زيادة حجم الاستهلاك المحلي.

 

 

اسانسير من الزمن الجميل في الإسكندرية

 

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • إبراهيم عيسى: تصريحات الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء "مستسخفة"
  • ومازالت أزمة الكهرباء مستمرة.. مسكنات الحكومة لا تطفئ بروفة جهنم