صحيفة الخليج:
2024-06-29@13:41:19 GMT

هل الإعسار يسقط الديون عن المدين؟

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

هل الإعسار يسقط الديون عن المدين؟

دبي: محمد ياسين

أجاب المحامي والمستشار أحمد الزرعوني، عن سؤال ورد من أحد قراء «الخليج» عن قانون الإعسار وسبل الاستفادة منه، وهل من حكم له بالإعسار تسقط ديونه، ويصبح غير مطالب بالسداد.

وقال الزرعوني، إن قانون الإعسار رقم (19) لسنة 2019، يهدف إلى حفظ حقوق الدائن والمدين وضمان استقرار المعاملات المالية في الدولة.

وبين أن الديون، بما فيها القروض البنكية والتمويلات المختلفة، لا تسقط بإشهار إعسار الأفراد، بل تبقى في ذمة المدين لمدة تصل إلى 15 سنة، ويحق لكل دائن التنفيذ على ما سيحصل عليه المدين المعسر من أموال في المستقبل.

وأضاف أن القانون جاء لحفظ الحقوق، وليس للتهرب منها، ولا يمكن استخدامه كوسيلة لتنصل الفرد من سداد ما عليه من ديون، ما يعني أن المدين لا يستطيع الاستفادة من إشهار الإعسار لإسقاط ديونه.

وتابع، أنه يتم وقف بعض الحقوق عنه «المعسر» المشهر إعساره، الذي لم يسدد كامل ما عليه للدائنين، مثل الاقتراض من البنوك أو المؤسسات المالية، أو الدخول في بعض المعاملات المالية مع آخرين، وذلك لفترة ثلاث سنوات من تاريخ غلق إجراءات الإعسار.

وأوضح الزرعوني، أن هذا القانون يهدف إلى إيجاد توازن عادل بين حقوق الدائنين والمدينين، ما يسهم في تعزيز الثقة بالمعاملات المالية ويضمن عدم استغلال القانون كوسيلة للتهرب من الالتزامات المالية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون

حث صندوق النقد الدولي -أمس الخميس- الولايات المتحدة على زيادة الضرائب للسيطرة على ارتفاع مستويات الديون، وأشاد في الوقت نفسه بالنمو "القوي والنشط" في أكبر اقتصاد بالعالم، والتقدم الذي يتحقق باتجاه السيطرة على التضخم.

وقال الصندوق -في بيان ختامي لمراجعة "المادة الرابعة" للسياسات الاقتصادية الأميركية- إن ارتفاع العجز والديون "يشكل خطرا متزايدا على الاقتصاد الأميركي والعالمي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التمويل المالي".

وتضمن البيان تعديلا طفيفا على توقعات الصندوق لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي لعام 2024 -إلى 2.6% مقابل 2.7%- في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أبريل/نيسان الماضي.

ويتوقع صندوق النقد أن ينخفض ​​النمو في الولايات المتحدة عام 2025 إلى 1.9% دون تغيير عن توقعات أبريل/نيسان الماضي، وأن يظل فوق 2% حتى نهاية العقد.

وقال الصندوق "لقد أثبت الاقتصاد الأميركي أنه قوي ونشط وقادر على التكيف مع الظروف العالمية المتغيرة".

وذكر أنه يتوقع أن يعود التضخم بالولايات المتحدة -والمقاس بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي- إلى المعدل المستهدف من مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) عند 2% بحلول منتصف 2025، وهو وقت أقرب بكثير من توقعات "المركزي" بالعودة للمستهدف عام 2026.

 انتقادات صندوق النقد لأميركا

غير أن الصندوق انتقد واشنطن بسبب ارتفاع العجز والذي سيؤدي، في حال استمر، إلى ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة إلى مستوى مثير للقلق يبلغ 140% بحلول نهاية العقد الحالي.

وللعام الثاني على التوالي، أوصى الصندوق الدولي بأن ترفع الولايات المتحدة معدلات ضريبة الدخل ليس فقط على المواطنين الأكثر ثراء وإنما أيضا على الأسر التي تكسب أقل من 400 ألف دولار سنويا، وهي عتبة يتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته الانتخابية بعدم المساس بها.

وكانت وول ستريت جورنال قد حذرت من أن دين الولايات المتحدة سيتجاوز ناتجها المحلي الإجمالي هذا العام، وهو وضع ينذر بنتائج قاتمة.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أنه في السنوات الأخيرة أشرف كل من الرئيس السابق دونالد ترامب والحالي بايدن على زيادات مماثلة بالدين الوطني، حوالي 7 تريليونات دولار لكل منهما خلال فترة ولايتيهما.

مقالات مشابهة

  • الإتصالات النيابية:شركة كورك ترفض دفع ديونها لضعف الحكومة
  • عواقب استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف تفاصيل منع إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا
  • في 5 أسئلة.. لماذا تستمر احتجاجات كينيا رغم التراجع عن زيادة الضرائب؟
  • تصديق رئاسي على 11 قانونا خاصا بربط الحساب الختامي لعدد من الهيئات للسنة المالية 2022 /2023
  • يبدل لون سيارته للتهرب من مخالفة مرورية
  • بعد احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يسحب مشروع قانون لزيادة الضرائب
  • الحقوق والواجبات
  • “معمر ” إغلاق معبر رأس اجدير كوسيلة ضغط لتحقيق مطالب البلديات