أظهر تقرير سنوي رفعته الحكومة الإيطالية إلى البرلمان اليوم الثلاثاء أن ما يقرب من 960 ألف إيطالي تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما يتعاطون مواد غير مشروعة مرة واحدة على الأقل، مع عودة تعاطي المخدرات إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وتشكل هذه النسبة نحو 40% من القصّر في البلاد.

ويشار إلى أن إيطاليا موطن لعصابات المافيا النافذة التي تجمع المليارات من تهريب المخدرات، وفق وكالة رويترز.

وسجلت البلاد تعاطي نحو 54 ألف قاصر للكوكايين في عام 2023، بينما قال نحو 550 ألفا إنهم استخدموا منتجات مرتبطة بالقنب مرة واحدة على الأقل.

وقال المسؤول الحكومي ألفريدو مانتوفانو إن المواد غير المشروعة تنتشر مثل "الوباء" في إيطاليا، وإن الوعي بخطورتها قليل.

وقالت الحكومة إنها رصدت تداول مخدرات بقيمة نحو 16.4 مليار يورو (17.59 مليار دولار) في إيطاليا في عام 2022، معظمها من مشتقات الكوكايين والقنب، ارتفاعا من 15.5 مليار يورو في عام 2021، أي قرب مستوياتها قبل انخفاض الاستهلاك بسبب جائحة كوفيد-19.

كما عززت الشرطة إجراءاتها في مواجهة المخدرات في إيطاليا.

وأوضحت الحكومة أنها ضبطت ما يقرب من 89 طنا من المواد غير المشروعة في عام 2023، بزيادة 17% مقارنة بالعام السابق، في حين جرى تسجيل نحو 27 ألفا و700 شخص في جرائم تتعلق بالمخدرات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی إیطالیا فی عام

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس مجلس مكافحة المخدرات، اختتمت أمس فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات (2024) في دبي هيلز مول الذي نظمته وزارة الداخلية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي واستمر 10 أيام، تحت شعار «أسرتي.. أكبر ثروتي»، وذلك ضمن مشاركة الوزارة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
وجاء الملتقى بهدف رفع وتعزيز الجانب التوعوي لأفراد المجتمع بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، وسبل الوقاية منها، والدور المحوري الذي تلعبه الأسر في حماية الأبناء من هذه الآفات والتوعية بأضرارها ومكافحة الترويج الإلكتروني ومسببات ومؤشرات تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وعوامل الحماية والخطورة ودور الوالدين في وقاية أبنائهم من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتعريف بالقانون الاتحادي بشأن مكافحة المواد المخدرة، وخدمات العلاج وإعادة التأهيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرق وأساليب الدمج المجتمعي، ورصد التحديات والأفكار الابتكارية من خلال الجلسات ونشر ثقافة رفض تجربة التعاطي من خلال خطة تستخدم تقنيات رقمية وشاشات عرض وتتضمن ورشاً وجلسات عصف ذهني، ومنصات للتواصل الاجتماعي.
وركّزت الفعاليات على محاور متنوعة وعديدة تضمنت: مرتكزات برنامج «سراج» الوطني لمكافحة المخدرات ومحاور السعادة اليومية و«الرفقة الطيبة» و«الجسم السليم».
وقال المقدم مصطفى الحمادي، من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العامة الاتحادية بوزارة الداخلية: «رغم اختتام الفعالية نحن مستمرون في العمل جنباً إلى جنب، والزائرون من مواطنين ومقيمين وسياح يعتبرون مثقفين ولديهم وعي بما نقوم به من عمل لتعزيز دور الأسرة كونها أكبر ثروة في المجتمع، حيث جاءنا زوار كثر خلال الأيام الماضية والعدد في تزايد مستمر».
 وأضاف: ابتكرنا فكرة جديدة في عملية صقل عقول الأطفال، لافتاً إلى توعية أكثر من 100 طفل يومياً، بخلاف تقديم محاضرة وورشة تدريبية يومياً عن الابتكار والإلهام والموهوبين وكيفية احتضان الأطفال، وسنقوم بحصر المقترحات التي وردت إلينا خلال 10 أيام، لافتاً إلى أنه خلال الأيام القادمة سيتم مشاهدة الاستفادة من زيارات الجمهور والحالات التي تم معالجتها وتقديم الحلول لها في الدعم الاجتماعي.
ونظمت وزارة الداخلية والجهات المشاركة مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج منها ما هو مخصص للأطفال والنشء ومنها ما هو موجه نحو الأسر والعائلات.
وضمت قائمة الشركاء إلى جانب الإدارات المعنية من وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة بالدولة، لجان مجلس مكافحة المخدرات، ومركز حماية الدولي من القيادة العامة لشرطة دبي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبرنامج خليفة للتمكين «أقدر».

مقالات مشابهة

  • سقوط 7 ديلرات يروجون المخدرات فى القاهرة
  • اختتام فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات
  • 292 مليون شخص يتعاطون المخدرات بارتفاع قدره 20 في المائة خلال العقد الأخير
  • حملات أمنية مكبرة تستهدف تجار المخدرات في المنوفية
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • المجلس الأعلى للطاقة في دبي ينفذ حملات تفتيشية على قطاع زيت الغاز (الديزل) في دبي لتنظيم التداول ومكافحة الممارسات غير المشروعة
  • الداخلية تضبط 88 قضية غسل أموال بـ9،5 مليار جنيه متحصلة من تجارة المخدرات
  • تقرير أممي: نحو 300 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم وتزايد الإتجار
  • تجارة المخدرات ٨٠% من الأعمال غير المشروعة..والجامعة العربية تخوض معركة للوقاية
  • استشاري: نسبة المواد السمية الموجودة في المخدرات ازدادت 4 أضعاف