الوطن:
2024-12-22@15:47:35 GMT

د. ياسمين فراج تكتب: الصدام مع الإخوان

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

د. ياسمين فراج تكتب: الصدام مع الإخوان

لم تكن فاشية وأخطاء نظام رجل الإخوان المتأسلمين محمد مرسى الذى كان رئيساً لجمهورية مصر العربية، أو ظهور حملة تمرُّد هما العاملان الوحيدان فى اندلاع ثورة الثلاثين من يونيو 2013، التى أسقطت نظام الإخوان المتأسلمين سياسياً وشعبياً، بل كان هناك عنصر أول قبلهما وهو عنصر الثقافة. فثقافة نظام الإخوان تعارضت مع ثقافة أغلبية الشعب المصرى، وهو ما جعل ثورة المبدعين والمثقفين، التى انتهت باعتصاماتهم اعتراضاً على تولى أحد الموالين لجماعات الإسلام المتطرف لحقيبة وزارة الثقافة، شرارة حقيقية لتحريض الشعب ضد حكم الإخوان.

كنت شاهد عيان على وقائع الإخوان وقبلها وبعدها، وعلى الأحداث التى عاشتها مصر فى هذه الفترة العصيبة، كما كنت واحدة من أوائل الراصدين للهجمة الشرسة على الفن والثقافة من خلال عملى داخل أكاديمية الفنون، ومشاهداتى اليومية، وقد سردت ذلك فى العديد من المقالات بالعديد من الصحف، كما رصدت الأحداث فى كتابى «الغناء والسياسة فى تاريخ مصر» الصادر فى 2014.

وبعد صعود الإخوان رأيت قائمة سوداء تضم فنانين وإعلاميين باعوا مصر، وهجوماً ضارياً على أكاديمية الفنون، ممثلة فى شخص رئيسها، من الإخوان والموالين لهم، ورفع دعوى قضائية بازدراء الأديان ضد الفنان عادل إمام عن أعمال سابقة، تنتهى بإصدار حُكم بحبسه، يتبعها حكم قضائى يؤيد حبسه، ورفع دعوى ثانية بنفس الاتهام السابق ضد نفس الفنان ومجموعة غيره من مشاهير المؤلفين والمخرجين فى المسرح والتليفزيون والسينما، منهم المؤلف والسيناريست وحيد حامد. وأحد الملقبين بالداعية الإسلامى يعلن فى مناظرة بينه وبين مخرج سينمائى على إحدى القنوات الفضائية أن «الإسلاميين قادمون وسنلغى الفن»، كل هذه الأحداث المتلاحقة المتتابعة التى ظهرت بعد ثورة 2011 تُفصح عن مخطط لاغتيال الحركة الثقافية والفنية فى مصر.

والصدام الأول مع أكاديمية الفنون، ممثلة فى شخص رئيسها، كان فى بدايات شهر مارس عام 2011، حيث بدأت الخلايا النائمة من العاملين بأكاديمية الفنون فى ترويج الشائعات حول فساد رئيس الأكاديمية وانتمائه لنظام الفلول وضرورة المطالبة بإقالته، وهو نفسه ما حدث بكل تفاصيله مع الشيخ أحمد الطيب، الإمام الأكبر وشيخ الجامع الأزهر، والدكتور على جمعة، الذى كان يشغل آنذاك منصب مفتى الديار المصرية، وهذه المقاربة توضح أهمية هذه المؤسسات فى الدولة وبالتبعية من يشغلون مناصبها الثلاثة، ذلك لأن آراء من يشغلون هذه المؤسسات تؤثر فى تشكيل الوعى الجمعى للمجتمع وثقافته.

ثم تصاعدت التحركات مع اختيار وزير حكومة الإخوان علاء عبدالعزيز، وهو الوزير الذى بدا للوسط الثقافى غير معروف، إذ لم تكن له هوية واضحة، فقد كان شيوعياً لبعض الوقت، ثم كان يسارياً فى وقت آخر، ولم تكن له أيديولوجية دينية بالتحديد، لكن لا بد أن نرصد أنه من الساعين لركوب الموجة، وقد وجد فى صعود الإخوان فرصته للتقرب من هذا التيار المتأسلم، كما كان أحد الأعضاء المؤسسين لحزب البناء والتنمية مع طارق الزمر (أحد المشاركين فى قتل الرئيس الراحل محمد أنور السادات)، وهو الذراع السياسية للجماعة الإسلامية.

خلال اعتصام المثقفين فى مبنى وزارة الثقافة، التحمت إرادة المثقفين مع الهتافات التى ظهرت فيها أسماء زعماء مصريين، كان هتاف: «عبدالناصر قالها زمان/ الإخوان ملهومش أمان» باستدعاء شخصية الرئيس الراحل عبدالناصر، يدل على رغبة الشعب فى استحضار زعيم قوى، يستخدم نفس الآليات التى سبق واستخدمها الزعيم عبدالناصر مع نفس الجماعة المذكورة فى مواقف مشابهة. وهتاف: «انزل يا سيسى» يحمل دلالتين معاً؛ الأولى رجاء وتوسل، والثانية أمر للجيش المصرى ووزير الدفاع بحماية الشعب المصرى والبلاد. إلى أن اكتملت الصورة بثورة 30 يونيو 2013.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإخوان 30 يونيو الإرهاب

إقرأ أيضاً:

هند عصام تكتب: مفيش هرم للإيجار

يكفي أن ننظر لأثارنا العظيمة لكي نعلم أننا أعظم حضارة فى العالم وأول شيء في كل شيء ففك شفرة التاريخ والتعرف على أسرار  الحضارة المصرية القديمة خلف القناع  يثير فضول العالم بأسره حضارة تثير أطماع الجميع فالعالم  يترقب ويترقب آثارنا وحضارتنا وأجساد مومياواتنا فهم يعلمون جيداً من نحن لذلك تجد منهم من يترقبنا ومن يصاب بالهوس نحو حضارتنا مثل دوروثي ومنهم من يوشمون وجوهنا على أجساهم مثل مشاهير هوليود ومنهم ريهانا ومنهم من يثير البلبلة من أجل الشهرة وجني الأموال الطائلة مثل اليوتيوبر الأمريكي الشهير "MrBeast" وغيرة من قبل،  فنحن حضارة استفادة من سحرها العالم أجمع وما زلت تثير أطماع الجميع .

هند عصام تكتب: مباراة مينيرفا ونبتيونهند عصام تكتب: مقبرة "إنتي وشيدو"


في الساعات الأخيرة أنتشر خبر مثير للجدل و بعنوان مثير أيضا للغاية وهو أن أهرامات مصر بتتأجر بالساعة؟

وجاء مضمون الخبر أن يوتيوبر شهير أمريكي الجنسية يدعي "MrBeast" يستأجر الأهرامات بالكامل لمدة 100 ساعة.. و قال من خلال  تصريح  على وسائل التواصل الاجتماعي: استأجرت الأهرامات والمكان حولها من الحكومة المصرية، سأقوم بعمل فيديو غير مسبوق وأخطط لاستكشاف وتصوير أماكن سرية لم يدخلها أحد من قبل.


من بين الأمور التي يخطط لها اليوتيوبر هو النوم داخل أحد الأهرامات وعلى الأغلب سينام داخل الهرم الأكبر (خوفو) ليرى تأثير ذلك على جسده بعد نظريات المؤامرة التي تقول بأن كل من ينام فيه ستغمر جسمه قوى خارقة وسيتمكن من التواصل مع عوالم أخرى.


ولم يفصح اليوتيوبر عن قيمة الاستئجار ولكن البعض يظن أنه سوف يجني أضعاف ما أنفقة من خلال الفيديوهات بجانب الأهرامات.

وبدورها قامت وزارة السياحة والآثار من خلال بيان صحفي بنفي كل ما تردد علي لسان اليوتيوبر وجاء في البيان أن وزارة السياحة والآثار تنفي بشكل قاطع ما يتردد حول تأجير اليوتيوبر الأمريكي الشهير Mr Beast   لمنطقة أهرامات الجيزة.

وأكدت وزارة السياحة والآثار أن هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة وغير منطقياً وغير وارد بأي شكل من الأشكال.

و ما تم تداوله هو مجرد حصول اليوتيوبر على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية.

 
وأن ⁠اليوتيوبر انتهى من التصوير ولم يتم غلق المنطقة ولا ساعة واحدة
في ضوء ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام اليوتيوبر الأمريكي الشهير Mr Beast  بتأجير منطقة أهرامات الجيزة لمدة 100 ساعة للتصوير داخل المنطقة، تؤكد وزارة السياحة والآثار أن هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة، وأن ما يتردد حول فكرة تأجير المنطقة يعد أمراً غير منطقياً وغير وارد بأي شكل من الأشكال، موضحة أن هذا اليوتيوبر لم يقم بتأجير المنطقة وإنما ما حدث هو مجرد حصوله على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية، كما أنه قد انتهى من أعمال التصوير بالكامل ولم يتم غلق المنطقة خلال فترة التصوير كما أُشيع ولا حتى لساعة واحدة.

وأوضحت أن هذا التصوير جاء في ضوء قيام اليوتيوبر بتصوير سلسلة أفلام قصيرة (فيديويهات) داخل المنطقة وهو ما يعد ترويجاً سياحياً لمصر ولاسيما لمنتج السياحة الثقافية من خلال تسليط الضوء على هذه المنطقة الأثرية وما بها من آثار وأسرار عن عراقة الحضارة المصرية القديمة، مؤكدة على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والأمنية قبل البدء في أعمال التصوير وهو الأمر المتبع بصفة عامة قبل التصوير داخل المواقع الأثرية، وأن المنطقة كانت تعمل في أيام هذا التصوير بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية.

كما قامت الوزارة بإتباع كافة الضوابط المنظمة لهذا الشأن، حيث كان يرافق اليوتيوبر وطاقم التصوير الخاص به أثريين من المنطقة طوال مدة التصوير للتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات المنظمة لعملية التصوير وبما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية وعدم الإخلال بأي شيء قد يضر بها.

وتُشير الوزارة أن منطقة الأهرامات كانت تعمل بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية، وأنه لم يتم غلق المنطقة خلال مدة تصوير اليوتيوبر كما أُشيع.


مع ذلك وبعض كل هذا التوضيح التي صرحت به وزارة السياحة والآثار إلا أن الخبر انتشر في الصحف العالمية كإنتشار النار في الهشيم ونشرت مجلة ART news الأمريكية خبر بعنوان مستر بيست يستأجر أهرامات مصرية قديمة لاستكشاف أجزاء لم يرها أحد علنّا .


وغيرها من الصحف العالمية بعنوان مشابه وهو أن مستر بيست يستأجر الأهرامات المصرية 100 ساعة مما أثار البلبلة من جديد حول صحة الخبر .

مقالات مشابهة

  • جمال سليمان: سوريا بحاجة إلى حوار وطني بعيد عن الصدام والصراع
  • نشأت الديهي: جماعة الإخوان فشلت في كل شيء ولا تريد الاعتراف
  • هند عصام تكتب: مفيش هرم للإيجار
  • نجاة عبد الرحمن تكتب: التوحد
  • عبدالله علي ابراهيم ، لمن يكتب هذا الرجل ؟
  • محمد فراج: «أسعد لحظات حياتي لما بمثل مع منى زكي».. فيديو
  • الوعى جدار حصين أمام التحديات التى تواجهها الدولة المصرية
  • محمد فرحات: وأد الشعب المصري لجماعة الإخوان قطع الطريق على تمددهم
  • وفد السودان باجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية يشكرالرئيس السيسى وشعب مصرعلى مساندة السودان في أزمته
  • الأمين العام المساعد لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية: نتطلع إلى تكامل اقتصادى عربى