قاد الدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون من «2010 - 2014»، وهى فترة بالغة الحساسية من عمر الوطن، إذ واجه المجتمع المصرى، وقتها، منعطفاً خطيراً أثناء فترة حكم الإخوان وحتى بعد سقوطهم، كانت فيه الأكاديمية أبرز القطاعات المستهدفة من التنظيم من أجل اختراق الثقافة المصرية وأخونة المجتمع. يروى «مهران» فى حواره لـ«الوطن» تفاصيل التحركات لرفض حكم الإخوان، وكيف كانت الأكاديمية القاطرة نحو اعتصام المثقفين فى مقر وزارة الثقافة، ومن ثم ثورة الـ30 من يونيو 2013 التى أنقذت مصر من حكم التنظيم.

كيف استقبلت أكاديمية الفنون خبر صعود الإخوان لحكم مصر 2012؟

- أنا ضد تحول مصر إلى دولة دينية، وخلافى مع هذا التنظيم أو مع الوزير الإخوانى لم يكن خلافاً شخصياً، وكنت قد حولت علاء عبدالعزيز الذى كان مدرساً بمعهد السينما للتحقيق قبل توليه الوزارة إلى النيابة الإدارية بتهم مخلة بالآداب.

إلى ماذا كان يرمى الإخوان؟

- تكميم الأفواه وتنميط الناس ليسلك الجميع بطريقة واحدة، والحياة قائمة على الاختلاف، والثقافة إن لم يكن بها اختلاف فهى ليست ثقافة، فنحن نُربى عقولاً قادرة على الاختلاف والنقد بمعناه الواسع والشامل، ليتمكن الإنسان من تقييم للسياسة والاقتصاد ولكل مناحى الحياة (العقل النقدى)، ومن دون العقل النقدى سنتراجع، والفكر الإخوانى لا يمتلك مثل هذه الرؤى، وعقلية الإخوانى أن «يصدع بما يؤمر».

كيف كانت علاقة الإخوان بأكاديمية الفنون؟

- حاول الإخوان اختراق وزارة الثقافة المصرية من خلال الأكاديمية، بعدة سبل من بعد 2011، وعقدوا مؤتمراً لإقالتى باعتبارى من فلول نظام مبارك، (كان مبارك قد أصدر قرار تعيينى رئيساً للأكاديمية فى 10 أكتوبر 2010) لكن لم أكن عضواً فى الحزب الوطنى ولا أى حزب آخر، وخرجت التهم الملفقة ضدى من هذه الجماعة، وظلت الشكاوى الكيدية تقدم ضدى لجهات مختلفة وكلها أثبت كيديتها وأغلقت، لكن من الوقائع البارزة فى هذه محاولة الإخوان عرض فيلم بعنوان «التقرير» أول أفلام سينما النهضة (شركة إنتاج إخوانية) فى مسرح سيد درويش التابع للأكاديمية فى مارس 2013، وقتها اعترضت على الفيلم لأنه لم يحصل على أية تراخيص رقابية سواءً على النص أو الفيلم نفسه، فبدأ حمدى زوبع، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة آنذاك، يكتب ضدى وضد الأكاديمية ومن هنا بدأنا ننظم أنفسنا.

ما الإجراءات التى اتخذتها عقب تولى علاء عبدالعزيز وزارة الثقافة؟

- عقب اختيار الوزير الإخوانى للثقافة فى مايو 2013، وبعدما حلف اليمين الدستورية صرح بتصريحات عشوائية «عبيطة»، إذ قال: «جئت لأصوب الأوضاع فى أكاديمية الفنون، وتطهير وزارة الثقافة»، وتصريحات من هذا القبيل لم تعجبنى، فدعوت عدداً من المثقفين لعقد اجتماعنا الأول فى الشيخ زايد (بالقرب من مسكنى) وحضر معنا الدكتورة إيناس عبدالدايم والدكتور أحمد مجاهد، والمخرج المسرحى عصام السيد، والمخرج حامد سعيد والمهندس محمد أبوسعدة، وقلت للمجتمعين أنا الأكثر أماناً بينكم، ولا يستطيع أى أحد إقالتى من المنصب إلا بقرار جمهورى، ولكى يقيلنى رئيس الجمهورية وقتها فلا بد له من تحويلى للتحقيق بتهمة تثبت علىّ التهم ثم يتم إقالتى، وقلت لهم وقتها سوف يدور عليكم واحداً واحداً، ودعوتهم للتحرك. وكنا نعلم أن الثقافة المصرية المتميزة بالرحابة وسعة الصدر والتنوع الثقافى، ومصر طوال تاريخها غنية بالتنوع، وعندما يتولى الإخوان ليفرضوا نمط تفكير واحد، فذلك «مصيبة».

بِمَ خرج اجتماع المثقفين يومها؟

- قررنا تنظيم أول مؤتمر بعنوان «ضد العدوان على الثقافة المصرية» فى أكاديمية الفنون واشترك فيه الفنان حسين فهمى على المنصة، وعدد كبير من المثقفين، وقد تعرض هذا المؤتمر لسرد تاريخ وزير الثقافة الموالى للإخوان، وإلقاء عدد من البيانات، أولها لرئيس أكاديمية الفنون، وبيان لجبهة الإبداع الفنى ألقاه عبدالجليل الشرنوبى، وبيان لحزب الجبهة الديمقراطية ألقاه جوزيف نسيم، وكلمات لكل من الفنان حسين فهمى، والفنان عبدالرحيم حسن، وهذا المؤتمر كان أول ظهور لحركة «تمرد»، وقد شارك ممثلون عن الحركة فى هذا المؤتمر، ولم تكن قد اكتسبت شهرتها بعد، وقررنا تنظيم أنفسنا لمجابهة الإخوان، ثم حضرنا المؤتمر الموسع فى نقابة الصحفيين، ثم عقدنا اجتماعاً فى المجلس الأعلى للثقافة، وكانت الخطة فى البداية تتمثل فى احتلال المجلس وتغيرت إلى احتلال مقر الوزارة فى الزمالك.

كيف رأيت أيام الاعتصام؟

- الشعب المصرى ضرب مثالاً رائعاً للوعى، خلال اعتصام وزارة الثقافة، والشعب المصرى كما قال «كاسترو» بعد انتصار 73، «شعب يملك عبقرية اللحظة، لكن للأسف لا يملك الاستمرار فيها»، الشعب فى هذه الفترة تكاتف بقوة، كل أطياف الشعب المصرى كانت ضد هذه الجماعة.

فيمَ تختلف ثورة المثقفين؟

- 30 يونيو النتيجة التى ترتبت على اعتصام المثقفين، فلم نكن نعلم أن الجيش المصرى سينزل إلى الميدان، هذه النتيجة هى شجاعة المثقف المصرى النادرة، وهى الشجاعة التى يقر بها كل مثقفى العالم العربى حتى هذه اللحظة، ويقولون إننا لم نر حراكاً ثقافياً مثل هذا الحراك الذى قام به المثقف المصرى، وهذه ثورة قام بها مثقف أعزل لا شىء يحميه إلا ثقافته، لكن كان عنده إيمان عميق بمصريته أولاً وبأن مصر قدرها أكبر من هذه الجماعة.

كيف ترى اعتصام المثقفين بعد مرور 11 سنة؟

- المثقف هو العقل الحقيقى لبلد مثل مصر، ووجود هذا البلد من وجود ثقافته وفنونه، وحتى النفوذ السياسى هو امتداد للنفوذ الثقافى، ومن لا يعرف ذلك عنده مشكلة فى تفكيره، وهو ما سيؤرخه التاريخ بصدق لأننا فعلاً كان ممكن أن نقتل، فالفصائل المسلحة الإخوانية منتشرة فى كل مكان وبالفعل دخلنا معهم فى اشتباكات شوارع، أمام وزارة الثقافة، لكن أغلب الشعب المصرى المجرد من المصلحة كان مؤيداً لاعتصام المثقفين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإخوان 30 يونيو الإرهاب أکادیمیة الفنون الثقافة المصریة اعتصام المثقفین وزارة الثقافة الشعب المصرى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضا فنيا بكلية الفنون الجميلة تحت عنوان التوظيف الجمالي للأزياء

افتتح الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الثلاثاء معرضًا فنيًا بكلية الفنون الجميلة بالجامعة تحت عنوان التوظيف الجمالي للأزياء، والديكور؛ في تشكيل العرض المسرحي؛ انسوا هيروسترات

 وجاء ذلك بحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور خالد صلاح عميد الكلية، والدكتور محمد حلمي الحفناوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والذي يمتد من 17وحتى 31 من ديسمبر الجاري، ببهو المتحف أمام قاعة 6 بالمبنى الإداري، للدكتورة غادة صلاح النجار الأستاذ المساعد بقسم الديكور والقائم بعمل رئيس القسم، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين، وطلاب الجامعة.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بعناصر المعرض الفنية التي تعبر عن إبداع فني، وتميز علمي للكوادر العلمية بكلية الفنون الجميلة، مشيرًا إلى أن المعرض تضمن مجموعة من الصور للديكورات، والأزياء، والإكسسوارات الخاصة بالعرض؛ بهدف تقديم رسالة مجتمعية، وفنية، وحضارية، وإبراز أهمية تصميم الديكور، والأزياء داخل العرض المسرحي، والتعبير عن خصائص المسرحية، وأحداثها المختلفة، مشيدًا بجهود كل من أسهم في إنجاح هذا العمل الفني الرائع؛ بمنهج علمي سليم.

وأشار الدكتور خالد صلاح؛ إلى أن المعرض يقدم ديكورات، وأزياء المعالجة المسرحية لنص رواية " انسوا هيروسترات‬‎"، للكاتب الروسي جريجوري جورين، وسبق وأن شارك فيه فريق المسرح بكلية الفنون الجميلة، بمهرجان الإبداع المسرحي العاشر بجامعة أسيوط، عام 2022م، وأخرجه المخرج ضيف خليل، مشيدًا بحرص الجامعة على تشجيع الموهوبين؛ على صقل مواهبهم، وإبرازها، وتنمية قدراتهم الذهنية، والفكرية.

 وأوضحت الدكتورة غادة النجار  إن المعرض يتناول المعالجة المسرحية لنص رواية انسوا هيروسترات‬‎ بهدف الوصول إلى رؤية تصميمية لعناصر سينوغرافيا العرض المسرحي، والديكور والأزياء، وعلاقتها بالإضاءة في تشكيل الفضاء المسرحي، وذلك من خلال وضع رؤية تصميمية للرسوم الهندسية، والتنفيذية للمناظر المسرحية لمشاهد العرض متمثلة في مشهد إحراق المعبد – مشهد قاعة العرش الملكية – مشهد السجن لتعبر عن مكان، وزمن الأحداث، إلى جانب وضع تصميمات للأزياء، والإكسسوارات المكملة لشخصيات العرض الأساسية، والثانوية، وهي؛ (الملك- زوجة الملك – القاضي –هيروسترات – قائد الحرس – الحارس – العرافة)، مشيرة إلى أن مرجعيتها في التصميم كانت؛ قراءة، وتحليل النص، ودراسة الفترة التاريخية التي تميزت بالطراز الإغريقي، فضلًا عن دراسات للمناظر، والأزياء؛ وفق الرؤية الإخراجية، والمعالجة السينوغرافية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضا فنيا بكلية الفنون الجميلة تحت عنوان التوظيف الجمالي للأزياء
  • وزير الثقافة السعودي: الفنون المصرية تحتل مكانة متميزة في وجدان المواطن السعودي.. و حريصون على تكثيف التعاون
  • روسيا: الطريق إلى التسوية الدائمة في سوريا لا بد أن تمر عبر حوار سوري- سوري شامل
  • “هذا الكتاب حلو”.. حين تتحول الثقافة إلى حوار تفاعلي بين زوار معرض جدة للكتاب 2024
  • رئيس الحكومة : 2030 أفق تنموي فارق في تاريخ المغرب
  • صناع الأمل.. علامة فارقة في ترسيخ ثقافة العطاء والارتقاء بالمشاريع الإنسانية للفائزين بالجائزة
  • هل انتهت جماعات الإسلام السياسي بالمنطقة؟.. حلمي النمنم يجيب
  • حلمي النمنم: ما جرى في سوريا هو جزء من مخطط للمنطقة بالكامل بدأ في 7 أكتوبر 2023
  • رئيس الفنون الشعبية ينعى وفاة "القبطان" نبيل الحلفاوي
  • منتجات سامة في الأسواق التركية: حملة حكومية لسحبها فوراً