تحذيرات من العدوى وانتقالها من حمامات السباحة، خرجت بها الدكتورة نانسي أبو شادي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، بأن هناك بكتريا تزيد وتنتشر في المياه بشكل كبير. 

العدوى في حمامات السباحة

وأكدت “أبو شادي”، خلال مداخلة عبر “زووم”، مع الإعلاميتين جاسمين طه زكي وروضوى حسن، ببرنامج “السفيرة عزيزة”، عبر شاشة “دي أم سي”، أن هناك جراثيم وبكتريا لا تموت بالكلور بل تعيش على المياه وهناك أنواع كثيرة من الفيروسات والجراثيم تموت عندما تخرج من جسم الإنسان إلا أن بعضها يصيب الجسم ويستوطن بداخله.

 

وأضافت أن هذه المجموعة تكون لها أعراض تدل على إصابتها للجهاز الهضمي كالنزلات المعوية والإسهال والقيء وكنزلات الجهاز التنفسي العلوي بجانب أعراض جلدية مصاحبة بطفح جلدي وأعراض في التهاب الأذن سواء كانت التهاب أذن داخلية أو خارجية وأعراض مصاحبة لإلتهاب العين، متابعة: “أكثر عدوى منتشرة هي ما ذكرتها سلفًا، ولكن الأطفال معظمهم يصابوا بالنزلات المعوية والإسهال”.

وشددت على أن السبب يرجع إلى شربهم المياه في حمامات السباحة ويكون شرب المياه بطريقة غير معتادة، مؤكدة أن الأعراض سواء كانت نزلات معوية أو غيرها تظهر في نفس اليوم، أما الأعراض الجلدية فإنها تتأخر وتظهر في صورة طفح جلدي واحمرار وحكة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمامات السباحة العدوى بكتريا السفيرة عزيزة الكلور

إقرأ أيضاً:

علامة تدل على إصابتك بمشكلات في الكبد.. 8 نصائح لتجنبها

أعراض عديدة تظهر على الشخص المُصاب بمرض التهاب الكبد، إذ إنها من المشكلات الصحية الخطيرة على الجسم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك علامة واحدة عند تزايدها تنذر بمشكلات في الكبد، وتزداد في فصل الصيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

أعراض مرض التهاب الكبد

التهاب الكبد هو عدوى فيروسية تصيب الكبد، بسبب أمراض المناعة، وهو ما أوضحته الدكتورة هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة والجهاز الهضمي والأمعاء، إذ أكدت أن التهاب الكبد، يسبب العديد من الأعراض، وقد تزداد في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ووجود الجسم في حالة ضعف.

الشعور بألم البطن. شدة الحمى. ألم المفاصل. فقدان الشهية. الغثيان الشديد. القيء المستمر. الضعف الشديد. الإرهاق. اصفرار البشرة. تقلصات الجهاز الهضمي. الانتفاخ. فقدان الوزن. شحوب الوجه. التعرق الشديد.

علامة في فصل الصيف تدل على التهاب الكبد 

خلال فصل الصيف يواجه عدد كبير من الأشخاص مشاكل في الكبد، ويزداد خطر الإصابة بأمراض التهاب الكبد، بسبب ارتفاع مستويات الرطوبة وتناول الأطعمة السريعة التي قد تكون ملوثة، لذلك أوضحت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الشعور بحكة الجلد الشديدة أكبر علامة، ويحدث ذلك بسبب تراكم مستويات عالية من الملح تحت الجلد، مع زيادة نسبة الإنزيم المسؤول عن البروتينات بالجسم عند الإصابة بالالتهاب.

الوقاية من مرض الكبد

ووفقًا لـ«مايو كلينك»، المختص في الشؤون الطبية، فإن الحكة تحدث في جميع أنحاء الجسم بسبب التهاب الأقنية الصفراوية التي تسبب التهاب الكبد، ويجب اتباع مجموعة من الإرشادات.

عدم استعمال مواد عطرية عند الاستحمام. الاستحمام بالماء الدافئ. عمل كمادات على أماكن الحكة في الجسم. عدم التعرض لأشعة الشمس. عدم التعرض لأماكن يوجد فيها حرارة مرتفعة. ارتداء ملابس قطنية. كما يجب تناول الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على مضادات الأكسدة. تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة في الأطعمة.

مقالات مشابهة

  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى
  • علامة تدل على إصابتك بمشكلات في الكبد.. 8 نصائح لتجنبها
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • الأكثر انتشارا في الصيف.. القروح الحمراء في وجه طفلك تشير لمرض جلدي
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء والملح؟
  • استشاري: الحرمان المزمن من النوم يؤدي إلى مشاكل نفسية وأعراض عقلية وعضوية
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف