بدأت أوكرانيا مفاوضاتها اليوم الثلاثاء مع الاتحاد الأوروبي من أجل الانضمام إلى التكتل الأوروبي. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب في افتتاح المحادثات، متحدثة نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إن المفاوضات ستكون " متأنية وشاقة ". وأضافت: "بالتصميم والالتزام، نحن على ثقة في قدرتكم على الوصول بها إلى نتيجة ناجحة".

واجتمع ممثلون من الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في لوكسمبورج لافتتاح المحادثات رسميا على هامش اجتماع لوزراء شؤون الاتحاد الأوروبي. ولن تبدأ العملية قبل بضعة أشهر، ومن المقرر أن تستمر لسنوات ولكن افتتاح المحادثات يمثل إشارة مهمة لإظهار دعم الاتحاد الأوروبي.

 

أخبار ذات صلة تحذيرات دولية من اتساع الصراع في الشرق الأوسط روسيا تستدعي السفيرة الأميركية لديها عقب هجوم صاروخي على القرم المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي

أظهرت بيانات وزارة مالية أوكرانيا أن مساعدات الغرب لكييف بلغت أدنى مستوى لها منذ فبراير 2022 بمتوسط شهري 1.9 مليار يورو في النصف الأول من 2024 بينما سجلت "صفرا" في مايو الماضي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن وزارة المالية الأوكرانية أنه تم إنعاش ميزانية أوكرانيا في عام 2022 من قبل 17 دولة ومن الاتحاد الأوروبي، بمتوسط ​​2.9 مليار يورو شهريا. وكان أكبر تمويل قدمته الولايات المتحدة 11.4 مليار يورو والاتحاد الأوروبي 7.6 مليار وكندا 1.8 مليار يورو أيضا.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية

وأشارت  البيانات إلى أنه في العام التالي، مولت 13 دولة والاتحاد الأوروبي الميزانية الأوكرانية بمتوسط بلغ ​​3 مليارات يورو شهريا. ولم تكن هناك مساهمات من فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك والسويد وليتوانيا ولاتفيا والنمسا وألبانيا، وكان المانح الأكبر هو الاتحاد الأوروبي بـ18.1 مليار يورو والولايات المتحدة 10.1 مليار يورو.

وجاءت اليابان بين المراكز الثلاثة الأولى بـ3.4 مليار دولار.

وفي هذا العام 2024، لم يبق من بين المصادر الثنائية لتمويل الميزانية الأوكرانية سوى الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وبريطانيا والنرويج وأسبانيا، وتم تخفيض "مساهمتها" الشهرية إلى 1.9 مليار يورو.

يشار إلى أنه منذ بداية العملية الروسية الخاصة، بدأت أوكرانيا في تلقي شرائح مالية كبيرة لميزانيتها، والتي تضمن الدولة من خلالها قيام الدولة بوظائفها الأساسية، فضلا عن تغطية العجز.

والأهم أنه في يونيو، حول الاتحاد الأوروبي 1.5 مليار يورو أخرى إلى أوكرانيا، ومنذ أبريل الماضي أصبح الاتحاد الجهة المانحة الأجنبية الرئيسية الوحيدة للميزانية الأوكرانية. وتوقفت بعض البلدان عن تحويل المساعدات المالية منذ شهر مارس.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • صربيا لا تنوي فرض عقوبات على روسيا رغم ابتزاز الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لحماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى حماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • دول من الاتحاد الأوروبي تطلب مساعدة لتعزيز الحدود الشرقية
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا
  • الاتحاد الأوروبي يستعد للسيناريو الكابوس.. فرنسا المتشككة في أوروبا
  • الاتحاد الأوروبي يستعد لـ السيناريو الكابوس.. انتخابات فرنسا تثير القلق