ناقشت لجنة تعزيز القيم في اجتماعها، اليوم الأحد، موضوع الرشوة وأسباب انتشارها في أجهزة الدولة، والواسطة وما نتج عنها من الإخلال بمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وضياع الحقوق، بحضور مسؤولي هيئة مكافحة الفساد.

وأوضح رئيس اللجنة النائب محمد هايف في تصريح صحافي أن الاجتماع الثاني مع هيئة مكافحة الفساد تطرق إلى موضوع تطوير قانون مكافحة الفساد وإدخال تعديلات لسد الثغرات و تطوير أداء الهيئة.



وأكد هايف أن اللجنة تولي اهتماما كبيرا لقضية تطوير عمل الهيئات والأجهزة الرقابية للقضاء على الفساد، مبينا أن إعطاءها الصلاحيات اللازمة وتوفير جميع متطلبات عملها تعزز أداء دورها بشكل صحيح في محاربة الفساد. اقتراح نيابي بإسقاط فوائد القروض.. جدولة أصل الدين وسماح لعامين منذ 53 دقيقة نواب يقترحون زيادة 400 دينار لجميع موظفي الدولة منذ ساعتين

وذكر إن النقاش شمل طرح تعديل مقترح على قانون الهيئة بمنح المبلغ عن الفساد الإداري والمالي نسبة من المبالغ المستردة للدولة بحكم قضائي بات، موضحا أن القانون يرصد مكافأة للمبلغ إلا أن اللجنة ارتأت أهمية زيادة الحافز بما له الأثر في الإبلاغ عن التجاوزات الكبيرة.

وأكد هايف حاجة هيئة مكافحة الفساد إلى تعديل قانونها لإضفاء حيوية وفعالية وواقعية تواكب التطور الذي يحدث في هيئات مكافحة الفساد في العالم، لاسيما ما يتعلق بالاتفاقيات بين هيئات مكافحة الفساد في العالم وتبادل المعلومات.

وطالب هايف الحكومة بالموافقة على التعديلات المقترحة على قانون مكافحة الفساد من أجل رفع مستوى أداء الهيئة وتعزيز قدراتها على مكافحة عناصر الفساد وملاحقة المفسدين.

ونوه هايف إلى استمرار لجنة القيم في استضافة الجهات المعنية بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة. ‏‫

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره

بغداد اليوم - بغداد


شدَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون) على أهميَّة مشاركة قطاعات الدولة كافة في الحرب على الفساد، مُنوّهاً بإشراك الهيئة للوزارات والحكومات المحليَّة في وضع استراتيجيَّات مُكافحة الفساد وتنفيذها.


القاضي (حيدر حنون) لفت، خلال لقائه وزير الزراعة (عباس جبر المالكي)، إلى أنَّ الهيئة تعمل على مُكافحة الفساد بطرقٍ مُختلفةٍ، مُشيراً إلى أنَّ عملها لا يقتصر على الجانب التحقيقيِّ الزجريِّ في تصدِّيها للفساد ومُلاحقة مُرتكبيه، مُنبّهاً إلى الجوانب الوقائيَّة والتوعويَّة التثقيفيَّة من عملها، وسعيها الحثيث للتوعية بخطورة هذه الجريمة، وتحصين المُوظَّف من الوقوع في مهاوي الفساد.


وأردف حنون إنَّ الهيئة أطلقت عدَّة حملاتٍ تثقيفيَّة؛ لغرس قيم النزاهة وترسيخها بين العاملين في القطاعين العام والخاص، ونشر الثقافة القانونيَّة، والتوعية بإجراءات النزاهة الساعية لإخضاع الجميع لمبدأ المساءلة واحترام القانون، لافتاً إلى" أننا نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره" في مُؤسَّسات الدولة.


من جانبه، أكّد وزير الزراعة (عباس جبر المالكي) أنَّ وزارته تتعاون مع الأجهزة الرقابيَّة، لا سيما هيئة النزاهة الاتحاديَّة، لاستئصال آفة الفساد، مُبيّناً أنَّ أبواب وزارته مفتوحة لفرق الهيئة ولجانها في سعيها الحثيث لتتبُّع الخروقات والمُخالفات التي يمكن أن تُمثّل جرائم فساد وتقديم المتورطين للقضاء.

مقالات مشابهة

  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • جبالي: قانون الإجراءات الجنائية سيتم مناقشته خلال الإجازة البرلمانية
  • رئيس «النواب»: مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد في دور الانعقاد المقبل
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره