موسكو-سانا

أعلنت لجنة التحقيق الروسية عثورها على أجزاء من صاروخ باتريوت أمريكي أطلقته قوات كييف بموقع تحطم طائرة إيل-76 الروسية التي كانت تحمل 65 أسيراً أوكرانياً وأفراد طاقمها الـ 9.

وذكرت روسيا اليوم أنه جاء في تقرير اللجنة أن جميع أنظمة الطائرة كانت تعمل بشكل طبيعي وفقاً لبيانات صناديقها السوداء وأنه تم العثور في موقع تحطم الطائرة على حطام صاروخ باتريوت وشظايا منه في رفات أحد الضحايا مشيراً إلى أن الشظايا هي أجزاء من صاروخين موجهين مضادين للطائرات من نظام باتريوت الأمريكي.

وكشف تحليل كاميرات المراقبة الخارجية إصابة الطائرة بالصاروخ الأول على ارتفاع نحو 4 آلاف متر وأن الثاني لم يصل إلى هدفه ودمّر تلقائياً.

وجاء في التقرير وفقاً لنتائج الفحص الفني الشامل أطلق الصاروخان اللذان استهدفا الطائرة من مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا وبعد أن تم جمع الأجزاء المتبقية من هيكل الطائرة ثبت أن انفجار الرأس الحربي للصاروخ وقع أمام قمرة القيادة على يسار اتجاه تحليق الطائرة ما أحدث أضراراً تؤكد اختراقها بصاروخ موجه مضاد للطائرات ويستمر العمل لتحديد المسؤولين عن هذا العمل الإرهابي وتسليمهم للعدالة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت

أفادت القوات البرية بالجيش الأمريكي،  بأنها وقعت على عقد مع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 4.5 مليار دولار لإنتاج 870 صاروخا لمنظومات الدفاع الجوي باتريوت.

وذكرت القوات الأمريكية في بيان، أن "العقد المبرم مع شركة Lockheed Martin Missiles and Fire Control ينص على شراء 870 صاروخا من طراز PAC-3 MSE والمعدات ذات الصلة".

وقال مساعد وزير الجيش الأمريكي لشؤون المشتريات واللوجستيات والتكنولوجيا دوغلاس بوش: "توقيع هذا العقد الذي يتضمن شراء صواريخ PAC-3 MSE على مدى عدة سنوات، يتوافق مع التزام الجيش الأمريكي بتحقيق الاستقرار وتوسيع قدراتنا الإنتاجية لأنظمة الأسلحة الحيوية التي تلعب دورا رئيسيا في إمداد الجيش الأمريكي والقوات المشتركة، وكذلك أوكرانيا وغيرها من الحلفاء حول العالم".


ووفقا للمسؤول الأمريكي، ستسمح صواريخ PAC-3 MSE "بمواجهة التهديدات بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والصواريخ فرط الصوتية والطائرات الحربية".

والجمعة، أعلن البنتاغون أن شركة لوكهيد مارتن حصلت على عقد لتوريد أنظمة PAC-3. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها، إن القيمة الإجمالية للعقد تقدر بنحو 5.3 مليار دولار.

وتوضح الوثيقة أن هذا المبلغ يشمل الأموال المخصصة من خلال الجيش الأمريكي، وكذلك أموال شراء الأسلحة من قبل دول أخرى. ولم تكشف الوزارة أسماء هذه الدول، وذكرت فقط أن مدة العقد حتى 30 حزيران/يونيو 2027.

وفي 20 حزيران/يونيو الحالي٬ أعلنت شركة لوكهيد مارتن عبر موقعها الرسمي عن تسليمها طائرة من طراز Hercules" التكتيكية متعددة المهام رقم 2,700، إلى سلاح مشاة البحرية الأمريكية، لتعزّز حجم أسطول طائرات C-130 وانتشاره وقوته حول العالم.


وتعد هذه الطائرة المميزة هي ناقلة من طراز KC-130J Super Hercules يستخدمها سرب النقل الجوي 252 لإعادة تزويد الطائرات بالوقود التابع لمشاة البحرية الأمريكية، في محطة مشاة البحرية الجوية شيري بوينت، نورث كارولينا. 

وبحسب الموقع "تتميز طائرات النقل الجوي C-130 بأدائها المثبت، وكفاءتها الفائقة وتعدد استخداماتها، حيث يقوم المشغلون في 70 دولة حول العالم بتسيير هذه الطائرة بهدف تأمين الدعم لأي مهمة في أي مكان وزمان".

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • مصدر لـCNN: أمريكا تبحث إمكانية نقل صواريخ باتريوتمن إسرائيل إلى أوكرانيا
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف