أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، مذكرات اعتقال ضد وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو، والجنرال الروسي البارز فاليري جيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب وكالة «رويترز».

قرار صدور مُذكرات الاعتقال ضد «شويجو»، و«جيراسيموف»، سببها ارتكاب جرائم حرب، وضد الإنسانية، وتوجيههما بضرب هجمات ضد مدنيين وأهداف مدنية في أوكرانيا خلال الحرب المُستمرة منذ أكثر من عامين.

مذكرات الاعتقال ضد مسؤولين روس تصل إلى 8 

وأوضحت الوكالة أنه بذلك يرتفع عدد مُذكرات الاعتقال الصادرة ضد كبار المسؤولين الروس إلى 8 أشخاص، منذ بداية الحرب بين موسكو وكييف في فبراير عام 2020، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية، عن أسباب صدور مذكرات الاعتقال ضد سيرجي شويجو وفاليري جيراسيموف، إن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المٌشتبه بهما يتحملان مسؤولية الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية بين 10 أكتوبر 2022 والتاسع من مارس 2023.

موسكو ترفض خطوة «الجنائية الدولية»

ورحبت كييف بخطوة المحكمة الجنائية الدولية، لكن موسكو رفضتها ووصفتها بأنها لا معنى لها من الناحية القانونية.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد قرار «الجنائية الدولية»: «يجب على كل مجرم شارك في تخطيط وتنفيذ هذه الهجمات أن يعلم أن العدالة ستتحقق»، ونأمل أن نراهم خلف القضبان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا كييف الجنائية الدولية سيرجي شويجو الحرب الروسية الأوكرانية الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة

توجه وفد حقوقي تركي إلى سويسرا، الأربعاء، لتقديم ملف جديد إلى مكتب الأمم المتحدة ولاحقا إلى المحكمة الجنائية الدولية (في لاهاي)، يتضمن أدلة إضافية بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وفي تصريح صحفي بمطار إسطنبول، قال رئيس نقابة المحامين الثانية بإسطنبول، ياسين شاملي، إنه تم جمع 5 مجلدات أدلة إضافية إلى جانب 3 مجلدات سبق وتم تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف “لا يمكننا البقاء غير مبالين إزاء المذبحة التي تُرتكب بحق النساء والأطفال والمدنيين والأبرياء في غزة باستخدام أسلحة دمار شامل، وقصف يطال الأسواق والمعابد والمدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف ومخيمات اللاجئين”.

مقالات مشابهة

  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • صحيفة: الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه بعد تدخل بريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة الجنائية الدولية تؤجل عملية إصدار أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • مدفيديف: إصدار مذكرتي اعتقال ضد شويغو وغيراسيموف يتناقض مع القانون الدولي
  • تقديرات باصدار الجنائية الدولية قرارات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت خلال أسابيع
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • نتنياهو يتوقع صدور مذكرة توقيف دولية بحقه قبل 24 يوليو