أثار فيديو متداول لسقوط حطام صاروخ صيني الرعب في قلوب الملايين من رواد منصات التواصل الاجتماعي، إذ سقط الحطام فوق قرية جنوب غرب الصين بعد وقت قصير من انطلاق صاروخ لونغ مارش 2 سي من مركز لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، مساء السبت الماضي.

ركض السكان في رعب

تصاعد المزيج من الأبخرة والغازات السامة التي ظهرت في لون برتقالي كسا سماء القرية الصينية، وظهر السكان من الكبار والأطفال وهم يركضون في رعب بعيدًا عن حطام الصاروخ، وقال عدد منهم في تصريحات نشرتها economictimes، إنهم سمعوا صوت انفجار قوي بعد سقوط الحطام على الأرض، ومن بعدها بدأوا في الشعور بروائح نفاذة من الأبخرة المتصاعدة.

June 22: the booster of a Long March 2C fell into a village — most likely in Guiding County (贵定县), Guizhou — after the SVOM X-Ray Telescope was launched from Xichang Satellite Launch Center in Sichuan.

The Long March 2C launch vehicle uses highly toxic hypergolic… pic.twitter.com/8g9YFv8aEV

— Byron Wan (@Byron_Wan) June 23, 2024

ورغم سقوط حطام الصاروخ، أكدت شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، نجاح إطلاق صاروخ لونغ مارش 2 سي Long March 2C، وحذر مسؤولو الحكومة الصينية السكان من تداول فيديو حطام الطائرة أو التقاط صور له وبثها على الإنترنت.   

غازات وأبخرة سامة  

وفيما يخص المخاطر الصحية التي تسببها الغازات المنطلقة جراء وقوع حطام الصاروخ، يقول ماركوس شيلر، خبير الصواريخ والباحث المشارك في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إن حطام صاروخ لونغ مارش 2 سي يستخدم وقودا سائلا يتكون من رباعي أكسيد النيتروجين وثنائي ميثيل هيدرازين غير المتماثل، وهذا المزيج سام للغاية ومسبب للسرطان.

ويضيف في تصريحات نشرتها economictimes  أنه بالرغم من إيقاف وكالات الفضاء الغربية استخدام هذا المزيج شديد السمية لبرامجها الفضائية، إلا أن الصين وروسيا يستخدمان تلك الغازات ما قد يؤدي لمخاطر صحية عديدة في حالة سقوط حطام الصواريخ في أماكن مأهولة بالسكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين صاروخ السرطان انفجار

إقرأ أيضاً:

إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيس

يوم الاثنين الماضي، 20 مايو/أيار الجاري، ليعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، بتحطم المروحية التي كانت تقلّهم من محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

وجاء الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهما بعد عملية بحث صعبة، شاركت فيها طائرات مسيرة إيرانية وتركية وعشرات من فرق الإنقاذ في تضاريس صعبة ووسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

وبينما ينتظر الجميع نتائج التحقيق الذي أمر به رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري، تحدث كثيرون عن تكرار حوادث الطيران في إيران، والتي قيل إنها بسبب العقوبات الأميركية التي تمنع تصدير قطع غيار الطائرات لطهران.

بانوراما الجزيرة نت تسلّط الضوء على هذا الحادث والملابسات التي أحاطت به، وانعكاساته المتوقعة على الساحة الإيرانية، والآثار التي سيتركها في السياسة الإقليمية، والقراءات والتحليلات المتعددة لذلك.

28/6/2024المزيد من نفس البرنامجحزب الله وإسرائيل.. هل يخرج الوضع عن السيطرة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 25 seconds 05:25البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوفplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 58 seconds 05:58السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 22 seconds 05:22معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 53 seconds 06:53صفقة التبادل.. ولادة عسيرةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39دلالات ومآلات انتفاضة الجامعات الأميركيةplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 57 seconds 06:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيس
  • “حاطم 2” يقلب الموازين.. خبراء عسكريون يؤكدون تفوق الصاروخ اليمني وقدرته على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة
  • نصرة لغزة.. اليمن يُدخل 3 أسلحة جديدة خلال ثلاثة أسابيع
  • يكشف عنه لأول مرة.. القوات المسلحة تزيح الستار عن صاروخ “حاطم2” الباليستي الفرط صوتي (تفاصيل+فيديو)
  • الحوثيون يبثون مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية
  • كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية
  • صاروخ "حاطم 2" الفرط صوتي.. الحوثيون يكشفون عن إمكانيات عسكرية جديدة
  • "أنصار الله" تكشف عن استخدام صاروخ فرط صوتي لقصف سفينة إسرائيلية
  • الصين تعارض إدراج الاتحاد الأوروبي شركات صينية في قائمة عقوباته