تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس بمحاكمة 12 متهمًا بتلقي رشوة في القضية المعروفة إعلاميا بـ "فساد وزارة الري" لجلسة 21 يوليو المقبل.

وكانت أحالت النيابة المتهمين بشبكة فساد كبرى في وزارة الري وآخرين إلى المحاكمة الجنائية لاتهامهم بتلقي وتقديم رشاوى وعطايا مالية.

وكشف أمر الإحالة أن المتهم الأول بصفته موظفا عموميا رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة المنوفية قبل وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن قبل وأخذ من المتهم السابع مبلغ خمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة بوساطة المتهم الحادي عشر، مقابل إعداده تقاريرًا بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال تمهيدًا لصرف المستحقات المالية عنها.

كما أنه بصفته سالفة البيان، قبل وأخذ لنفسه عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته؛ بأن قبل وأخذ من المتهم الثامن مبلغ خمسة آلاف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إعداده تقارير بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال موضوع الفقرة السابقة تمهيداً لصرف المستحقات المالية.

كما أنه بصفته سالفة البيان، طلب وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته بأن طلب وأخذ من المتهمين التاسع والعاشر مبلغ أربعة وعشرين ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل إعداده تقاريرًا بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال موضوع الفقرة (1) تمهيدًا لصرف المستحقات المالية عنها.

أما المتهم الثاني بصفته موظفًا عموميًا عضو جهة قضائية، طلب وأخذ لنفسه عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته؛ على سبيل الرشوة مقابل إصداره قراراً في القضية رقم 279 لسنة 2023 بتشكيل لجنة لفحص أعمال تأهيل الترع المستندة لشركته بمركز أشمون تمهيداً لصرف المستحقات المالية عنها. والمتهم الثالث بصفته موظفًا عموميًا رئيس الإدارة المركزية لإقليم صرف غرب الدلتا قبل من شخص أعمال وظيفته عطية بعد تمامه بقصد المكافأة على ذلك وبغير اتفاق سابق؛ بأن قبل من المتهم الثامن مبلغ مائة ألف جنيه بعد تمام اعتماده المستخلصين الختاميين الخاصين بأعمال تأهيل وتجريف مصرف العموم وإنشاء وحدات الطوارئ ببحيرة وادي مربوط بالنوبارية المسندة لشركته.

كما أن المتهم الرابع بصفته موظفاً عمومياً مدير عام الإدارة العامة لمشروعات الصرف لإقليم مصر الوسطى قبل وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن قبل وعداً من المتهم السابع بمبلغ مائة وخمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة بوساطة المتهم الحادي عشر، أخذ منه مبلغ سبعين ألف جنيه بوساطة المتهم الثاني عشر؛ مقابل إنهاء إجراءات استلام أعمال إنشاء سحارة على مصرف المحيط الغربي ببني سويف المسندة لشركته وصرف المستحقات المالية عنها.

كما أنه بصفته سالفة البيان، طلب وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته؛ بأن طلب من المتهم السابع مبلغ خمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة، بوساطة المتهم الحادي عشر أخذه بوساطة المتهم الثاني عشر مقابل إنهاء إجراءات إسناد أعمال إنشاء سحارة إطسا الجديدة على مصرف المحيط بمحافظة المنيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإدارة المركزية للموارد المائية والري 12 متهم المستحقات المالية جنیه على سبیل الرشوة من المتهم قبل وأخذ طلب وأخذ ألف جنیه بأن قبل

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة المتهم الرئيسي في قتل جواهرجي بولاق أبو العلا

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين اليوم، أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية قتل جواهرجي بمنطقة بولاق أبو العلا، وذلك إلى جلسة 28 يوليو المقبلة، لاستكمال مرافعة الدفاع.

تعود تفاصيل الجريمة البشعة إلى 27 فبراير 2024، عندما لقي الجواهرجي "حسني.ع.ج" مصرعه على يد المتهمين، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بدافع السرقة.

كشفت أوراق القضية، أن المتهمين عقدوا العزم على قتل المجني عليه، وقاموا بالتخطيط لتنفيذ جريمتهم بدقة. 
وقام أحدهم بالتسلل إلى محل الجواهرجي بالتحايل، وعندما سنحت له الفرصة، باغته بهجوم شرس باستخدام سكين، حيث طعنه في رأسه وصدره، مُحدثًا إصابات بالغة أودت بحياته في الحال.
 
مقتل حواهرجي بولاق أبو العلا 
جريمة بشعة جرت أحداثها المروعة فى منطقة بولاق أبو العلا وسط القاهرة،  حيث أقدم عاطل على قتل جواهرجى داخل محل صاغة ومزق جسده بعدة طعنات وسرق مشغولات ذهبية، وترك الضحية غارقًا وسط بركة من الدماء، وفر هاربًا قبل أن يتم إلقاء القبض عليه .


مأساة مقتل الجواهرجى «حسني الخناجري»، أحدثت ضجة وأثير حول ملابساتها لغط كثير، حيث قيل إن 6 أشخاص ملثمين اقتحموا محل المشغولات الذهبية وقتلوا الضحية، واستولوا على كميات كبيرة من السبائك والذهب، وسط تداول صورة منسوبة لمرتكبى الواقعة، ونفت الأجهزة الأمنية حقيقة هذه الأقاويل والأنباء المغلوطة، وأوضحت أنه لا صحة جملةً وتفصيلاً لما تم تداوله بشأن صورة يظهر خلالها 6 من الملثمين والادعاء بارتكابهم واقعة سرقة أحد محال الصاغة بالقاهرة، وأن الصورة المتداولة تعود لحادث سرقة أحد المحال التجارية بإحدى الدول الأجنبية عام 2021، وأن ذلك يأتى فى إطار نشر الشائعات والأكاذيب لإثارة البلبلة.


فى أقل من 24 ساعة، نجحت مباحث القاهرة فى كشف طلاسم الجريمة المروعة التى هزت الرأى العام، حيث ورد بلاغ لقسم شرطة بولاق أبو العلا، من الأهالى بمقتل صاحب محل صاغة «جواهرجى» 74سنة - مقيم روض الفرج، انتقلت قوة أمنية لمكان الواقعة، وتبين وجود جثة المجنى عليه وبه إصابات بالرأس نتيجة ضربه بآلة حادة.

بسوال العامل المساعد للقتيل، أقرأ بأنه حال تواجده بالمحل، حضر أحد الأشخاص بغرض شراء مشغولات ذهبية، وانصراف العامل من المحل بقصد شراء بعض الاشياء، وعقب حضوره مرة أخرى فوجى بمقتل مالك المحل «حسنى الخناجرى» وسرقه المجوهرات.


عقب إجراء الفحص والتحرى وتتبع خيوط الواقعة وتفريغ كاميرات المراقبة، تمكنت مأمورية أمنية من تحديد هوية القاتل وإلقاء القبض عليه، وبينت التحريات أن الجانى شخص عاطل، يقيم فى منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وأنه نفذ جريمة القتل، وسرق مشغولات ذهبية تمثلت فى عدد من الغوايش والأنسيالات والخواتم والسبائك والجنيهات الذهبية وغيرها من المصوغات الذهبية ومبلغ مالي.

ودلت تحريات المباحث الجنائية، على أن المتهم اختبأ لدى أحد معارفه وشريكه بحوار المحل (مسرح الجريمة)، فى ارتكاب الجريمة قبل تنفيذها، والذى تم ضبطه، وكشف هوية منفذ الجريمة وإلقاء القبض عليه، وأضافت التحريات الأمنية أن المتهم بعد الانتهاء من تنفيذ جريمته البشعة، لاذ بالهرب، والاختباء عند شقيقته فى منطقة ناهيا بالجيزة، والتى تم القبض عليها، وبمناقشة الجانى أقر بارتكابه الجريمة، وأنه تصرف فى المسروقات حيث أعطى طليقته جزءا منها لبيعها.

كشف المتهم تفاصيل جريمته، وقال إنه خطط لارتكاب الواقعة قبلها بأيام، حيث قام بمراقبة محل الذهب المستهدف الملوك للمجنى عليه «حسنى الخناجرى»، حتى يتمكن من سرقة المشغولات الذهبية، وأضاف القاتل: عملت خطة عشان أعرف أسرق الذهب من المحل، لفيت حولين المكان أكتر من مرة عشان أعرف هدخل أمتى وازاى، وضمن الخطة دخلت المحل مرتين،  الزيارة الأولى كانت فى الواحدة ظهرًا يوم الجريمة بحجة السؤال والاستفسار عن سعر الذهب، وقتها لقيت المحل فيه ناس وزحمة وخرجت علطول... مش هينفع أنفذ الجريمة.

وأوضح القاتل أنه توجه للمحل مرة أخرى كانت فى المساء عند الساعة الثامنة مساء، وعند دخوله لمحل الخواحة فوجئ بوجود عامل؛ فابتدع المتهم حيلة لكى يتخلص من وجود العامل وأعطاه 200جنيه يشترى علبة سجائر وبعض الحاجات، حسب التحريات.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إحالته للمفتي.. تأجيل محاكمة متهم بقتل منجد المعادي لشهر يوليو
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل جواهرجي بولاق لـ28 يوليو
  • تأجيل محاكمة "بلوجر" نشرت فيديوهات خادشة لجلسة 6 يوليو
  • تأجيل محاكمة المتهم الرئيسي في قتل جواهرجي بولاق أبو العلا
  • تأجيل أولى جلسات محاكمة بلوجر بتهمة نشر فيديوهات خادشة لجلسة 6 يوليو
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل جواهرجى فى بولاق أبو العلا لـ 28 يوليو
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز
  • تأجيل محاكمة صاحب محل نسيج تعمد دهس سائق بشبرا الخيمة لـ 2 يوليو
  • تأجيل محاكمة المتهمين فى حادث حريق ستوديو الأهرام لجلسة 10 يونيو
  • تأجيل محاكمة قاتل الطفل "حمزة" ومحاولة اغتصابه حتى يوليو القادم