قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم، يُهدِر الحقوق، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص، ويُؤثر بالسلب على مصالح الفرد والأمة.

الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام

أوضح الأزهر للفتوى، أن الإسلام حث على طلب العلم، ورغّب في تحصيله بجدّ واجتهاد، وبيَّن أن لطالبِ العلم آدابًا لا بد وأن يتحلَّى بها كالإخلاص لله، وتقواه عز وجل، ومراقبته في السر والعلن، والتَّحلي بمكارم الأخلاق، والبعد عن كل ما يُغضِب اللهَ سبحانه ويُنافي الفضائلَ والمحامد.

وتابع مركز الفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم يُهدر الحقوق، ويمنحها لغير أَكْفَاء، ويُسوي بين المُجدِّ المُتقِن والكسلان المُهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص؛ الأمر الذي يُضعف من هِمَّة المُجدِّين عن مواصلة طلب العلم، ويُوسِّد الأمور إلى غير أهلها؛ ومِن ثمَّ يُضعف الأمم وينال من عزمها وتقدُّمها؛ فحق العالم هو التقديم والرِّفعة؛ قال سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، وقال أيضًا: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [الزمر: 9]

جعل الإسلامُ المُعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكةً لصاحب الجريمة في جرمه

وأردف الأزهر للفتوى: جعل الإسلامُ المُعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكةً لصاحب الجريمة في جرمه، وقضى ألا تكون الإعانة إلَّا على معروف؛ قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }، [المائدة: 2].

ونفى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغشَّاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مُسلمٌ مُنتسب لسنته ودينه؛ فقال ﷺ: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» [أخرجه مسلم]، وهذا الحديث عام يشمل كل أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر الأزهر العالمي للفتوى الغش الامتحانات رسول الله كمال الإيمان صفة الغش الغش فی الامتحانات الأزهر للفتوى

إقرأ أيضاً:

بنموسى: ضبط 3 آلاف حالة غش في امتحانات البكالوريا و انتحار تلميذة آسفي فاجعة

زنقة 20 | الرباط

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن امتحانات الباكلوريا لهذا العام كانت في مستوى الامتحانات السابقة.

و أضاف بنموسى، خلال حلوله ضيفا على القناة الثانية، أنه رغم الإضرابات ، لم يكن هناك توجه نحو تخفيف الأسئلة ، مشيرا الى ان التلاميذ استفادوا من دعم تربوي و نفسي لمساعدتهم على اجتياز الامتجان في احسن الظروف.

و ذكر الوزير أن نسبة النجاح بالمقارنة مع سنة 2022 لا تتعدى نقطتين ، وبالتالي فإن الأمر ليس استثنائيا حسب بنموسى.

وتعليقا على انتحار تلميذة آسفي ، قال بنموسى أن الواقعة فاجعة أثرت على المنظومة التعليمة و كل الاسر المغربية.

و دعا الوزير إلى توخي الحذر في مختلف الاجراءات التي تتخذ من طرف الاطر التربوية ليمر الامتحان في ظروف سليمة بالنسبة للتلاميذ.

و اعتبر بنموسى أن محاربة الغش في الامتحانات يدخل ضمن ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ ، و تعزيز القيم بين التلاميذ و الاساتذة.

و أشار الى ان الاشكال يكمن في طريقة تطبيق مساطر محاربة الغش ، داعيا الى تنزيلها في اطار مضبوط و تحترم التلميذ وظروفه.

مقالات مشابهة

  • تداول صور لأسئلة امتحانات الفيزياء والتاريخ 2024 عبر تطبيقات الغش الإلكتروني
  • خطيب الجامع الأزهر: العلم طريق الرقي والتقدم للأفراد والمجتمعات
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عاما.. ومصر تولي اهتماما كبيرا بإفريقيا
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • بنموسى: ضبط 3 آلاف حالة غش في امتحانات البكالوريا و انتحار تلميذة آسفي فاجعة
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله
  • أمين الفتوى: الغش في الامتحانات معصية لله
  • محافظ المنيا يلتقى وفدا من شركة القناة للسكر