احتفلت محافظة الغربية، اليوم الثلاثاء، بمناسبة حصولها علي المركز الأول على مستوى الجمهورية في محو الامية لعام 2023/2024 ، ولثلاث سنوات متتالية في مبادرة حياة كريمة.

وشارك في الاحتفالية، كلا من :" الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الدكتورعيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار،  بحضور العميد هاني عامر المستشار العسكري لمحافظة ، الدكتورة جيهان القطان مدير عام مكتب محافظ، رؤساء المراكز والمدن والاحياء ومديري المديريات الخدمية ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية .

وقدم محمد أبو النبايل مديرعام فرع الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار بالغربية، عرض توضيحي عن جهود الفرع خلال الأعوام الماضية مقدما خالص الشكر والتقدير لمحافظ الغربية، على الدعم المتواصل والغير محدود لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وجعل قضية محو الامية على رأس اولوياته مما كان له عظيم الاثر في تحقيق نتائج مبهرة ومتميزة لم تتحقق من قبل.

فحققت المحافظة المركز الأول على مستوى الجمهورية عام 2023/2024 و المركز الاول في مبادرة فخامة رئيس الجمهورية حياة كريمة 2020/2021 ،2021/2022 ، 2022/2023، محو امية ما يقارب من مائتان وعشرون الف دارس وهو انجاز كبير يساهم في الوصول للصفر الافتراضي واعلان محافظة الغربية خالية من الامية.


اعلان بعض القرى خالية من الامية ( منيل الهويشات بطنطا ، الجابرية ، بشبيش، المحلة ، ميت حبيب سمنود  ، شنراق السنطة  ، شبراطو بسيون).

وفي كلمته قال الدكتور عيد عبد الواحد  رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار التهنئة لمحافظ الغربية وأهالي المحافظة،  لتحقيق هذه الإنجازات المتميزة والتي أدت الى نزول نسبة الامية من 24.1% الى 15 % في مؤشرات محو الامية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، وذلك بفضل الجهود المبذولة  بشكل متواصل في الاعوام الأخيرة لدعم المشروع القومي لمحو الامية، مشيدا بالإطار الفكري والاستراتيجي والأداء التنفيذي المتميز لمحافظة الغربية .

واكد على ضرورة  إعادة تصور التعريفات والمقاصد في محو الأمية؛ ليكون مؤشر التحرر من الأمية ليس تعلم الهجائية فقط، ولكن تعزيز القرائية، لتشمل القدرة على فهم وتحليل النصوص وإبداعها، وكذلك ضمان إمداد المتحرر من الأمية بالمهارات والقيم والمعارف اللازمة لتنمية ذاته والمشاركة الكاملة الناشطة في مجتمعه، و التحول في قناعتنا في محو الأمية من مفهوم كفاية واحدة في زمن محدد الى سلسلة متصلة من الكفايات القابلة للتغيير طوال الحياة، على سبيل المثال الضروريات الحالية لدمج التعلم الرقمي، والدراية الإعلامية، والوعي البيئي والصحي، ومهارات الاتصال، ومهارات التفكير النقدي، وبناء المشروعات في برامج تعليم الكبار.

وأضاف عبد الواحد لا يستطيع احد ان ينكر التطوير والمجهود المبذول من محافظة الغربية للقضاء على الامية.

وفي كلمته هنئ محافظ الغربية الحضور بمناسبة ذكرى 30 يونيو الذي من خلاله اطلقت الجمهورية الجديدة ، جهورية بناء الانسان المحور الرئيسي لبناء أي دولة.

ومن منطلق اهتمام الدولة ببناء الانسان نحتفل اليوم بأحد الانجازات التي تحققت في هذا المجال تحقيق الغربية المركز الأول على مستوى الجمهورية في محو الامية لعام 2023/2024 ولثلاث سنوات متتالية في مبادرة فخامة الرئيس حياة كريمة ، واكد رحمي ان محو الأمية حق أساسي من حقوق الانسان، ووسيلة للتمتع بالحقوق الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وركيزة لبناء أسس السلام والتنمية في الجمهورية الجديدة، ونرى أن محو الأمية ليس فقط لتحقيق منافع ذاتية، ولكن رافعة أساسية لتحقيق التحولات المرجوة لتنمية أكثر استدامة.

وأشار المحافظ ان الامية ليس فقط امية قراءة وكتابة بل امية فكر وقراءة وثقافة  وعادات وتقاليد واخلاقيات .

واكد المحافظ ان نجاح المحافظة جاء حصيلة تكامل وتكاتف لكافة الجهات موجها خالص الشكر والتقدير لهيئة تعليم الكبار والتربية والتعليم والشباب والرياضة التضامن الاجتماعي و لكافة المديريات الخدمية ورؤساء المراكز والمدن والاحياء ، مكتب المحافظ ، العلاقات العامة والاعلام .

وأضاف المحافظ ان مبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة والتي تعد الأعظم في الكون  والتي حققت المحافظة خلالها المركز الاول لثلاثة اعوام متتالية هيا احد العوامل التي ادت دور كبير في تحقيق الإنجاز الغير مسبوق و اختيار مدينة زفتي للانضمام إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم Gnlc لعام 2024 ضمن 64 مدينة من 35 دولة مختلفة علي مستوي العالم وذلك تقديرا للجهود المتميزة في ان يكون التعلم مدي الحياة حقيقة وواقع للجميع، مؤكدا ان اهم من النجاح استمرارية النجاح بالمتابعة وتكثيف العمل.

واختتم المحافظ كلمته بتوجيه التحية والتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يهتم ببناء الانسان .

وفي ختام الحفل كرم المحافظ  المساهمين في حصول الغربية على المركز الأول في محو الأمية مؤكدا على استمرار العمل من أجل الوصول إلى محافظة خالية من الأمية وفقا لرؤية مصر 2030.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لتعبئة العامة محافظة الغربية مستوى الجمهورية محو الأمية مبادرة حياة كريمة المرکز الأول على مستوى الجمهوریة محافظة الغربیة لمحو الامیة محو الامیة حیاة کریمة محو الأمیة فی محو

إقرأ أيضاً:

ثانوية عامة 2024| طلاب المنيا: امتحان الفيزياء فوق مستوى الطالب المتوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اكد  عدد كبير من  طلاب الثانوية العامة بمحافظة  المنيا  على أن امتحان مادة الفيزياء فوق الطالب متوسط ويحتاج وقت اطول  وتركيز شديد .

وكانت أغلب الآراء تؤكد صعوبة امتحان الفيزياء  للثانوية العامة 2024 والبعض الآخر قال إن امتحان الفيزياء  كان في مستوى الطالب فوق المتوسط، لما به من جزئيات غير مباشرة والصعبة والتي تحتاج الي تركيز .

واكد  عدد من  الطلاب  في الثانوية العامة إن وقت امتحان الفيزياء غير كاف مؤكدين  أن هناك أسئلة صعبة وتحتاج إلى تركيز وقت طويل.

 

واستكمل  اليوم  37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، اليوم السبت، بمحافظة المنيا، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية والرياضية، والبالغ عددهم  (23985) طالب بالشعبة العلمية ، و (2370) طالب بالشعبة الرياضية  امتحان مادة الفيزياء  بينما يؤدي طلاب الشعبة الادبية والبالغ عددهم (11077) امتحان مادة التاريخ حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأدى  طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الأول اليوم السبت في مادة التاريخ ، كما أدى  طلاب الشعبة العلمية امتحان الفيزياء.

كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة  اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.


ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.


ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يوجه بإجراءات صارمة لترشيد استهلاك الكهرباء بالمباني الحكومية
  • أول رد من التعليم على صعوبة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024 | طلاب المنيا: امتحان التاريخ في مستوى الطالب المتوسط
  • ثانوية عامة 2024| طلاب المنيا: امتحان الفيزياء فوق مستوى الطالب المتوسط
  • الثانوية العامة 2024.. تداول امتحان التاريخ بعد بدء اللجنة بـ10 دقائق
  • بدء امتحان الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. مواصفات امتحان الفيزياء غدًا
  • الثانوية العامة 2024.. مواصفات امتحان التاريخ غدًا
  • مسؤول: حملات التوعية ومحو الأمية هدفها ضمان وصول التعليم الجيد للجميع
  • محافظ الغربية يتفقد الشوارع المقترح رصفها بالخطة الاستثمارية بطنطا