بركاء- خالد بن سالم السيابي

اختتمت بولاية بركاء فعاليات مهرجان ليالي حصن بركاء (تراث، ثقافة، ابتكار) في نسخته الأولى بعد أن استمر لخمسة أيام متتالية تم خلالها تقديم العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية.

وأقيم حفل الختام وتتويج الفائزين في مختلف المسابقات في الساحة الخارجية للحصن وذلك تحت رعاية سعادة السيد طارق بن محمود البوسعيدي والي بركاء، استهل الحفل بعرض مرئي لأبرز الفعاليات المقدمة طوال أيام المهرجان، بعدها قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في مختلف المسابقات.

وحقق فريق موبالتي المركز الأول في مسابقة هاكثون الابتكار عن فكرة تحسين وتسهيل النقل والمواصلات بادخال النقل العام والنقل التشاركي في الولاية من خلال تطبيق في الهواتف وتحديد محطات لحافلات النقل وإضافة ميزات لمستخدمي النقل العام، وجاء في المركز الثاني فريق إعمار وتمثلت فكرة الفريق في عمل متحف ومصنع للتمر في آن واحد وبالمركز الثالث فريق مدرسة الأمل بفكرتهم المتمثلة في توفير قيادة آمنة في الشوارع والطرق الجبلية؛ حيث يتكون المشروع من العديد من الأنظمة الذكية النظام الأول هو نظام إطفاء ذكي يستطيع التحرك في كافة الاتجاهات ومزود بحساس لهب يستشعر وجود الحريق ثم تقوم الطفاية بدفع مادة الإطفاء مباشرة، والنظام الثاني لتجنب انزلاق السيارة المحترقة على السيارات الخلفية حيث تم تركيب حاجز شبكي مصنوع من مادة مقاومة للحريق تعمل كجدار يمنع استمرار انتشار الحريق إلى السيارات، والنظام الثالث لتقليل عملية الانزلاق أثناء الصعود أو النزول؛ حيث يوجد مطب يتم تركيبه على مستوى الشارع والنظام الرابع عندما تكون طفايات الحريق غير قادرة على الوصول إلى السيارات المحترقة، ستقوم وحدة المتحكم الدقيق بإرسال رسالة إلى مركز الدفاع المدني والتعرف على الحريق باستخدام نظام GSM. وفي نهاية المطاف يهدف المشروع إلى خدمة سكان الجبال وتشجيع السياحة والحد من الحوادث المرورية.

وفي مجال المشاريع الطلابية فازت بالمركز الأول آلاء بنت سيف الرقيشية بمشروع "Pyrolite" وفكرة المشروع يستكشف عملية إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات الموز وإطارات السيارات المهدرة، والذي يشبه الديزل في خصائصه حيث يتم استخدام النفايات الزراعية والصناعية بشكل متزايد لإنتاج الوقود. يمكن استخدام بقايا الموز كمصادر طاقة للكتلة الحيوية في البلدان الاستوائية بسبب توفرها، وطبيعتها سريعة النمو، وحيادها الكربوني.

وبالمركز الثاني جاءت سما بنت سالم الحبسية بمشروع "طلاء" من خلال إنتاج طِلاء برايمر عازل للرطوبة والملوحة بفعل خاصية تقنية النانو لحماية الأصباغ بصورة فائقة من ظهور هذه المشاكل وتشوه المنظر الخارجي. وحصلتا على المركز الثالث وفاء بنت محمد الغفيلية واليازية بنت علي الزرعية عن مشروع "Julix" محلول مكون من مواد طبيعية مستخرجة من البيئة العمانية يعمل على المكافحة والقضاء على شجرة المسكيت نهائيا من خلال العمل على تثبيط نمو الجذر والتأثير على عملياتها الحيوية.

وتقدم العديد من الطهاة للتنافس في مسابقة أفضل طاهي شعبي وتم تنفيذ المسابقة على مراحل مختلفة لتديد المراكز الثلاثة الأولى حيث فاز بالمركز الأول فريق سراج وحصل فريق المنظمون على المركز الثاني وجاء بالمركز الثالث فريق مجان، كما تم تكريم لجنة تحكيم المسابقة بقيادة الشيف العماني عيسى اللمكي.

وقدمت خلال فترة المهرجان مسابقات رياضية متنوعة منها كرة القدم الشاطئية والتي توج فيها بالمركز الأول فريق العين ومثلهم الكابتن اليسع بن إدريس البلوشي، وفاز بالمركز الثاني فريق المعتلي ومثلهم كابتن الفريق أحمد بن عبدالله الحمداني، وحقق بطولة كرة الطائرة الشاطئية فريق العبري وحصل على المركز الثاني فريق الشمامير، وفي مسابقات الألعاب الشعبية فاز بالمركز الأول بدن الغافري وحصل فريق بدن طويسان على المركز الثاني وفريق الجالبوت في المركز الثالث.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ضبط 5 أشخاص بينهم 3 مصابين في مشاجرة بالأسلحة النارية بالبلينا

شهد مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج وقوع مشاجرة استخدمت فيها الأسلحة النارية بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال نتج عنها إصابة طفل في الثالثة عشرة من عمره برش خرطوش بالذراعين والبطن ونجل خاله بائع خضار في السابعة عشرة من عمره برش خرطوش بالبطن والصدر وعمة الثاني في العقد الثالث من العمر برش خرطوش بالكتف الأيمن والجبهة يقيمون بدائرة المركز وجرى ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم ونقل المصابين لمستشفتى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة البلينا بلاغًا بوجود مشاجرة ومصابين بدائرة المركز .


 

انتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول الطفل "السيد . ر . ا . ا" 13 سنة تلميذ مصاباً برش خرطوش بالذراعين والبطن ونجل خاله "محمد . ع . ك . ث" 18 سنة بائع خضار مصاباً برش خرطوش بالبطن والصدر وعمة الثاني "وفاء . ك . ث . ج" 30 سنة ربة منزل مصابه برش خرطوش بالكتف الأيمن والجبهة وتم نقلهم لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج .


 

وطرف ثان "علي . م . ا . ع" 30 سنة عامل وزوجة شقيقه "سيدة . ن . م" 35 سنة ربة منزل الطرفان يقيمان بذات الناحية .


 

تم ضبط طرفـي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني [ السلاح المستخدم ] وبسؤالهما تبادلا الاتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وقيام الأول من الطرف الثاني بإطلاق أعيرة من السلاح المضبوط بحوزته مما نتج عنه إصابة الطرف الأول بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


 

وفي سياق آخر شهد مركز جرجا جنوب محافظة سوهاج وقوع مشاجرة بسبب خلافات سابقة على الجيرة استخدمت فيها الأسلحة النارية وإطلاق الرصاص في الهواء بقصد التهديد نتج عنها إصابة سائق بجرح رضي بفروة الرأس وإشتباه ما بعد الإرتجاج طرف أول وجرى نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وإصابة عامل بجرح بفروة الرأس طرف ثان وجرى نقله لمستشفى جرجا العام وتم ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة جرجا بلاغا بوجود مشاجرة ومصابين بدائرة المركز .


 

انتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص تبين أن طرفيها كل من : طرف أول "محمد . م . ب . م" 27 سنة سائق مصاباً بجرح رضي بفروة الرأس وإشتباه ما بعد الإرتجاج وتم نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة ونجل عمومته "أحمد . ع . م . ا" 18 طالب.


 

وطرف ثان "محمد . ع . ع . ع" 27 سنة عامل مصاباً بجرح بفروة الرأس وتم نقله لمستشفى جرجا العام وشقيقه "عاصم . ع . ع . ع" 38 سنة عامل الطرفان مقيمان بذات الناحية .


 

 تم ضبط طرفـي المشاجرة وبحوزة الثاني من الطرف الأول [ السلاح المسنخدم ] وبحوزة الأول من الطرف الثاني [ السلاح المستخدم ] وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وإحداث الإصابات المشار إليها وإطلاق أعيرة من الأسلحة النارية المضبوطة بحوزتهما في الهواء بقصد التهديد بسبب خلافات سابقة بينهما حول الجيرة .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • طقس صحو إلى غائم مع رياح خفيفة غدا
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • بالأسماء.. تعرف على نتيجة الدورة الثانية لمسابقة« معلمون مبدعون» بتعليم البحيرة
  • ضبط 5 أشخاص بينهم 3 مصابين في مشاجرة بالأسلحة النارية بالبلينا
  • لأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار
  • فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات الدرون
  • فريق طلابي سعودي يفوز بالمركز الأول بمسابقة دولية للطائرات دون طيّار
  • جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يكرم الفائزين في «مهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية»
  • غدا.. طقس صحو إلى غائم وسحب قد تصاحبها أمطار