رحب ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، باستجابة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لاقتراح الحزب الذي جرى طرحه في بيانه اليوم، الذي يدعو إلى إغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء الصيدليات والمطاعم لتغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

ترشيد وتوفير الطاقة الكهربائية

وأكد «الشهابي»، أن هذا القرار يساعد في الترشيد وتوفير الطاقة الكهربائية، مما يُساهم بشكل كبير في تقليل فترات قطع التيار الكهربائي عن المنازل إلى ساعة واحدة فقط في اليوم.

وأشار «الشهابي»، إلى تأكيد رئيس الوزراء على أن مصر لا تٌعاني من مٌشكلة في إنتاج أو نقل الكهرباء، بل تواجه أزمة في توفير السيولة الدولارية، ووجه مدبولي وزير البترول لاستيراد 300 طن من المازوت بقيمة 180 دولاراً، بالإضافة إلى استيراد منتجات بترولية بقيمة مليار دولار.

مصر لا تعاني من مشكلة في تدبير العملة الأجنبية 

وأكد «الشهابي»، أن مصر لا تُعاني من مشكلة في تدبير العملة الأجنبية بعد صفقة رأس الحكمة، وطالب رئيس الوزراء بالعمل وفق فقه الأولويات، مع التركيز على استيراد المنتجات البترولية التي تساهم في استدامة التيار الكهربائي للمنازل وتشغيل المصانع، وخاصة مصانع الأسمدة والكيماويات، مٌشيرًا إلى أن استيراد السيارات يصل قيمته إلى 5 مليارات دولار سنويًا.

ودعا الشهابي الحكومة إلى جعل هدفها الرئيسي نيل رضا الشعب من خلال توفير الخدمات الأساسية له، مشددًا على أن ذلك من مهام الحكومة الأساسية، مع توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء، مؤكدًا أن هذا هو الخيار الأفضل، حيث سيوفر الكهرباء التي ستشغل المصانع، وخاصة مصانع الأسمدة والبتروكيماويات التي يذهب معظم إنتاجها للتصدير، مما يضخ عٌملة أجنبية للبلاد، لافتا إلى أن تحقيق الرضا الشعبي هو أمر ضروري لمصر لمواجهة التحديات والمؤامرات الخارجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكهرباء الحكومة الجيل ناجي الشهابي رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة

كتب- محمد نصار:

ترأس اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، اليوم الخميس، اجتماعًا للجنة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات أعضاء اللجنة العليا للمحال العامة وعلى رأسها وزارات الداخلية والتخطيط والإسكان والصحة والعمل والمالية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء.

وتم مناقشة عدد من المقترحات الخاصة لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء فيما يخص تعديل مواعيد غلق المحال والمولات التجارية بما يساهم في خطة الدولة لترشيد استخدام الكهرباء وتقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والارتفاع غير المسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

كما تناول الاجتماع، استعراض قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2091 لسنة 2014 بشأن اعتماد جداول تصنيفات المحال العامة وزيادة عدد من الأنشطة الجديدة لمنظومة المحال العامة لتصبح 580 نشاطًا بدلًا من 316 نشاطًا، حيث تم إضافة عدد جديد من أنشطة المحال العامة الجديدة تلبية لمطالب المواطنين بإضافة تلك الأنشطة الأمر الذي يساهم في التيسير على المواطنين في استخراج التراخيص ودمجهم في الاقتصاد الرسمي للدولة.

واستعرض الاجتماع كذلك توجيهات وزير التنمية المحلية لعمل استحداث لمنظومة تراخيص المحال العامة بما يساهم في تبسيط الإجراءات على المواطنين.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة عن المواعيد الخاصة بفتح وغلق المولات والمحال التجارية بعد العرض على رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: اللجنة العليا انعقدت لدراسة قرار غلق المحلات في الصيف
  • قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)
  • بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو)
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية
  • أصحاب المحلات التجارية بالدقهلية.. الغلق المبكر سيؤدي إلى ركود المبيعات
  • تحرير 172 مخالفة للمحال غير الملتزمة بقرار الغلق
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة
  • مصطفى بكري عن قرار إغلاق المحال في الـ10 مساءً: فيه خراب للبيوت ويجب تدخل الرئيس
  • مواعيد غلق المحلات التجارية في مصر 2024