المعولي: الأولوية للوقاية والعلاج والفهم العميق لآثار تعاطي المخدرات

 

مسقط- الرؤية

تحتفل سلطنة عُمان مع بقية دول العالم باليوم العالمي لمُكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في 26 من يونيو من كل عام لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ومراجعة دول العالم لسياساتها وإجراءاتها في هذا مجال لتحديد التحديات والصعوبات التي تواجهها ووضع الحلول المناسبة للتصدي لها ومواجهتها، إضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بمشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقال العقيد سعيد بن سالم المعولي مساعد مدير عام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية: يأتي احتفال هذا العام تحت شعار "الأدلة واضحة.. لنستثمر في الوقاية" للتركيز على عملية الوقاية للتصدي لهذه المشكلة وفق منهجية تستند إلى الأدلة العلمية والعملية والاحترام الكامل لحقوق الإنسان الذي يعطي الأولوية للوقاية والعلاج والفهم العميق للآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأشار العقيد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية إلى مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة؛ مما أسهم بشكل فعال في خفض العرض والطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال المكافحة الأمنية من خلال بمنع دخول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية إلى البلاد وجمع المعلومات اللازمة عن عصابات التهريب والاتجار بالمواد المخدرة إضافة إلى التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات محليًا ودوليًا.

وأولت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية اهتمامًا كبيرًا بالوقاية من خلال التوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية في كافة محافظات سلطنة عمان بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني والمواطنين والمقيمين بهدف رفع مستوى الوعي لديهم بأضرار مشكلة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية .

وأكد العقيد سعيد المعولي أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تبذل-بالتعاون مع مختلف تشكيلات شرطة عمان السلطانية والأجهزة الأمنية والجهات المعنية الأخرى- جهودًا كبيرة في التصدي لكل من تُسوِّل له نفسه تهريب المواد المخدرة والاتجار بها من خلال توفير الإمكانات المادية والأجهزة الفنية المتطورة التي يتم الاستعانة بها في الكشف عن هذه السموم في كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية في سلطنة عمان إضافة إلى تأهيل الكوادر البشرية للتصدي لهذه المشكلة لتمكينهم من التعامل مع هذه العمليات علميًا وعمليًا وقانونيًا، وتعتبر وحدة كلاب الشرطة بقيادة شرطة الخيالة أحد التشكيلات المساندة للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية باستخدام كلاب الشرطة المدربة والمؤهلة احترافيًا لاكتشاف المواد المخدرة بشتى أنواعها.

وسخرت قيادة شرطة خفر السواحل كافة إمكاناتها وكادرها البشري لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من خلال نشر دورياتها على امتداد البحر الإقليمي العماني لبسط مظلة الأمن والأمان.

وأكد العقيد سعيد بن سالم المعولي مساعد مدير عام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أهمية الدور المعول على الأسرة في حماية الأبناء من الانجراف نحو تعاطي المخدرات من خلال توفير بيئة إيجابية سليمة قوامها الأخلاق والمبادئ والتنشئة الصالحة وتوعية الأبناء بخطر إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود وتعاون كافة شرائح المجتمع وصولاً إلى عالم خالٍ من المخدرات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس مجلس مكافحة المخدرات، اختتمت أمس فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات (2024) في دبي هيلز مول الذي نظمته وزارة الداخلية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي واستمر 10 أيام، تحت شعار «أسرتي.. أكبر ثروتي»، وذلك ضمن مشاركة الوزارة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
وجاء الملتقى بهدف رفع وتعزيز الجانب التوعوي لأفراد المجتمع بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، وسبل الوقاية منها، والدور المحوري الذي تلعبه الأسر في حماية الأبناء من هذه الآفات والتوعية بأضرارها ومكافحة الترويج الإلكتروني ومسببات ومؤشرات تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وعوامل الحماية والخطورة ودور الوالدين في وقاية أبنائهم من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتعريف بالقانون الاتحادي بشأن مكافحة المواد المخدرة، وخدمات العلاج وإعادة التأهيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرق وأساليب الدمج المجتمعي، ورصد التحديات والأفكار الابتكارية من خلال الجلسات ونشر ثقافة رفض تجربة التعاطي من خلال خطة تستخدم تقنيات رقمية وشاشات عرض وتتضمن ورشاً وجلسات عصف ذهني، ومنصات للتواصل الاجتماعي.
وركّزت الفعاليات على محاور متنوعة وعديدة تضمنت: مرتكزات برنامج «سراج» الوطني لمكافحة المخدرات ومحاور السعادة اليومية و«الرفقة الطيبة» و«الجسم السليم».
وقال المقدم مصطفى الحمادي، من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العامة الاتحادية بوزارة الداخلية: «رغم اختتام الفعالية نحن مستمرون في العمل جنباً إلى جنب، والزائرون من مواطنين ومقيمين وسياح يعتبرون مثقفين ولديهم وعي بما نقوم به من عمل لتعزيز دور الأسرة كونها أكبر ثروة في المجتمع، حيث جاءنا زوار كثر خلال الأيام الماضية والعدد في تزايد مستمر».
 وأضاف: ابتكرنا فكرة جديدة في عملية صقل عقول الأطفال، لافتاً إلى توعية أكثر من 100 طفل يومياً، بخلاف تقديم محاضرة وورشة تدريبية يومياً عن الابتكار والإلهام والموهوبين وكيفية احتضان الأطفال، وسنقوم بحصر المقترحات التي وردت إلينا خلال 10 أيام، لافتاً إلى أنه خلال الأيام القادمة سيتم مشاهدة الاستفادة من زيارات الجمهور والحالات التي تم معالجتها وتقديم الحلول لها في الدعم الاجتماعي.
ونظمت وزارة الداخلية والجهات المشاركة مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج منها ما هو مخصص للأطفال والنشء ومنها ما هو موجه نحو الأسر والعائلات.
وضمت قائمة الشركاء إلى جانب الإدارات المعنية من وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة بالدولة، لجان مجلس مكافحة المخدرات، ومركز حماية الدولي من القيادة العامة لشرطة دبي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبرنامج خليفة للتمكين «أقدر».

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • المديرية العامة لمكافحة المخدرات تشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • “حرس الحدود” يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • ندوة تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمكافحة المخدرات بولاية طاقة
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • انطلاق معرض وزارة الداخلية التوعوي بأضرار المخدرات والسموم والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • رفع الوعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية في عدد من المحافظات
  • شمال الباطنة والداخلية تستعرضان جهود التوعية والوقاية من المخدرات