دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شرح رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الثلاثاء، خطة الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف، وعدد ساعات تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة، مع غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساء بداية من يوليو/تموز المقبل، لـ"ترشيد الاستهلاك".

وتحدث مدبولي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الحكومة برئاسته، الثلاثاء، عن "خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف بشكل نهائي، وتخصيص مليار و180 مليون دولار، لشراء الكميات والمنتجات البترولية المطلوبة".

وأكد رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي بحسب مقاطع فيديو نشرتها قناة "القاهرة نيوز" الإخبارية، عبر حسابها على منصة "إكس"، تويتر سابقا: أنه "سيتم وقف انقطاع الكهرباء بالكامل مع الأسبوع الثالث لشهر يوليو المقبل، بعد وصول الشحنات الكاملة من الغاز والمازوت، بما يعني أننا سنضطر آسفين مواصلة قطع الكهرباء 3 ساعات يوميا (تخفيف الأحمال) خلال الأسبوع الجاري".

وأوضح مصطفى مدبولي أنه "بداية من الأسبوع القادم، سيتم العودة لقطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميا، وذلك حتى نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، وبعدها سنبدأ تماما وقف قطع الكهرباء طول فترة الصيف حتى نهايته، عن المواطنين في منازلهم وعن كل المنشآت، وكنا قد وضعنا خطتنا لانتهاء انقطاع الكهرباء بنهاية 2024".

وأضاف مدبولي: أن "وزير البترول المصري عرض عليه زيادة احتياطات المازوت الإضافية، وتحسبا للحرارة الكبيرة جدا التي نتوقع حدوثها، طلبت من وزير البترول زيادة تلك الاحتياطيات، فطلب أن نستورد 300 ألف طن مازوت إضافية غير الكمية الموجودة لدينا، وهي كمية تكلف 180 مليون دولار، وتمت الموافقة الفورية له ووجهت وزير المالية بتوفير تلك الأموال".

وأوضح رئيس الوزراء المصري أن "كمية المازوت الإضافية ستبدأ الوصول إلى مصر بداية من الأسبوع القادم، ولكن وصول كل الكمية المطلوبة يستغرق وقتا حتى نوقف تماما قطع الكهرباء".

وأشار مدبولي إلى أنه "مع الأزمة غير المسبوقة التي حصلت، الاثنين، ودي كانت أزمة صعبة جدا، كانت توجيهات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي أن نتدخل بصورة استثنائية لنخفف من المعاناة، وطلبت عقد اجتماع فوري مع الوزراء وتم التنسيق مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لوضع خطة استباقية خلال الصيف، بأن نخفف تماما من قطع الكهرباء تحسبا لارتفاع درجات الحرارة، بحيث أن نصل إلى (صفر انقطاع) للكهرباء خلال الصيف"، حسب وصفه.

وأوضح مدبولي "أن وزيري المالية والبترول أكدا له حاجة مصر إلى نحو مليار دولار أخرى لتجاوز فترة الصيف في المرحلة المقبلة، بجانب الـ180 مليون دولار لشراء كمية المازوت الإضافية، وهو ما يعادل 57 مليار جنيه، ووجهت وزير البترول بالبدء الفوري في التعاقد على هذه الشحنات لنستقدمها خلال فترة الصيف".

وأكد مدبولي "ضرورة توافر خطة ترشيد لاستهلاك الكهرباء"، وأوضح: "طلبت من وزير التنمية المحلية المصري، بدء تنفيذ أولى خطوات عملية ترشيد الكهرباء، باتخاذ قرار بغلق كل المحال التجارية الساعة 10 مساء اعتبارا من الشهر المقبل، في كل أنحاء الجمهورية، بما فيها المولات التجارية، فيما عدا الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، والتي سيتم إغلاقها أيضا بحد أقصى في الساعة الواحدة صباحا".

وحول قرار تمديد انقطاع الكهرباء إلى 3 ساعات منذ يومين، أوضح مصطفى مدبولي أن "عطلًا فنيًّا دام 12 ساعة في حقل غاز بإحدى دول الجوار، سبب زيادة فترة تخفيف الأحمال لمدة ساعة إضافية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية انقطاع الكهرباء عبدالفتاح السيسي انقطاع الکهرباء قطع الکهرباء فترة الصیف

إقرأ أيضاً:

مواعيد غلق المحلات التجارية 2024

خطة تخفيف الاحمال.. تحرص الحكومة على ترشيد استهلاك الكهرباء، خلال فصل الصيف، للحد من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، حيث أصدرت العديد من القرارات على رأسها تعديل مواعيد غلق المحلات التجارية 2024 في القاهرة والمحافظات.

الأهلي يرفض مشاركة عبد المنعم وعاشور في الأولمبياد مواعيد غلق المحلات التجارية 2024 في القاهرة والمحافظات


وتبدأ وزارة التنمية المحلية بتطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية 2024 في القاهرة والمحافظات، بدءا من الاثنين المقبل الموافق الأول من يوليو، في تمام الساعة العاشرة مساءً، وخاصة المحال الموجودة في الطرق والمولات، مستثنية من ذلك الصيدليات والسوبر ماركت.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تكليفات بتولى وزارة التنمية المحلية، الإشراف على تطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة للسماح بتوفير الطاقة، اضافة الى تخفيض إضاءة الإعلانات بالشوارع، وسيتم العمل على تسيير لجان بالمحافظات لمتابعة تطبيق مواعيد غلق المحال والمولات، ضمن حزمة الإجراءات الحكومية لمواجهة أزمة الطاقة.

وجاءت قرارات الحكومة لترشيد استخدام الكهرباء

- التدخل لتخفيف آثار معاناة خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.
- زيادة الاحتياطات الاستراتيجية لمصر من المازوت، تحسبًا للحرارة الكبيرة في الصيف.

- استيراد كميات إضافية من المازوت بقيمة 180 مليون دولار؛ لزيادة الاحتياطي منه لمحطات الكهرباء.

- مليار و180 مليون دولار ستخصصها الدولة لتجاوز أزمات موجات الحرارة في الصيف، وأثرها على خطة تخفيف الأحمال.

- وقف قطع التيار الكهربائي خلال الصيف، اعتبارًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

- غلق المحال التجارية في العاشرة مساءً في الطرق والمولات، عدا الصيدليات والسوبر ماركت اعتبارًا من أول يوليو 2024.

عقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال


وبحسب قانون قانون المحال العامة، وهناك 3 عقوبات تنتظر المحال المخالفة، لمواعيد الإغلاق التي قررتها الحكومة.
وينتظر المحلات المخالفة هذا القانون، عقوبة نصت عليها المادة 30 من القانون رقم 154 لسنة 2019، والتي تنص على أنه يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف.

 كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

مقالات مشابهة

  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024
  • قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)
  • حبس وغرامة.. عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء
  • عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • ومازالت أزمة الكهرباء مستمرة.. مسكنات الحكومة لا تطفئ بروفة جهنم
  • حزب الحرية المصري: الحكومة اعتمدت على سياسة المصارحة في أزمة الكهرباء
  • مكتبة مصر بدمنهور تعلن استضافة طلاب الثانوية للمذاكرة خلال فترة انقطاع الكهرباء