جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-29@14:40:25 GMT

ما بعد الاضطراب "شملٌ"

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

ما بعد الاضطراب 'شملٌ'

 

 

وداد الاسطنبولي

ننتقلُ من مرحلة إلى مرحلة وهذه طبيعة الحياة التي تعدُّ نفسها لتتهيَّأ للتغيير، فينبثق من أنفاسها الرُّكود والجمود والروتين، مع الاحتفاظ بالمركّبِ الجيّد الذي يختلط بالعنصر الجديد، ليُستخلَصَ منهما معدن جديد آخر، وتستنشق أكسجينًا فتنشرح أوصالها بعوامل أخرى؛ لينتج أيضًا خليطٌ آخر جيِّد، ومُؤكد أنَّ هناك أسرارًا أخرى في هذا التغيير مُستترة لا يعلمها سوى الله.

والخُلاصة من كل هذا التغيير والتحوُّل في المُركّبِ الجديد المنتظر الذي سوف يكون أكسجينَ الحياة لإنتاج مثمر، هي هذه القائمة الجديدة "شَمْل"، والتي تحاول الآن أن تفتح آفاقهَا للجميع وتفتح ذراعيها للتنوير، تُكمل مسيرة من سبق للأعمال والإنجاز مع التقدير للجهود السابقة من قِبَل القوائم المتوالية، واعتزاز بدلالة هذا الاسم "شَمْل" ليكون رمزًا مُقدَّرًا ومُثَمَّنا في الأعمال المستقبلية القادمة. ولا تخلو هذه المرحلة من الصِّعاب لأنها تدرس ما كان وما سيكون بنضال قوي للتخطيط والدَّعم؛ فهي لا تعيد بناءً، وإنما تُكمل الخطَى بدون تكرار لكي تتخطى بسلام.

هُناك تغيُّرات كثيرة تُرفَضُ بادئ ذي بدء، ومِن ثم تُقبل بعد أن تظهر الصورة بشكل سليم من خلال الهدف المُسلَّم به؛ لأنها أصبحت قيمًا جديدة ونهجًا نمشي عليه دون إزاحة قيمته، وهذا هو التفكير الإيجابي الذي سيستفيدُ منه الجميع.

يُراودني سؤال: لماذا نتمسَّك بأماكننا وأفكارنا؟! ولا نفتح مجالًا آخر لرؤى أخرى؟ فكل شيء آيل للزوال، ولا يبقى إلا الأثر الطيب. فقوائم التجديد تُبنى على ما سبق، وهي تُدرك أهمية الإبداع والتجديد عِوضًا عن التقليدية لتكون ذات أثرٍ إيجابي على البيئة والأشخاص المحيطين بها، ونحن بحاجة إلى هذا الإنتاج والعمل الجديد ورضا الجميع؛ فلهذا سُنَّت القوانين والتعديلات والترشيحات، لخلق شَمْل يَجْمع الشَّمْل!

وللعِلم فإنَّ قائمة "شَمْل" التي يترأسَّها الدكتور سعيد مبارك تعدُّ القائمة الوحيدة التي تقدَّمت لإدارة فرع الجمعية في ظفار، للانتخاب دون مُنافس، وسيتم لم الشَّمل في رحاب النور ليعُم الجميع.

بداية صعبة؛ فالمُسمَّى بحد ذاته أمرٌ ليس بالهيِّن، لكن نهايته بعَوْن الله مثمرة، إذا خَرجنا عن تطبُّع الأنانية؛ فلابد أن يحتضنَ الإيثار المَسَار، ولن يكون هناك غموض يُسبِّب الاختلاف لأن البداية ستكون واضحة تحت ضوء ما سبق وما يلتحم من خبرات قادمة.

شَمْلُ المثقفين يحتاج إلى دقة ووضوح وثقة بين الأعضاء، وما يرتبط بهم من مجالس وصَالونات وأندية ثقافية، لا نُريد سيناريو مُتكررًا ولا الرجوع لأول السَّطر، وإنما نُريد أساسًا يُبنى على مذهبٍ وفكر وفكرة صحيحة، ولأنَّ الشَّمْل تنمية للوطن بشكل عام والمواطن بشكل خاص.. لتكون "شَمْل" إكسيرَ الأدب.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد

حكومة ولاية القضارف التزمت بحل المشكلات العالقة ودعت أولياء الأمور لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب.

القضارف: التغيير

أعلنت ولاية القضارف شرقي السودان اليوم السبت، بدء العام الدراسي الجديد بالمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، وسط تحديات ما زالت تواجه البيئة المدرسية.

وقرع مدير وزارة التخطيط العمراني ممثل والي الولاية جابر بابكر سليمان، الجرس إيذانا بانطلاق العام الدراسي الجديد وذلك بمدرستي القديمة الثانوية والمؤسسات الأساسية الجديدة بنات.

وتم الإعلان عن بدء العام الدراسي بمشاركة مكاتب التعليم ببلدية القضارف ووسط القضارف والهلال الاحمر ومفوضية العون الإنساني وبعض المنظمات الدولية التي تدعم التعليم بالولاية، طبقاً لوكالة الأنباء السودانية.

وأعرب ممثل الوالي عن تقديره للمعلمين الذين قال إنهم يعملون في ظروف استثنائية، مؤكداً التزام حكومة الولاية بحل المشكلات التي تتعلق بتوصيل الكهرباء وعمل “الردميات” للمدرسة وإكمال جميع النواقص بالتنسيق مع المدير التنفيذي للبلدية.

من ناحيته دعا المدير العام لوزارة التربية أولياء الأمور بالولاية لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب، مشيراً الى استيعاب كافة أبناء النازحين من ولايتي الخرطوم والجزيرة بمدارس الولاية المختلفة.

يُشار إلى أن ولاية القضارف كانت تعاني مثل بقية الولاية من وجود أعداد كبيرة وجود نازحي الولايات التي تشهد عمليات عسكرية داخل المدارس التي تحولت إلى دور إيواء.

لكن حكومة الولاية وبمساعدة عدد من المنظمات تمكنت من بناء مراكز مؤقتة للنازحين خارج المدينة حيث جرى نقلهم إليها.

الوسومآثار الحرب في السودان التربية والتعليم العام الدراسي الجديد ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • شاب يقتحم ومعجبة تهديه ورد ويطلب من معجبه الزواج.. أبرز مشاهد حفل كاظم الساهر الليلة
  • تفاصيل إعلان الولاء بقانون الجنسية الألمانية.. هل يُلزم الاعتراف بـإسرائيل؟ (وثيقة)
  • بعد سلسلة تأجيلات.. طرح فيلم كانجانا رانوت الجديد في هذا الموعد
  • أمير كرارة خارج دراما رمضان 2025.. تفاصيل فيلمه الجديد
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • رسالة مصوّرة من كاظم الساهر لجمهوره قبل حفل القاهرة الجديدة
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • دقة وإصابة قاتلة.. شاهد لحظات إطلاق صاروخ “حاطم 2” الفرط صوتي على سفينة إسرائيلية (فيديو)
  • مهام صعبة بانتظار الأمين العام الجديد لحلف “الناتو”