جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-29@16:39:31 GMT

رحلتي التدريبية في إيطاليا

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

رحلتي التدريبية في إيطاليا

 

 

عائشة بن محمد الكندية

أُتِيحت لي فرصة استثنائية لحضور دورة تدريبية خارج البلاد، حلمٌ لطالما رَاودني وأملٌ سعيت لتحقيقه منذ فترة طويلة. بدأتْ القصة عندما تلقيتُ اتصالًا هاتفيًّا وبريدًا إلكترونيًّا من قسم التدريب يُبلغونني بقبولي في دورة ستُعقد في الخارج. لم تكن هذه الدورة مجرد حدث عادي، بل كانت بمثابة نقلة نوعية في مساري المهني؛ مما جعَلني أشعر بمزيج من الحماس والتوتر في آن واحد؛ فالسفر إلى بلد جديد يعني مواجهة تحديات غير مألوفة، والابتعاد عن الأهل والأصدقاء.

بدأتُ تحضيراتي لهذه الرحلة بالتأكُّد من صلاحية جواز السفر والحصول على التأشيرة المطلوبة، وعندما جاء يوم المغادرة، كُنت مشحونة بمشاعر مُتضاربة، وعند وصولي إلى المطار، شعرت بموجة من القلق الذي سرعان ما تحول إلى حماس عند صعودي إلى الطائرة وبدء الرحلة؛ إذ كانت الوجهة بلداً معروفاً بثقافته ومعالمه السياحية الرائعة.

وصلتُ إلى مطار ميلان في الصباح الباكر، واستقبلتني الأجواء الممطرة ودرجة حرارة تتراوح بين 13 و23 درجة مئوية. وكان من بين المواقف الطريفة التي وَاجهتها عند التوجه إلى السكن؛ حيث توقَّفت الحافلة في محطة غير محطتي المقصودة بسبب قلة معرفتي باللغة الإيطالية، وكان السائق يتذمَّر بين الحين والآخر بلغته الأم.

في البداية، واجهتُ صعُوبات في فهم التعليمات والتوجيهات، ولكن مع مرور الوقت بدأت أتعرَّف على زملائي من مختلف الفروع. ورغم أنَّ تواصلي معهم كان في البداية عبر الهاتف فقط، إلا أنني وجدت فيهم نعم الزملاء في الغربة، كنا كفريق واحد، ولفت انتباهي تواضعهم واهتمامهم رغم مناصبهم الإدارية الرفيعة؛ مما جعلني لا أشعر بالوحدة أو الغربة.

وخلال الفترة التي قضيتها في إيطاليا، تعرَّفت إلى أشخاص من مختلف الجنسيات، مما جعل هذه التجربة من أروع التجارب التي مررتُ بها، ليس فقط على الصعيد المهني بل على الصعيد الشخصي أيضاً.. لقد اكتشفت عن قُرب ثقافة إيطاليا وجمالها، وتذوَّقت بعض المأكولات واستكشفت المعالم السياحية الرائعة. إيطاليا كانت من أجمل الوجهات بفضل طبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الغنية وشوارعها النظيفة المُعبَّدة بالحجارة القديمة، إنَّها تجمع بين الجمال الطبيعي والتاريخ والثقافة، مما يجعلها من الوجهات الأكثر روعة.

كذلك تحدَّيت العديد من الصعوبات؛ أبرزها: اللغة الإيطالية؛ إذ كان من الصعب التفاهم مع أصحاب سيارات الأجرة الذين لا يتحدثون الإنجليزية. كُنت أستخدم الإنجليزية فقط أثناء الدورة التدريبية. وعند تقديمي للعرض، تخوَّفتُ من النقاشات التي ستلي عرضي بسبب اعتقادي أنَّ لغتي الإنجليزية لن تكون بمستوى الآخرين، ولكنني كُنت مخطئة. كانت هذه التجربة فريدة من نوعها، وساعدتني على اكتساب مهارات جديدة. والفضل في ذلك يعود إلى الله أولًا، ثم إلى شخص كان يساندني ويدعمني طوال أيام سفري، وكان يقول لي دائماً بأنَّني قادرة على مواجهة هذا التحدي.

ومن الفوائد المكتسبة، كانت الدورة مثيرة وطوَّرتْ مهاراتي مثل القدرة على التكيُّف والتعلم من التحديات، وكيفية التواصل والتعاون مع أشخاص مختلفين. وفي النهاية، أتمنى من أي شخص تأتيه فرصة كهذه ألا يتردد؛ فالفرص لا تتكرر، فهي تأتي لأننا نستحقها، توقيتها مقدر لاكتشاف الذات وتطوير المهارات الشخصية والثقافية والإبداعية.

ستبقى هذه التجربة والذكريات خالدة في ذاكرتي إلى الأبد.

ويبقى القول ختامًا.. إنَّ الحياة مليئة بالفرص التي قد تغيِّر مسارنا بالكامل، وكل ما نحتاج إليه هو الشجاعة لاقتناصها والثقة في قدراتنا. كانت تجربتي في إيطاليا بمثابة رحلة لاكتشاف الذات وتطوير المهارات، ودرس في كيفية التكيُّف مع التحديات والتواصل مع ثقافات متنوعة. هذه الذكريات ستظل محفُورة في ذاكرتي، تُلهمني وتَدفعني نحو مزيد من الإنجازات والنجاحات المستقبلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية العمل بمحافظة الأسكندرية فعاليات المقابلات الشخصية للمتقدمين للحصول على الدورات التدريبية المجانية في اللغات والقدرات لعدد 109 من الشباب من الجنسين،  والبدء  في تنفيذ الدورات التدريبية  بعد اجتياز المقابلات الشخصية ، وذلك بمعهد الساليزيان الدون بوسكو فرع الأسكندرية ، فى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة العمل والمعهد الإيطالي ، بهدف تدريب الشباب على مهن جديدة ومتطورة تتناسب مع سوق العمل الداخلى والخارجى ، حيث تتضمن الدورات التدريبية ٣ مراحل : أولها التدريب على مهن فنية ومنها التركيبات الكهربائية ، وكهرباء تحكم آلي  ، و لف محركات كهرباء ، والكترونيات  ، وتبريد وتكييف ، و الخراطة  ، و لحام اكسجين  ، و لحام ارجون ، والخياطة والتفصيل ، وثانيها: دورة لغات ومنها : اللغة الإيطالية ، واللغة الإنجليزية ، وثالثها : دورة على المهارات الحياتية ، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ..

وأفاد المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالأسكندرية ، أن تلك التدريبات تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالتدريب المهني ،وتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم على المِهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، والمهن المستحدثة ، من خلال مراكز التدريب المهنى التابعة للوزارة والوحدات المتنقلة بالتنسيق والتعاون مع منشآت القطاع الخاص والاستفادة من خبراتهم فى هذا المجال للوصول لأكبر عدد ممكن من الخريجين المؤهلين للالتحاق بفرص عمل لائقة أو بدء مشروعاتهم الخاصة ، وأضاف وكيل المديرية أنه قام بالاشراف علي المقابلات الشخصية  التي أقيمت بمعهد الساليزيان ، مشيراً إلى أنه جرى اختيار عدد 75 من المتقدمين  للمقابلات ، وسوف يتم إلحاقهم ببرامج التدريب لدى"المعهد الإيطالي" وفقًا للأعداد والشروط والضوابط المُتفق عليها، وذلك بهدف تدريب الشباب على مهن جديدة ومتطورة تتناسب مع سوق العمل الداخلى والخارجى ، كما سيتم الإشراف على الدورات من قبل إدارة المعهد والوزارة .

كما أوضح وكيل المديرية ، أنه بحسب "البروتوكول" أيضًا، يلتزم "معهد الدون بوسكو"، بتدريب راغبي العمل التدريب النظرى والعملى  وإجراء الاختبارات اللازمة ومنحهم الشهادات المعتمدة، والاشتراك مع الوزارة في تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين على البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل ، وأشار إلى أن مدة الدورات الفنية ،تتراوح على حسب الدورة بين شهرين الى شهرين ونصف،والدورات اللغوية،شهر و نصف،ودورة مهارات الحياة 15 يوماً ، كما شارك فى الفعاليات محمد الجندي  واحمد نور الدين ممثلى الإدارة العامة للتدريب بالوزارة ، وايفيت عبد المسيح مدير إدارة مراكز التدريب بالمديرية.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية
  • ميلوني تدين العنصرية في أوساط رابطة شبيبة حزبها الحاكم.. هتافات دوتشي وتحايا للفاشية بالصوت والصورة
  • ثمن نهائي اليورو.. إيطاليا توقد نيران الثأر من سويسرا وألمانيا تواجه الدنمارك العنيدة
  • حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع.. تمويل مشروعات وانتهاء دورات سقارة
  • وزير العمل يعلن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربين بمشروع "مهني 2030"
  • سويسرا تواجه إيطاليا في افتتاح الأدوار الإقصائية ليورو 2024
  • بالصور.. "العمل": بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربي مشروع مهني 2030
  • السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !
  • «التضامن» تنفذ أولى برامجها التدريبية المتطورة للقيادات النسائية
  • عن عرب ومسلمي أمريكا مرة أخرى..!