دشن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتنسيق مع إمارة منطقة الرياض أول مجلس إشرافي لمحمية الوعول بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق، وذلك ضمن برامج المركز لإشراك المجتمعات المحلية والجهات ذات العلاقة في رفع مستوى الإدارة الفعالة في المحمية وفق المعايير الدولية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد بن علي قربان، أن إنشاء المجلس يتيح للمجتمع المحلي المجاور للمحمية الإسهام في تقديم الآراء والمقترحات لتطوير برامج الحماية والمحافظة على التنوع الأحيائي بالمحمية، مؤكدًا المردود الإيجابي لهذه المشاركة في التميز التشغيلي والحوكمة ورفع الفعالية والكفاءة في المناطق المحمية، إضافة إلى أثرها في المجتمعات من خلال الانتفاع المستدام من موارد المحمية.


وأشار إلى أن المجتمعات المحلية للمحميات مرتبطة بالأماكن التي تقيم بها بما تحتويه من موارد ومواقع لها قيمة مادية ومعنوية لدى المجتمعات التي عاشت في تلك المناطق لعدة أجيال، ويشكل هذا الارتباط عاملًا مهمًا في المحافظة على استدامة المحميات، وله تأثير كبير في تحقيق مستهدفات الحماية وكذلك رفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع المحلي.
وبيّن أن أفضل الممارسات الدولية في المناطق المحمية تشجع مشاركة المجتمعات المحلية في برامج الحماية والمحافظة على الموارد الطبيعية في المناطق المحمية، وتحقيق الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية فيها مع بقاء انتماء المجتمعات المحلية لهذه المناطق، وأظهرت التجارب في جميع أنحاء العالم أن انخراط المجتمعات المحلية وإسهامها في برامج المحميات يحقق الكثير من الآثار الإيجابية سواءً في برامج السياحة البيئية أو المحافظة على الكائنات الفطرية، وإعادة إنمائها في مواطنها الطبيعية كما ينعكس ذلك إيجابًا على هذه المجتمعات من خلال إيجاد موارد اقتصادية للمجتمعات المنتجة، وتوفير فرص وظيفية لأبنائهم، وتعزيز الانتفاع المقنن بالموارد الطبيعية فالمنطقة المحمية.
وتعد محمية الوعول من أهم المحميات التي يشرف عليها ويديرها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وهي امتداد لجبال طويق وتقع في وسط المملكة جنوب العاصمة الرياض بـ 120 كم على مساحة تقدر ب 1841 كم تقريبًا، وتتميز بتنوعها الجغرافي كالوديان والتكوينات الصخرية والهضاب والسفوح والمنحدرات الصخرية، وجعلت طبيعتها الجبلية منها موطنًا طبيعيًا للعديد من الحيوانات لأنها بطبيعتها مرعى خصب لها، ومع مرور الوقت أصبحت محمية الوعول محمية طبيعية للعديد من الحيوانات البرية والطيور المهاجرة، وموئلًا للعدد من الثدييات كالوعـول وغزال الإدمي والذئب العربي، والوبر الصخر، كما يوجد بها عدة أنواع من الطيور مثل العقبـان وطيور الحجل والنسور، إضافة إلى عدد من أنواع الزواحف والبرمائيات والأفاعي والسحالي.
وتتميز المحمية بتنوع في الغطاء النباتي وتتوفر فيها أشجار الطلح والسدر والسمر والسلم والغضى التي تعد مصدرًا مهمًا لمربي النحل وإنتاج أفضل أنواع العسل، إضافة إلى العديد من النباتات العشبية.
ونظرًا للطبيعة المتميزة لمحمية الوعول أطلق المركز العديد من البرامج مثل التخييم ومسارات المشي والنحالين، وذلك لتعزيز السياحة البيئية ودعم الأنشطة الاقتصادية للمجتمع المحلي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعايير الدولية الرياض الطب مواطنة حريق مستوى الرئيس التنفيذي حوكمة المجتمع المحلي لاقتصاد المنتج مشار طبيعى المحافظة اقتصاد المنطقة المجتمعات الوطنی لتنمیة الحیاة الفطریة المجتمعات المحلیة

إقرأ أيضاً:

البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات "EBank"، توقيع شراكة حصرية مع منصة eexpand الشهيرة، وتهدف هذه الشراكة إلى توفير شبكة معلومات موثقة للمصدرين والمستوردين المصريين، تتضمن أسماء شركاء تجاريين محتملين على مستوى العالم، مما يسهل عملية التصفح والبحث عن كل ما يخص التجارة العالمية.
يعزز هذا التحالف الاستراتيجي بشكل كبير من قدرة المصدرين المصريين على اكتشاف فرص تصديرية جديدة ومميزة في مختلف الدول حول العالم، من خلال تزويد العملاء بأدوات مبتكرة وقنوات اتصال فعالة للتوسع في الأسواق الخارجية، وتعتمد هذه الأدوات على البيانات والإمكانات المتطورة لشبكة eexpand، بالإضافة إلى الخبرة المتميزة لفريق العمل في EBank.
يأتي هذا التحالف في إطار استراتيجية EBank التي تهدف إلى دعم المصدرين والمستثمرين المصريين من خلال توفير التسهيلات والتمويلات اللازمة لتمكينهم من النمو وتوسيع مشروعاتهم الصناعية. يتضمن ذلك تقديم العديد من المنتجات المالية والخدمات التي كما تساعدهم على تحقيق النجاح المستدام في الأسواق المحلية والدولية عبر فرص التصدير إلى الخارج.

 كما أثمرت هذه الشراكة عن إنشاء منصة تجارة متخصصة ضمن خدمات التصدير (تحت اسم "EBank Trade Club World" التي تهدف إلى جمع الخدمات التي يحتاجها المصدرون حصريًا في منصة واحدة، تجمع أكثر من 25 ألف مشتري من حوالي 50 دولة حول العالم، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على معلومات لحظية حول أوضاع السوق والبيع والشراء.

توفر منصة EBank Trade Club World للمصدرين إمكانية الحصول على تقارير مفصلة تعرض رؤى دقيقة عن الأسواق المختلفة والمنتجات المتاحة في الدول الشريكة، مما يمنح عملاء EBank ميزة تنافسية من خلال التواصل مع أعضاء نادي التجارة العالمي باستخدام وسائل اتصال آمنة وموثوقة. يضم نادي التجارة، الذي انضم إليه EBank مؤخراً، 14 بنكاً دولياً بفروع في أكثر من 50 دولة، وأكثر من 25000 شركة حول العالم. يسهم هذا الربط في تمكين الشركات من الوصول إلى شركاء تجاريين موثوق بهم، مما يعزز من فرص النجاح التجاري والتوسع الدولي.
في هذا السياق، صرح الدكتور أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، عن سعادته بهذه الخطوة قائلاً: "نسعى من خلال هذا التحالف إلى توفير التسهيلات اللازمة للنهوض بالمشروعات التصديرية وتعزيز مكانة المستثمر المصري على الساحة العالمية. نستهدف تحقيق نقلة نوعية في دعم عملائنا من المصدرين المصريين، مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر”.
وأوضح جلال أن البنك يعمل باستمرار على تقديم خدمات وتسهيلات تعزز من القيمة التنافسية لعملائه، بالإضافة إلى تقديم خدمات الاستشارات والدعم الفني للمساعدة في نجاح مشروعاتهم. وأكد أن هذه الخطوة تمثل جزءاً من رؤية مصر 2030، التي تستهدف تعزيز ودعم الصادرات المصرية، بما يسهم في النمو الاقتصادي الشامل ودعم تحقيق التنمية المستدامة.
جدير بالذكر أن هذه الشراكة تأتي كجزء من مجموعة خدمات يقدمها نادي المصدرين (Export Club) بالبنك المصري لتنمية الصادرات (EBank)، الذي يمثل أول تجربة شاملة للمصدرين المصريين. 

تبدأ هذه التجربة بالبحث عن عملاء جدد لأعضاء نادي المصدرين، والتواصل معهم، والاتفاق على صفقات التجارة الدولية، وصولاً إلى إتمامها بنجاح.

مقالات مشابهة

  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • رئيس «الحياة الفطرية»: افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول يسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • قائد "الأمن البيئي" يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»
  • نائب:مطالب حل مجلس ديالى لا يستند إلى قاعدة قانونية
  • تدريب طلاب المركز الصيفي بجامع ودام الساحل على الذكاء الاصطناعي