أكدت المحكمة الإدارية العليا، أنه يبين من القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشُرطة أنها هيئة مدنية نظامية تختص بالمُحافظة على النظام والأمن العام والآداب، وبحماية الأرواح والأعراض والأموال وعلى الأخص منع الجرائم وضبطها، كما تختص بكفالة الطمأنينة والأمن للمواطنين في كافة المجالات وتنفيذ ما تفرضه عليها القوانين واللوائح من واجبات.

وأضافت المحكمة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف أوجب القانون على الضابط أداء عمله بنفسه بدقة وأمانة وأن يُحافظ على كرامة وظيفته طبقًا للعُرف العام، وأن يسلك في تصرفاته مسلكًا يتفق والاحترام الواجب بها وكل ضابط يُخالف الواجبات المنصوص عليها بالقانون أو القرارات الصادرة من وزير الداخلية يُعاقب تأديبيًا، حيث استلزم المُشرع في ضُباط الشُرطة قدرًا كبيرًا من الأمانة ونزاهة القصد والبُعد عن الريب والظنون، وألا يشوب مسلكهم أيه شوائب ويتطلب الأمر من شاغلي وظائف الشُرطة أشد الحِرص على اجتناب كل ما من شأنه أن يزري السلوك أو يمس السُمعة سواء في نطاق أعمال وظيفته أو خارج هذا النطاق.

وقد جرى قضاء هذه المحكمة على أن وظيفة ضابط الشُرطة ليست كغيرها من الوظائف الأخرى، فيجب أن يكون شاغلها على درجة عالية من الصدق والاستقامة والتزام مقومات السُمعة الطيبة والسلوك الحميد والبُعد عن الهوى، لأن مُخالفة ذلك لا يسيء للضابط فقط، وإنما ينعكس أثره في المُقام الأول على الهيئة التي ينتمي إليها وتضعف الثقة فيها، باعتبارها قوامة على مقاومة الجريمة والحِفاظ على الأمن العام والآداب.

جاء ذلك في حكم قضائي أصدرته المحكمة الإدارية العليا، بشأن مجازاة ضابط شرطة ارتكب إحدى المخالفات، حمل الطعن رقم 57754 لسنة 64 قضائية عُليا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الداخلية الإدارية العليا حكم قضائي المحكمة الإدارية العليا الش رطة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة النيابة الإدارية يهنئ السيسي بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم المستشار حافظ عباس - رئيس هيئة النيابة الإدارية، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جموع مستشاري وأعضاء النيابة الإدارية، بخالص التهاني للرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس جمهورية مصر العربية، ولشعب مصر العظيم وأبطاله من رجال القوات المسلحة والشرطة بمناسبة حلول ذكرى ثورة ٣٠ يونيو.

وقالت النيابة الادارية خلال بيان لها اليوم السبت، إن تلك الثورة التي سطرها الشعب المصري بأحرف من نور، جاءت معبرة عن إرادة شعب مصر العظيم بمختلف طوائفه والذي انتفض على قلب رجل واحد من أجل الحفاظ على أمن هذا الوطن واستقراره ليحيا فيه المصريون جميعاً بعزة وكرامة.

وتمنت النيابة الادارية المزيد من الاستقرار والازدهار في شتى المجالات تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية.

حفظ الله مصر قيادة وشعبًا وجيشا

صرح بذلك المستشار محمد سمير - المتحدث باسم النيابة الإدارية

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة النيابة الإدارية يهنئ السيسي بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو
  • شفافية والتزام.. هيئة الزكاة تحدث قواعد البيع بالمزاد العلني
  • المجتمع الإسرائيلي منقسم بين التديّن والجيش
  • محافظ الإسكندرية ورئيس هيئة النيابة الإدارية يفتتحان النادي البحري بالعجمي
  • محافظ الإسكندرية ورئيس النيابة الإدارية يفتتحان النادي البحري في بيانكي
  • افتتاح مقرين جديدين لـ هيئة النيابة الإدارية بالمنوفية
  • تدخل الدولة في مواقع التواصل يحصل على دعم المحكمة العليا الأميركية
  • المحكمة العليا في بوليفيا تدين الهجوم على الاستقرار وتؤكد التزامها بضمان القانون
  • المحكمة العليا الأمريكية ترفض الحد من صلاحية الدولة في التدخل لدى الشبكات الاجتماعية
  • افتتاح مقر مجمع النيابات الإدارية الجديد بأسوان