محاولة علمية لزرع «ذكريات» للسجناء عن جرائمهم من وجهة نظر الضحية
تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT
مع التطور الهائل للتكنولوجيا يحاول العلماء محاكاة نظام العقوبات في المستقبل، ليسرع إطلاق سراح المجرم فيخرج خلال دقائق، بدلاً من سنوات أو عقود، هذا من خلال تجربة علمية قيد الدراسة، لزرع ذكريات للسجناء عن جرائمهم تعرض وجهة نظر الضحية، ويسمى هذا التصميم «Cognify»، وهو يزرع ذكريات اصطناعية لجريمة الشخص في دماغه، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
فقد كشف أحد العلماء عن مفهوم متطور لسجن المستقبل، يُسرع عملية إطلاق سراح المجرم في دقائق، بدلاً من سنوات أو عقود، وهو تصميم «Cognify»، يزرع ذكريات اصطناعية لجريمة الشخص في دماغه تظهر وجهة نظر الضحية، يحتوي على جهاز يشبه الواقع الافتراضي يعرض لقطات للجريمة جرى إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، إلى جانب زرع دماغي يحفز حالات عاطفية مثل الندم، وهي مشاعر قد لا ينتجها بعض الأفراد من تلقاء أنفسهم.
المفهوم طوره الباحث اليمني هاشم الغيلي عالم التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، يضمن التأثيرات طويلة المدى لجلسة العلاج من خلال جعل الذكريات دائمة، وبحسب دراسته هناك أكثر من 1.7 مليون شخص مسجون حاليًا في الولايات المتحدة، ومن هذا المنطلق، يتطلع مشروع «الغيلي» لمساعدة المجرمين على التعلم من ماضيهم.
وقال الباحث اليمني خلال مقطع فيديو عبر صفحته على«يوتيوب»:«يمكن لـ Cognify يومًا ما إنشاء وزرع ذكريات صناعية مباشرة في دماغ السجين».
كيف تتم عملية إعادة التأهيلعملية إعادة التأهيل التي تستغرق بضع دقائق تبدو وكأنها سنوات بالنسبة للمجرم، بعد إنشاء ذكريات معقدة وحيوية باستخدام محتوى جرى إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي: «في عقل المجرم، يمر الوقت بشكل أبطأ بشكل مختلف عما يمر به في الحياة الواقعية، مما يجعلهم يعيشون تجربة تستحق سنوات».
اعتمادًا على خطورة جريمة الشخص والعقوبة المفروضة عليه، يمكن تصميم الذكريات وفقًا لاحتياجات إعادة التأهيل لكل شخص، كما تسمح الخريطة لجهاز Cognify باستهداف مناطق محددة في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة والتفكير والتفكير المنطقي.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: المجرم السجن الذكاء الإصطناعي
إقرأ أيضاً:
من ذكريات مجلس الخاقانيمجازفة ذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر بطلها وجيه عباس
بقلم : د.محمد عيسى الخاقاني ..
اعتاد مجلس الخاقاني منذ تأسيسه في ٥/٣/١٩٨٩ أن يقيم احتفالية تلقى فيها الكلمات والقصائد في ذكرى مولد وأستشهاد الإمام الحسين عليه السلام…
في عام ١٩٩٩ صادف العاشر من محرم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في السادس والعشرين من شهر نيسان الميلادي، ذلك الشهر الدامي الذي أعدم فيه السيد الشهيد محمد باقر الصدر
شارك الشاعر الأستاذ وجيه عباس بقصيدة حسينية الروح، صدرية المعنى والقلب
وألقاها بحماسة شديدة ، لاقت استحسان من استوعبها، فطلب الحضور استعادة أبياتها لأكثر من مرة، حتى ان مطلع القصيدة أستعيد ست مرات…
خشى بعض الأحبة على الأستاذ وجيه عباس…
بعد أيام كنا في مكتبي في الوزيرية وحضر العلامة الدكتور حسين علي محفوظ
وحمد الله على سلامة الأستاذ وجيه عباس… وقال سيدنا كنا خائفين عليك.
القصيدة
الحسين الشاهد
“الى الشهيد الاول محمد باقر الصدر اعلى الله مقامه”عَبَقٌ ثراك وفجرُ يومِكَ آتِ
يابن التُقى والصومِ والصلواتِ
ياأيها النبأ العظيمُ مُنَزَّلاً
متشابهاً في محكمِ الآياتِ
لم ينسخ المدنيُّ منها آيةً
نزلتْ به في مكة ومناةِ
ومقلَّباً في الساجدين كأنَّما
يتوارثون دماكَ في الظُلماتِ
ما للدموعِ إذا ذُكرتَ تدافعتْ
مُقلٌ اباحت سُنَّةَ العَبراتِ
أُترى تبثُّكَ ماتضمُّ على الجوى
من جمرِ نفسي أو توقُّدِ ذاتي
لمصابِ آلِ مَحمَّدٍ فكأنَّما
همٌّ عليها رائحٌ أو آتي
يا أيها الجدث الدفين مُصفَّداً
خوفَ انبعاثِ الروحِ في الحفراتِ
وَمُحرَّقاً نطقَ اللهيبُ بوجهِهِ
سورَ اللظى فأبانَ بالوجناتِ
ومواسياً أَلمَ الخليلِ بنارِهِ
وبقيدِ معصمِهِ لذي الثفناتِ
أَيضرُّ لو حرقوا كريمتَكَ التي
ذلَّتْ لخالقِها بكلِّ صلاةِ
من لم يزدها الذلُّ إلا عزةً
والمجدُ غير تواضعِ الساداتِ
أو يقتلوك ليخرجوكَ ضلالةً
أو يثبتوكَ على هِنٍ وَهِناتِ
أو رامَ باغٍ أن يذلَّ عمامةً
سمقتٍ بذلَّتِها على الراياتِ
هرعتْ إلى ذلِّ السجود تأسياً
إنْ تلقَ قبلَكَ ذلَّةَ السجداتِ
ومضرَّجاتٍ بالدماءِ ثيابُها
وعفافُها وقفٌ على الحرماتِ
برزتْ إليكَ من الخدورِ فواطمٌ
وجفونُها سكرى من العبراتِ
ولها بربّات الحجال مناسكٌ
في الحجِّ مزدلفٌ من الجمراتِ
ألقتْ بمدرجةِ الجراحِ جراحَها
سفرينِ سفرَ دمٍ وسفرَ حياةِ
وضجيعِ قبرِكَ مثلما امتزجتٰ بها
من قبل روحُكَ في دمٍ أشتاتِ
زعموا بحرقِهم اللحى أن يطفئوا
من وجهِكَ المصباحَ في المشكاةِ
للّهِ صبرُك والسجودُ نوافلٌ
للطالبين فرائضَ الصلواتِ
ماشلَّ عضدَكَ عاكفون كأنَّهم
عكفوا على العزّى بها ومناةِ
نبذوا كتابَ الله خلفَ ظهورهِم
وتتبعوا الأهواءَ والشبهاتِ
لوكنت حاضرَهم نظرتَ جدودَهم
ورأيتَ قتّاليك بالقسماتِ
ورأيتَ فاطمةً غداة تفرَّقوا
نشرتْ ذؤابتها على عرفاتِ
وعلى يديها من بنيها إثرةٌ
كفاّن للعباسِ في الغرباتِ
يتوسدان رضيعَ نحرِك مضغةً
علقتْ مرارُتها بكل لهاةِ
ومجزَّرين بكربلاء كأنَّهم
كالأضحيات يلغنَ بالغمراتِ
ونظرتَ مسبيين دون ركابِهم
تحدو السياطُ بإثرةِ الخطواتِ
وَمُنيتَ فيمن لودعوتَ خيارَهم
جعلوا التقيَّةَ بلغةَ الدعواتِ
ولئن أمرتَ تثاقلوا فكأنَّما
ضُربتْ عليهم ذلَّةُ الأمواتِ
ووقفتَ حين تنكَّبوا فإذا امترى
خطبٌ أبنتَ لهم سبيلَ نجاةِ
سورٌ وآياتٌ بها وصحائفٌ
لم تبد في الإنجيل والتوراةِ
خافوكَ للدنيا وكنتَ لدينِهم
أخشى عليهم زلَّةَ العثراتِ
إذ يتَّقونكَ أن تنالَ مُحلَّلاً
قد حرَّموهُ عليكَ بالشبهاتِ
أو يمكرونَ لتركنَّنَ إليهُمُ
طمعاً بملكٍ زائلٍ وهباتِ
ماكان أحوجهم لذاك وحسبُهم
بغناكَ عن دنياهُمُ بتقاةِ
وفدوا عليك بجمعِهم وبكفرِهم
ووقفتَ تُرهبُهم بغيرِ عِداةِ
وسعوا كما طافَ الحجيجُ بمكةٍ
طوفَ المسيء بحرمةِ العرصاتِ
وغدوتَ محتسباً وأنت رهينُهم
حُرَماً يُطَوَّفُ فيهِ بالبركاتِ
ووقفتَ لم ترهبك فيهم كثرةٌ
حشدوا الحتوفَ عليك بالطرقاتِ
ونجوتَ لو رمتَ الحياةَ تقيَّةً
من دونما إثم ولا إعناتِ
لكن رأيتَ الخلدَ فيها لم يزلْ
دونَ الشهادةِ أرفعَ الدرجاتَ
ان ليس يعطى من أحب بقاءه
من لم يزلْ في الموتِ رهنَ شتاتِ
أثبتَّ عاجلَها وقلتَ لها اعزبي
كتبت عام 1999
user