بوابة الفجر:
2024-06-29@15:40:19 GMT

تعرف على أسباب انقطاع التيار الكهربائي في مصر

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

 

 

شهد العالم ومصر خلال تلك الفترة تغيرات مناخية أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في دول الأمر الذي أدي إلى استهلاك الطاقة بشكل كبير.
وهذا الأمر دفع بعض الدول اتخاذ قرار بتخفيض أحمال الكهرباء وذلك من أجل تخفيف الضغط على شبكات الكهرباء وأيضا الوقود.

وخلال الساعات القليلة الماضية أصدرت وزارتا الكهرباء والبترول بيانًا مشتركًا لتوضيح بعض الأمور الخاصة بتخفيف أحمال الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي لساعة إضافية في مصر.

وتقدمت الوزارتان بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس الأحد بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية، بينما حرصتا على توضيح بعض الأمور.
من هنا تقوم بوابة "الفجر" باستعراض أسباب انقطاع التيار الكهربي في مصر.


أسباب انقطاع التيار الكهربي:

زيادة الاستهلاك


أنها أزمة مركبة تتكون من عدة أسباب أهمها ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على كفاءة الطاقة الكهربائية المولدة، وكذلك زيادة الاستهلاك مما يحتاج معه زيادة فاتورة استيراد الوقود.

البنية التحتية للشبكات الكهربائية  


أن الشبكة الكهربائية في مصر لها طاقة للتحمل، وفي ظل تعرض مصر حاليا إلى موجة قوية من الطقس الحار، نتج عن ذلك استهلاك زائد للكهرباء بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية على رأسها مكيفات الهواء والمبردات، ما أدى إلى حدوث ضغط على الشبكة وهو ما يستلزم كميات كبيرة من الوقود سواء كانت فيما يخص المحطات التي تعمل بالغاز أو المازوت.

ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق هذا العام أدي لزيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة ( الأمر متعلق هنا بتوفير الطاقة لتشغيل شبكات الكهرباء، مما يؤدي الزيادة التحميل على الشبكة الكهربائية ويؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في العديد من الدول، وفي الوقت نفسه، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تجعل محطات الطاقة أقل فعالية، وتحد من كمية خطوط الطاقة التي يمكن أن تحملها، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للدول.

ارتفاع عالمي في الحرارة 


أدت التغيرات المناخية إلى انعكاسات سلبية كبيرة علي العديد من دول العالم، فكلما ارتفعت درجة الحرارة العالمية، زادت مخاطر موجات الحر، وهذا العام أنت موجات الحر أكثر سخونة وأطول مما كانت عليه سابقًا بسبب الاحترار العالمي، ويتوقع الخبراء أن يدفع هذا الأمر لتجاوز درجة الاحترار المأمولة وهي 1.5 درجة مئوية، وإذا لم يتم تخفيض انبعاثات الغاز الدفيئة، ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسباب انقطاع التيار الكهربائي في مصر الكهرباء الكهرباء في اسكندرية انقطاع التيار الكهربائي في مصر درجات الحرارة مصر

إقرأ أيضاً:

بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية

تسود حالة من الاستياء الشديد بين أصحاب مزارع الدواجن بالدقهلية، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة اللي بتترواح بين 41 و48 درجة مما تسبب فى نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرتهم على توفير مولدات كهربائية.

 وحذر أصحاب مزارع الدواجن  من حدوث كارثة في قطاع الدواجن وخسارة مالية كبيرة.

وأكد تجار الدواجن بالدقهلية، أن نقوق الدواجن  نتج عنه  نقص في المعروض من الدواجن، وبالتالي ارتفاع الأسعار في الأسواق،  إلى 104 جنيها للكيلو، وكذلك ارتفعت أسعار كرتونة البيض إلى 155 جنيه، وسعر البيضة وصل إلى 6 جنيهات، وسعر كيلو الوراك تخطى الـ100 جنيه، مشيرين إلى أن الارتفاع فى الأسعار قد طال  أسعار الكتاكيت اللي ارتفعت من من 7 جنيهات إلى 30 جنيه، 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السعيد وكيل إدارة الطب البيطرى بأجا أنه يجب توفير الظروف البيئية المناسبة بحظائر تسمين الدواجن مثل المساحة الكافية لكل طائر والأكل والشرب والإضاءة والتهوية الجيدة .

وأوضح السعيد أن عملية التحضين تتم على درجه حراره 34 درجه وفى بعض الاحيان 33 لبعض السلالات ويتم تنقيص 0.5 درجه يوميا اى بمعدل 3 درجات اسبوعيا حتى نهايه الدوره ومن الهام جدا تنزيل الحراره حسب العمر بالشكل السابق وأهمية ذلك هو جعل السلاله تعبر عن الجينات الوراثيه والاوزان القياسيه المطلوبه منها .

وتابع السعيد أما بدارى التسمين فتحتاج لنظام إضاءة طوال فترة التسمين حيث تبدأ بإضاءة مستمرة طوال ال ٢٤ ساعة فى الأيام الخمسة الأولى من العمر ثم يطبق نظام الإضاءة المتقطعة وذلك لتحسين الكفاءة التحويلية للغذاء والإستفادة منه .

وأضاف السعيد، أن إرتفاع درجات الحرارة فى شهر يونيو فوق ٤٠ درجة مع خطة الدولة لتخفيف الأحمال عبر قطع التيار الكهربائي لبضعة ساعات بشكل يومي تسبب فى نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرة المربين على توفير مولدات كهربائية للمحافظة على درجات الحرارة المثلى للتربية ٣١ مئوية بعد الإسبوع الأول و تنخفض ٣ درجات أسبوعيا وهكذا وكذلك معدل الإضاءة المطلوب فى عنابر التسمين مما تسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في الآونة الأخيرة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة .

وألمح السعيد، إلى أن محاولة الدولة توفير العملة الصعبة من الدولار عبر قطع الكهرباء ليست حلا، لأن مصر ستضطر إلى إستيراد الدواجن بالدولار من الخارج لنفوق عدد كبير منها بسبب خطة تخفيف الأحمال في ظل ارتفاع الحرارة .

وأكد محمد كليب  صاحب مزرعة دواجن  لقد شهدت أسواق الدواجن داخل الدقهلية ، كبيرا في أسعار الدواجن وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي والخسارة الفادحة التي تكبدها أصحاب المزارع بالمنصورة وميت غمر وأجا والسنبلاوين  بعد نفوق الكتاكيت الصغيرة .

وأشار كليب إلى أن درجة الحرارة الطبيعية اللازمة لنمو وتربية الدواجن ما بين 22- 25 درجة، يأتي ذلك في وقت قامت  الدولة بتنفيذ خطة تخفيف الأحمال دون مراعاة لظروف أصحاب المزارع   ما تسبب في نفوق كميات كبيرة منها، لترتفع أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 20 لـ 25% ويتأثر القطاع الداجني بتلك الانقطاعات بذات النسبة . 

وأضاف أن الحكومة عند  وضعها خطة تخفيف الأحمال تجاهلت  الآثار الجانبية المكلفة جداً، والأمر لا يتوقف على الدواجن  بل أن المناخ العام للاستثمار  يعاني من انقطاع التيار.

من جهته قال صفوت محمد صاحب مزرعة دواجن صغيرة أنه بدأ مشروعه الصغير ليهرب من البطالة التي عاشها منذ تخرجه من دراسته  وعدم إلتحاقه بوظيفة . وأوضح أنه وبمساعدة أفراد أسرتى استطعت أن أبدأ مشروع تربية الدواجن كبديل عن البطالة التي كنت أعيشها، والحمد لله وفقت في بداية المشروع، ولكن في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد  من انقطاع الكهرباء أصبح مشروعي مهدداً بالفشل .

وأضاف: توفير الأموال  اللازمة لمزرعة الدواجن لم يكن بالأمر السهل فإنشاء المزارع يحتاج إلى أموال كثيرة لكن أصعب ما واجهته هو أزمة الكهرباء ، الأمر الذي يهدد بغلق المزرعة. وأشار إلى أنه في الأيام الماضية قد مات عدد ليس بالقليل من الدواجن  التي يربيها.

 

مقالات مشابهة

  • كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك.. خطوات لازم تعملها
  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية
  • لما النور يقطع.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في بيتك؟
  • احمد ماهر: ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية مشتركة ويجب مراعاة الفئات المتضررة
  • المخا.. مطالبات بسرعة استكمال إيصال الكهرباء والشركة تؤكد: شارفنا على الانتهاء
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار
  • ماذا تفعل عند قطع الكهرباء لحماية أجهزتك المنزلية؟