كشف المهندس فهد الدلبحي، مدير عام هندسة النقل والمرور في أمانة المنطقة الشرقية، عن تحقيق الأمانة نتائج في مجال السلامة المرورية خلال الفترة الماضية، أبرزها تراجع أعداد الحوادث الجسيمة، الأمر الذي أدى إلى خفض معدلات الوفيات والإصابات على الطرق إلى 8 أشخاص لكل 100,000 نسمة.
وأوضح الدلبحي أن هذا الرقم يقرب الأمانة من تحقيق هدف رؤية 2030 في هذا المجال، مشيراً إلى طموح الأمانة لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل القريب.

جهود متواصلة للسلامة المروريةوأكد أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة جهود متواصلة ومتكاملة بين مختلف الجهات المعنية بالسلامة المرورية في المنطقة، وتطبيق أحدث المعايير العالمية في تحليل معلومات الحوادث الجسيمة، وتصميم وتنفيذ مشاريع الطرق والبنية التحتية، وتكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية للسائقين والمشاة.
أخبار متعلقة لضمان السلامة المرورية.. صيانة وتحسين شبكة الطرق الداخلية بالطائفأبرز الأسئلة عن خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية من أبشرعبر "أبشر".. خطوات الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود السلامة المرورية في الشرقية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشار إلى أن الأمانة ماضية في تنفيذ خططها وبرامجها الطموحة لتحقيق المزيد من التقدم في مجال السلامة المرورية، وتوفير بيئة طرق آمنة ومستدامة لجميع مستخدميها.الازدحام المروري في المنطقة الشرقيةوأشار إلى أن الازدحام المروري يمثل تحدياً كبيراً لأمانة المنطقة الشرقية والجهات المتعاونة معها، لافتا إلى توجيهات أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير بتعزيز التكامل بين الأمانة والإدارة العامة للمرور لمواجهة هذا التحدي.
وقال إن الأمانة لديها رؤية واضحة فيما يخص النقل العام، وإن هذه الرؤية تعتمد على كلمتين رئيسيتين، هما الأمان والفعالية.
وأوضح أن الأمان يشمل السلامة المرورية، والأمان داخل وسائل النقل العام، مثل الحافلات ومحطات النقل العام، في حين أن المصطلح الثاني، وهو الفعالية، تشمل زمن الرحلة، وكذلك تكلفة الرحلة ليخدم جميع شرائح المجتمع وفئاته. وبيّن أن الأمانة حريصة على التقليل من زمن الرحلة قدر الإمكان، وبأقل تكلفة ممكنة.
وأشار أن المستخدم دائما يفكر في زمن الرحلة، والمدة التي يقضيها فيها في هذا الطريق ونحن في الأمانة مهمتنا هي أن نقلل هذا الزمن على المستخدم، سواء بحلول مرورية بتقاطعات حرة، بإلغاء الإشارات المرورية، فهذا شيء مهم لدينا في رؤيتنا في الإدارة.
وذكر أن من ضمن الأشياء التي تحرص عليها الأمانة هي التكلفة، خاصةً أن النقل العام وصلت للرحلة بقيمة 3 ريالات لكل رحلة، مضيفًا: لكل نظام مميزاته، والنقل العام قد يكون فيه زمن رحلة أطول ولكن فيه قيمة تكلفة رحلة أقل من السيارة الخاصة، أو سيارة الأجرة، والتي قد تكون التكلفة فيها عالية، ولكن فيها راحة أكبر وزمن رحلة أقل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام النقل والمرور المنطقة الشرقية السلامة المرورية رؤية 2030 السلامة المروریة المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

النزاهة: رصد هدر ببناء دور لإحدى الشركات العامة في المثنى

بغداد اليوم -  

النزاهة ترصد هدراً ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل والمواصلات في المثنى


كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن هدرٍ في المال العام يصل إلى خمسة مليارات دينارٍ في عقد إنشاء دورٍ سكنيَّةٍ لمصلحة الشركة العامَّة لتنفيذ مشاريع النقل التابعة إلى وزارة النقل.


مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة ذكر أنَّ فريق عمل مكتب تحقيق السماوة كشف، بعد التحرّي والتدقيق، وجود هدرٍ للمال العام في مشروع إنشاء (٣٤) داراً لمعمل العوارض الكونكريتيَّة في السماوة البالغة قيمته (٤,٩٩٥,٨٦٦,٧٥٠) أربعة مليارات دينارٍ، مُبيّناً أنَّ الشركة العامَّة لتنفيذ مشاريع النقل أحالت مشروع إنشاء الدور ثلاث مرَّاتٍ لشركاتٍ مُختلفةٍ؛ نتيجة سوء التنفيذ؛ ممَّا يدلُّ على عدم الدقة في الاختيار، كما تمَّ تنظيم ملحق عقدٍ لإكمال الأعمال المُتبقّية وبمبلغ (١٦٨,٠٦٧,٠٠٠) مئة وثمانية وستين مليون دينارٍ.


المكتب أشار إلى عدم وجود جدوى اقتصاديَّـةٍ من إنشاء الدور حيث لم يتم استغلال الدور حتَّى الآن؛ ممَّا أدَّى إلى تعرُّضها للاندثار بنسبة (١٠%- ٣٠%) بحسب التقرير الفنيّ للخبير الاستشاريّ، مُنبّهاً إلى أنَّ كتاب الشركة العامَّة لتنفيذ مشاريع النقل والمواصلات الذي بيَّن عدم إمكانية إشغال تلك الدور من قبل المُنتسبين أو الاستفادة منها بأيّ أسلوبٍ آخر (استثمار أو تأجير)؛ لعدم وجود كادر من الشركة، لافتاً إلى صدور  قرار قاضي التحقيق المُختصّ المتضمن مفاتحة وزارة النقل لتدوين أقوال المُمثل القانونيّ للوزارة وإجراء التحقيق الإداريّ.


وأضاف المكتب إنَّ الفريق، الذي انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة السماوة، تمكَّن من ضبط مُخالفاتٍ في منح عقار كعقد مساطحةٍ لمُدَّة (٢٥) عاماً لمستثمرين؛ لغرض إنشاء محطة تعبئة وقودٍ بمبلغٍ قدرُهُ (١,١٠٦,٩٨٥,٠٠٠) مليار دينارٍ، وببدل إيجارٍ سنويٍّ بلغ (١١،٠٠٠،٠٠٠) أحد عشر مليون دينار، مُوضحاً أنَّ المساطح قام بتشييد المحطة خلافاً للقانون إذ لم يتم استحصال المُوافقات الأصوليَّة من قبل شركة توزيع المُنتجات النفطيَّة في المُثنى، إضافةً إلى أنَّ مكان تشييد المحطة يقع أمام محطة السماوة الحكوميَّة؛ الأمر الذي يُؤثّر في مبيعات المحطة الحكوميَّـة، مشيراً إلى ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالقضيَّتين، استناداً إلى أحكام المادة (١٥/أولاً) من قانون هيئة النزاهة الاتحاديَّـة رقم (٣٠ لسنة ٢٠١١) المُعـدَّل.

مقالات مشابهة

  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك
  • اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • توزيع لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالشرقية
  • رصد هدر ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل في المثنى
  • النزاهة: رصد هدر ببناء دور لإحدى الشركات العامة في المثنى
  • أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة
  • عقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023