الموجة الحارة من الموضوعات التي تصدر هيئة الأرصاد الجوية توضيحات بشأنها من وقت لآخر وذلك في ظل تساؤلات المواطنين عن موعد انتهاء ارتفاع درجات الحرارة الذي يسيطر على البلاد.

 

الموجة الحارة 

ويرغب المصريين على مدار الساعات الحالية في معرفة موعد انتهاء الموجة الحارة التي تسيطر على كافة محافظات مصر خلال الفترة الحالية، وتؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين.

 

موعد انكسار الموجة الحارة

وعن موعد انكسار الموجة الحارة، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس، متوقعة أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع طوال الأسبوع، وحتى منتصف الأسبوع المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة بداية من السبت المقبل والموافق 29 يونيو 2024.

 

وبالإتتقال إلى سبب الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة، أوضحت الأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بمنخفض الهند الموسمي مع كتل هوائية شديدة الحرارة ونسب الرطوبة مرتفعة، فالأجواء شديدة الحرارة في النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومحافظات الصعيد وأجواء حارة على المحافظات الساحلية على البحر المتوسط.

 

وأشارت الأرصاد إلى أنّ نسبة الرطوبة ترتفع على المحافظات المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري وساحل البحر الأحمر تصل لـ90 في المائة، وذلك بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي المقبل على مسطح البحر المتوسط محمل بكميات كبيرة من بخار الماء.

 

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن ذلك المنخفض يعمل على رفع نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من (3:2) درجة، وزيادة ارتفاع درجات الحرارة.

 

ووجهتِ هيئة الأرصاد الجوية، عدة نصائح للمواطنين أثناء الموجة الحارة منها عدم التعرض لأشعة الشمس تجنبًا للإجهاد الحراري، خاصة من الساعة 12 ظهرًا إلى 5 عصرًا، ودعت إلى الإكثار من شرب المياه، وتناول السوائل والمرطبات، بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية خفيفة، وارتداء غطاء للرأس في حالة النزول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموجة الحارة موعد انكسار الموجة الحارة هيئة الأرصاد الجوية الأرصاد الجوية موعد انتهاء ارتفاع درجات الحرارة موعد انکسار الموجة الحارة هیئة الأرصاد الجویة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

مركز معلومات تغير المناخ: انكسار الموجة الحارة بداية من ليل الجمعة

قال مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن الموجة شديدة الحرارة سوف تشهد انكسارًا خلال الساعات المقبلة، بسبب تدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا.

الانكسار على محافظات مصر وشمال الصعيد

وأضاف أن الانكسار سوف يبدأ بداية من ليل الجمعة من شمال الجمهورية (الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية)، ويتوغل على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة حتى المنيا السبت لتنكسر حرارة الأجواء بحوالي 5 درجات، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانكسار على محافظات مصر وشمال الصعيد وحتى سوهاج وقنا يوم الأحد.

وأشار إلى أنه متوقع أن تكون هناك سرعات عالية من الرياح وارتفاع في حركة الموج في مطروح والساحل الشمالي والإسكندرية من 1.5 إلى 2 متر.

ولفت إلى أن هذه الأيام فرصة محدودة للمزارعين لإنجاز العمليات الزراعية المؤجلة نتيجة الموجة بإضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات وتكثيف عمليات تحجيم الفاكهة (مانجو - زيتون - برتقال - ليمون - تين - تمور - جوافة صيفي) بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز ورش المبيدات الجهازية، خاصة للآفات التي تناسب التذبذب في الحرارة على دودة الحشد والحشرات القشرية والبق الدقيقي ودودة براعم الزيتون وديدان الأوراق والثمار على كل المحاصيل.

أهمية إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر

وأشار إلى أهمية إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة (طماطم - فلفل - باذنجان) ومعالجة زيادة معدلات التنفيل (تساقط الزهر والعقد الحديث) في الخضر، وإجراء عمليات التكييس في المانجو والرمان ومعالجة مشاكل اصفرار أوراق الأرز والصويا والفول السوداني والتفاف الأوراق غير الفيروسي في الطماطم والفلفل.

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • بشرى سارة للمواطنين.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم وغدا
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • مركز معلومات تغير المناخ: انكسار الموجة الحارة بداية من ليل الجمعة
  • الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟
  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد