أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لحل أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل نهائي، مؤكدًا أن المشكلة ستنتهي بالكامل بنهاية عام 2024.

 التحديات المتعلقة بالموارد الدولارية

و أوضح مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الثلاثاء، أن هناك ضغطًا كبيرًا على الموارد الدولارية لتوفير الاحتياجات اللازمة لتشغيل الكهرباء على مدار 24 ساعة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه لا توجد أزمة في توليد الطاقة أو نقلها أو توزيعها عبر الشبكات. وأوضح أن المشكلة الأساسية تكمن في تدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء. تعمل هذه المحطات على مكونين رئيسيين هما المازوت والغاز الطبيعي.

 الحلول المقترحة

تعمل الحكومة على توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء بشكل مستمر، وتبحث عن حلول لتخفيف الضغط على الموارد الدولارية. من خلال هذه الجهود، تهدف الحكومة إلى ضمان توفير الكهرباء بشكل مستدام لجميع المواطنين بحلول نهاية عام 2024.

 التزام الحكومة بحل الأزمة

أكد مدبولي أن الحكومة ملتزمة بحل أزمة الكهرباء بشكل جذري، وتبذل قصارى جهدها لتوفير الموارد اللازمة لضمان تشغيل محطات الكهرباء بكفاءة. تسعى الحكومة أيضًا إلى تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في المستقبل.

من خلال هذه الخطوات، تعتزم الحكومة تحقيق استقرار كامل في توفير الكهرباء للمواطنين وإنهاء أزمة تخفيف الأحمال بشكل نهائي بحلول نهاية العام المقبل.

قرارات الحكومة لحل أزمة الكهرباء 

وجاءت قرارات الدكتور مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء كالآتي:
- خطة لترشيد الكهرباء تبدأ بغلق المحلات التجارية من 10 مساء

- وضع خطة لانتهاء خطة قطع الكهرباء بنهاية 2024.

- تدبير مليار دولار لاستيراد مازوت وغاز طبيعي لتخطي فترة الصيف دون انقطاعات للكهرباء.

- استمرار قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات خلال هذا الأسبوع مع تخفيض المدة لساعتين خلال الأسبوع الأول من يوليو ثم انفراجة في الأسبوع الثاني يوليو المقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس رئيس الوزراء تخفيف الأحمال خطة تخفيف الاحمال انتهاء تخفيف الأحمال قرارات مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

لبنان: مخزون الوقود المخصص لتوليد الكهرباء يكفي 12 يوماً

بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل ترفض مقترح «هدنة» وتتوعد بمواصلة هجماتها في لبنان إسرائيل تستولي على 8 دونمات في أريحا

قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، أمس، إن مخزونات الوقود اللازم لتوليد الكهرباء في البلاد، تكفي لمدة 12 يوماً.
وأوضح فياض، في تصريحات صحفية، أن مخزونات مادة الغاز أويل المخصصة لتوليد الطاقة تبلغ 30 ألف طن، فيما يبلغ استهلاك المعامل اليومي 2500 طن، مشيراً إلى توقعات بأن «يرتفع مخزون مادة الغاز أويل الموجودة في لبنان خلال الأيام المقبلة مع وصول 60 ألف طن إضافية وفق اتفاق مبرم مع العراق، إلى جانب 24 ألف طن إضافية، من المنحة الجزائرية».
ومنذ يونيو 2021، يستورد لبنان من العراق مليون طن من الوقود سنوياً، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة، ما يؤمّن يومياً تغذية لنحو 4 ساعات، وفق اتفاقية بين الطرفين، تم رفعها لاحقاً إلى 1.5 مليون طن.
بينما أعلنت الحكومة الجزائرية في 18 أغسطس الماضي، تزويد لبنان بكميات من الوقود على شكل منحة، بعد تفاقم أزمة الطاقة في البلاد.
وأضاف فياض: «مع وصول الكميات المتعهد بها، فإن احتياطات الوقود اللازم لتوليد الكهرباء تكفي حاجة البلاد لمدة 45 يوماً، ضمن قدرة الإنتاج الحالية».
وفي بيان منفصل أمس، طمأن الوزير اللبناني سكان بلاده بتوافر الاحتياطات اللازمة من المشتقات النفطية على المدى المتوسط، مؤكداً أن «لا أزمة بنزين أو مازوت»، دون تقديم أرقام.
وطلب من شركات توزيع مشتقات الوقود، ضرورة إعطاء أولوية التوزيع لمناطق الجنوب لتعويض النقص.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. رئيس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام
  • رئيس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام على روح نصر الله
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تنتهك بشكل صارخ سلامة الأراضي الصومالية  
  • لبنان: مخزون الوقود المخصص لتوليد الكهرباء يكفي 12 يوماً
  • فيديو. رئيس الحكومة يعلن قرب إطلاق الجيل الخامس من الإتصالات بالمغرب
  • أبرز تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل ملف التحول الرقمي والاستراتيجية الوطنية للسلامة والصحة المهنية
  • رئيس الوزراء: الحكومة ملتزمة بتهيئة مناخ استثماري جاذب محليًا وأجنبيًا
  • سؤال برلماني بشأن المديونية المُستحقة لوزارة الكهرباء طرف الحكومة
  • «كتلة الحوار»: حديث مدبولي عن عدم قطع الكهرباء يعكس حرص الدولة على مصلحة المواطن