في مفاجأة من العيار الثقيل سيتم عرض ميدالية اللاعب البرازيلي بيليه الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1962، والتي حصل عليها عام 2007 ، للبيع في مزاد الفن من العصور القديمة إلى القرن العشرين الذى تقيمه دار كريستيز للمزادات في لندن 2 يوليو المقبل، وقدرت الدار ثمنه بمبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه إسترلينى.

ما زال العالم يتذكر نهائيات كأس العالم السابعة لكرة القدم التي استضافتها شيلي عام 1962 ، وأحرز المنتخب البرازيلي لقب البطولة العالمية للمرة الثانية على التوالي.

وأجبرت البرازيل على قطع معظم مشوارها بالبطولة بدون بيليه المصاب إلا أنها كان لديها المتألق جارينشا.

وفى عام 2007 قرر الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا، منح  بيليه وجيمي جريفز وجونتر نيتزر ثلاثة من أكثر من 120 لاعبًا سابقًا ميدالية الفوز بكأس العالم بعد غيابهم عن اللعب في النهائي.

اقرأ أيضاًالرياضةإسبانيا تهزم إيطاليا وتتأهل لثمن نهائي أمم أوروبا

أعلن رئيس الفيفا سيب بلاتر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيمنح الميداليات للاعبين الذين كانوا جزءًا من الفريق الفائز ولكنهم لم يلعبوا في المباراة الحاسمة للبطولات بين عامي 1930 و1974.

سيصبح البرازيلي بيليه، الذي غاب عن نهائي 1962 ضد تشيكوسلوفاكيا بسبب الإصابة، رسميًا اللاعب الوحيد الذي يحمل ثلاث ميداليات في كأس العالم. كما لعب ضمن منتخب البرازيل الفائز في عامي 1958 و1970.

وفقًا للوائح الفيفا المعمول بها حتى عام 1974، فإن اللاعبين الذين ظهروا في النهائي هم فقط المؤهلون للحصول على ميدالية، ولكن تم تغيير اللوائح في عام 1978.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع المنتخب الوطني لكرة القدم خلال تواجدهم في غرفة تبديل الملابس، بعد المباراة التي أقيمت في هامبورغ، حيث فاز المنتخب الوطني على منتخب التشيك، بهدفين مقابل هدف واحتل المركز الثاني في المجموعة.

وتحدث أردوغان إلى وزير الشباب والرياضة عثمان أسكين باك، ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بويوكشي، والمدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم فينتشينزو مونتيلا، ولاعبي كرة القدم هاكان تشالهان أوغلو وجنك طوسون وباريس ألبر يلماز بعد المباراة في هامبورغ.

مباراة تركيا والتشيك

قال مونتيلا: “يا سيادة الرئيس، نشعر دائمًا بقربك من اللاعبين، شكرًا جزيلاً لك على دعمك، نحن في انتظارك بالمباراة القادمة.”

وقال أردوغان: “أنا أيضاً أشكرك كثيراً، إن شاء الله لننتقل إلى الاستعدادات الأولية لمباراة النمسا ونتخذ خطواتنا وفقاً لذلك.”

ثم قال المدرب الإيطالي: “بالضبط يا سيادة الرئيس، عادةً ما تكون مراحل المجموعات متوترة بهذا الشكل. لذلك، سنستعد لتلك المباراة بطريقة جيدة. ربما نحن أصغر منتخب في المجموعة في الوقت الحالي”.

وفي حديثه إلى قائد الفريق هاكان تشالهان أوغلو الذي سجل الهدف الأول في المباراة، قال الرئيس أردوغان: “أهنئ هاكان. لقد كان هدفاً رائعاً للغاية. لقد سجل الهدف عندما كنا في ورطة..” وشكر تشالهان أوغلو الرئيس أردوغان ونقل تحيات زملائه في الفريق.

كما هنأ الرئيس أردوغان أيضاً اللاعب جنك طوسون الذي سجل الهدف الثاني للمنتخب الوطني، وقال: “لقد كان هدفاً جميلاً جداً، لقد أراحنا جميعاً، أعانك الله” وقال جنك: “دعمك قيّم للغاية يا سيادة الرئيس.”

وقال الرئيس أردوغان مخاطبا باريش ألبر يلماز الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: “أهنئ باريش ألبر يلماز، لقد شلت الجهة اليمنى من الملعب، أهنئك وأهنئ جميع لاعبي فريقك الـ11، الحكم لم يكن عادلا في الهدف الذي استقبلته شباكنا”.

ورد باريش ألبر على الرئيس أردوغان، قائلاً: “شكراً لك، شكراً لك. كان أهم شيء هو الفوز، لقد قاتلنا بشكل جيد للغاية مع زملائنا في الفريق. أهم شيء هو أننا وصلنا إلى دور الـ16. سنواصل بعد ذلك إن شاء الله.”

كما شكر وزير الشباب والرياضة الوزير باك ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم بويوكشي الرئيس رجب طيب أردوغان على دعمه لنا، وقال أردوغان: “أقبل عيون إخوتي، جميع رياضيينا، وأهنئهم”.

Tags: أردوغانأنقرةالتشيكتركيايورو 2024

مقالات مشابهة

  • الفيفا: منتخب عُمان يتطلع للظهور الأول في نهائيات كأس العالم
  • ماركا: فيفا يرغب في إقامة نهائي مونديال 2030 في البرنابيو
  • حذاء إلفيس بريسلي من جلد الغزال الأزرق يُعرض للبيع في مزاد
  • فودين يحتفل بـ «المولود الثالث»
  • «الفيفا» يطلق كأس العالم لـ «فوتبول مانيجر»
  • صامويل إيتو يخضع للتحقيق أمام لجنة الانضباط لـ”الكاف”
  • أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • العراق بالمجموعة الثانية في قرعة اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026
  • النشامى بالمجموعة الثانية في الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم