مقديشو: قال رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، إن العملية العسكرية ضد مليشيات الشباب الإرهابية في ولايتي "جلمدج" و"هيرشبيلي" ستنتهي قريبًا وبعد ذلك سيتم الانتقال إلى ولايتي جنوب الغرب وجوبالاند.

وأعرب بري، الأحد6اغسطس2023، عن أمله في أن يتم القضاء على فلول الخلايا المتبقية في مناطق بولايتي "جلمدج" و"هيرشبيلي" خلال فترة قصيرة، داعيا كافة الشعب الصومالي إلى عدم الحياد في الحرب ضد العناصر الإرهابية، بحسب وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

وأشار رئيس الوزراء الصومالي إلى أنه بناء على خطة لاستكمال العمليات الجارية، جهزت الحكومة حوالي 10 آلاف جندي، سيكونون جزءًا من العملية العسكرية ضد مليشيات الشباب الإرهابية في ولايتي غلمدغ وهيرشبيلي.

وأمر جميع الجهات الحكومية بالمشاركة في العمليات، ودعا نواب البرلمان إلى التوجه إلى مناطقهم الأصلية وتنظيم السكان المحليين وتشجيعهم على تحرير البلاد من براثن الإرهاب.

ووصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، على رأس وفد ضم وزراء وضباطا وعسكريين إلى مدينة "طوسمريب"، من أجل إدارة ومتابعة استكمال خطة المرحلة الأولى من القضاء على الخلايا الإرهابية القليلة المتبقية في ولايتي "جلمدج" و"هيرشبيلي".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

علاج جديد لثقب الشبكية بواسطة الخلايا الجذعية

نجح أطباء في سد ثقب في شبكية عين قرد بواسطة خلايا جذعية مشتقة من جنين بشري، وأدى العلاج إلى تحسين بصره، ما يوفر الأمل في نهج جديد لعلاج نوع من فقدان البصر المرتبط بالعمر.

وفي تجربة فريدة، نجحت الدكتورة ميتشيكو مانداي في مستشفى كوبي سيتي للعيون في اليابان وزملاؤها بتنمية الخلايا الجذعية المشتقة من جنين بشري في خلايا كانت بمثابة أسلاف لخلايا الشبكية، بحسب "نيو ساينتست".

وقال الباحثون اليابانيون إن هذا الإنجاز قد يمهد الطريق لعلاج أفضل للفجوات الصغيرة، التي تتشكل في منطقة البقعة، وهو الجزء المركزي من شبكية العين.

ومع تقدم الإنسان ​​في العمر، يمكن أن يزداد سمك السائل الشفاف الذي يشبه الهلام في العين، ويسحب شبكية العين.

وقد يؤدي هذا إلى تمزيق الثقوب في الأنسجة، ويتسبب في عدم وضوح الرؤية، ما يجعل من الصعب رؤية التفاصيل الدقيقة أو القراءة أو قيادة السيارة، وفق "هيلث داي".

ويستطيع الأطباء عادة نقل الأنسجة من أجزاء أخرى من العين إلى ثقوب الشبكية، ولكن في بعض الحالات تتكرر.

وقالت الدكتورة ميتشيكو مانداي: "تشير نتائجنا إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تصبح خياراً علاجياً عملياً وآمناً وفعالًا مع الحد الأدنى من المخاطر، وخاصة لحالات الثقوب البقعية الصعبة".

ونجحت عملية الزرع في تطوير الخلايا الشبكية الكاشفة للضوء الضرورية للرؤية الواضحة. كما لاحظ الباحثون تحسناً في استجابات القرد للضوء، وتثبيت العين. وتشير النتائج إلى أن هذه التقنية قد تكون مجدية لعلاج البشر.
 

مقالات مشابهة

  • المكاري التقى رئيس وزراء المغرب في باريس
  • ستولتنبرغ: زيلينسكي اختبأ في ملجأ محصن بعد بدء العملية العسكرية
  • مقتل 24 عنصرا من "الشباب" في عملية عسكرية جنوبي الصومال
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • الكشف عن تنصت نتنياهو في مرحاض رئيس وزراء دولة عظمى
  • رئيس وزراء بريطانيا: نفعل ما بوسعنا لخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • علاج جديد لثقب الشبكية بواسطة الخلايا الجذعية
  • وزير الخارجية الصومالي يدين سعي اثيوبيا بضم الاراضي الصومالية
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية