كتب- محمد نصار:


أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وقف تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى دول الجوار خلال فصل الصيف.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن ذلك هدفه تلبية احتياجات تشغيل محطات إنتاج الكهرباء المتزايدة بشكل كبير خلال فترة الصيف بسبب الموجات الحارة غير المسبوقة التي تتعرض لها مصر.

وأضاف رئيس الوزراء: في الشتاء بيكون عندنا فائض نقدر نصدره، لكن مع الصيف وزيادة الطلب والاستهلاك توقفنا عن التصدير في الصيف وبقينا نستورد من دول الجوار حجم لا بأس به عشان نغطي بيه احتياجات الدولة المصرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقف تصدير الغاز مؤتمر صحفي

إقرأ أيضاً:

رويترز: ترسية عطاء مصري على 17 شحنة غاز طبيعي مسال

قالت مصادر تجارية لرويترز، الأربعاء، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

وتخطط أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان لشراء ما بين 15 إلى 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف.

وقالت المصادر إن مصر تسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس وسبتمبر.

والعطاء الذي انتهى الأربعاء هو أكبر عمليات شراء مصرية لغاز طبيعي مسال منذ سنوات ويعيدها إلى وضع مستورد صاف للغاز بعد أن أدى تضاؤل الإمدادات إلى موجة من قطع التيار الكهربي ودفع إلى الإغلاق المؤقت لشركات كيماويات وأسمدة.

وطلبت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، منها سبع في يوليو، وست في أغسطس، وأربع في سبتمبر على أن يكون التسليم على ظهر السفينة مع تأجيل مدفوعات إلى ما يصل إلى ستة أشهر.

وقالت المصادر إن الشحنات رست على شركات تجارية منها غلينكور وفيتول.

وذكرت المصادر أن شركات كبيرة، منها بي.بي وتوتال إنرجيز بالإضافة إلى شركات أصغر منها شركة هارتري لتجارة السلع الأولية، حصلوا على عدد قليل من الشحنات، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وتتناقص إمدادات الغاز الطبيعي، التي تساعد مصر في توليد الكهرباء، مع ارتفاع الطلب على الطاقة في ظل العدد المتنامي للسكان البالغ 106 ملايين نسمة والتنمية العمرانية فضلا عن زيادة الاستهلاك خلال الصيف.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية باتت أمرًا ضروريًا
  • مدبولي: سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية - الأوروبية بات أمرا ضروريا
  • مدبولي يلتقي المُفوض الأوروبي للتجارة على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي
  • رئيس الوزراء يلتقي المفوض الأوروبي لشئون الجوار وبطالب بتنفيذ اتفاقية الشراكة
  • مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • رويترز: ترسية عطاء مصري على 17 شحنة غاز طبيعي مسال
  • مصر تنفذ أكبر صفقة غاز منذ سنوات
  • جيش الاحتلال بحاجة إلى 8000 جندي لتغطية خسائره خلال الحرب على غزة
  • الحكومة: لدينا احتياط غاز يغطي احتياجات النظام الكهربائي