جنيف - رويترز

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الثلاثاء إن الفوضى تعم قطاع غزة مع تشكل عصابات للتهريب، مما يزيد من الصعوبات في إيصال المساعدات.

وأضاف لازاريني في حديث للصحفيين "مبدئيًا، نواجه في هذه الأيام انهيارا شبه كامل للقانون والنظام"، محملا عصابات متورطة في تهريب السجائر جزءًا من المسؤولية عن ذلك.

وقال "صار (إيصال المساعدات) أكثر تعقيدًا".

وتقدم الأونروا، التي تأسست في 1949 عقب حرب 1948، خدمات منها التعليم والرعاية الصحية الأساسية والمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وعلّقت دول كثيرة في وقت سابق هذا العام تمويل الوكالة عقب اتهامات من إسرائيل بوجود صلات تربط بعض موظفي الأونروا بجماعات مسلحة فلسطينية. وقال لازاريني عند سؤاله عن التمويل إن جميع هذه الدول استأنفت التمويل ما عدا الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأضاف لازاريني أن الوكالة في الوقت الحالي تملك ما يكفي لتمويل العمليات حتى نهاية أغسطس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما

قضت محكمة مانهاتن في نيويورك بسجن رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز، 45 عاما بعد إدانته بـ"تهريب مئات الأطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة".

إعلام: هندوراس قد تسلم رئيسها السابق إلى واشنطن الأسبوع المقبل

وجاء الحكم الذي تضمن غرامة قدرها 8 ملايين دولار أقل من الحكم بالسجن مدى الحياة الذي طالب به المدعون، علما بأن هرنانديز يبلغ 55 عاما ما يعني أنه قد يموت خلف القضبان.

وقال ممثلو الادعاء إن "هرنانديز استخدم أموال المخدرات لإثراء نفسه وتمويل حملته السياسية وارتكاب تزوير انتخابي في الانتخابات الرئاسية لعامي 2013 و2017".

وتجمع متظاهرون مناهضون لهرنانديز أمام محكمة مانهاتن قبل النطق بالحكم رافعين لافتات تندد بـ"جرائم الرئيس السابق".

وكان هرنانديز الذي قال المدعون الفدراليون الأمريكيون إنه "حول بلاده الواقعة في أمريكا الوسطى إلى دولة مخدرات خلال فترة رئاسته من 2014 إلى 2022" قد أشار في وقت سابق من خلال فريقه القانوني إلى أنه "سيطعن في حكم الإدانة".

وأدين رئيس هندوراس السابق في مارس بـ"تسهيل تهريب نحو 500 طن من الكوكايين معظمها من كولومبيا وفنزويلا إلى الولايات المتحدة عبر هندوراس منذ عام 2004 أي قبل فترة طويلة من رئاسته".

وتم تسليمه للسلطات الأمرسكية في عام 2022 بتهمة "مساعدة مهربي مخدرات مقابل رشاوي بملايين الدولارات".

ويأتي الحكم على هرنانديز بعد إدانات مشابهة في الولايات المتحدة لرؤساء سابقين آخرين لدول في أمريكا اللاتينية، مثل البنمي مانويل نورييغا في 1992 والغواتيمالي ألفونسو بورتييو في 2014.

وكانت المحكمة الأمريكية قد حكمت في مارس 2021 بالسجن مدى الحياة على أخ الرئيس الهندوراسي السابق خوان أنطونيو هرنانديز، بتهم تهريب المخدرات.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • سوريا تسجل انقلابا في خرائط التهريب.. السجائر بدأت تأتي من العراق مؤخرًا
  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • الأونروا لـ«الوطن»: غزة تعاني من أزمة صحية بسبب قلة الأدوية والمشكلات البيئية
  • أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • العراق يعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • شرطة الطاقة تعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا
  • "الأونروا": الشعب الفلسطيني يواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (فيديو)